عشية المفاوضات... إسرائيل: قوّاتنا ستبقى في المنطقة الأمنية جنوب لبنان
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس وقائد الجيش إيال زامير في بيان مشترك عقب اجتماع أمني أن القوات ستواصل العمل على "تحييد التهديدات التي تواجه جنود ومواطني إسرائيل وتدمير البنية التحتية للجماعات المسلّحة والحفاظ على المنطقة الأمنية في جنوب لبنان".
وأضاف البيان أن المسؤولين الثلاثة "أكّدوا بوضوح أن أمن المواطنين الإسرائيليين وقوات الجيش سيظل المبدأ التوجيهي الذي لا يقبل أي تنازل".
يسود الهدوء الحذر الأراضي اللبنانية مع إعلان وقف إطلاق النار وبدء مسار المفاوضات الأميركية الإيرانية من جهّة، وترقّب لاستئناف المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية اليوم الثلاثاء في واشنطن من جهة أخرى.

في أحدث تصاريحه، أشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أنه يعمل على حل مشاكل عدة في المنطقة، بما فيها تلك المتعلّقة بنتنياهو، متسائلاً: "من قال إن إسرائيل لن تنسحب من الأراضي اللبنانية؟".
بدوره، شدّد نائبه جي دي فانس على أن الولايات المتحدة تسعى إلى وقف إطلاق نار على مستوى المنطقة، مؤكداً الحرص على أمن إسرائيل وسيادة لبنان في آن واحد.
#Analysis#
وأوضح أن واشنطن تريد التأكد من وجود تنسيق مناسب، كاشفاً عن العمل على وضع آلية لنزع سلاح "حزب الله"، ومعتبراً أن المطلوب من إيران هو كبح جماح الحزب.