شراكات وطنية ومبادرات نوعية في الملتقى الثاني لحفظ النعمة
رعى نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي انطلاق أعمال الملتقى الثاني لحفظ النعمة، الذي أقيم في مدينة الرياض بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والمنظمات غير الربحية والمهتمين بمجال حفظ النعمة والاستدامة.
ويأتي تنظيم الملتقى ضمن جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة الرامية إلى تعزيز كفاءة الاستفادة من الموارد، والحد من الفقد والهدر الغذائي، وتمكين منظمات القطاع غير الربحي العاملة في مجال حفظ النعمة من أداء دورها التنموي، بما يسهم في تعظيم أثرها الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في مجالات الاستدامة والتنمية المجتمعية.
وشهد الملتقى جلسة حوارية متخصصة بعنوان «تكامل الجهود الوطنية لتعظيم الأثر وتقليل الهدر»، ناقشت سبل تعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة، واستعرضت أبرز الممارسات والتجارب الوطنية في مجال حفظ النعمة.
إلى جانب ورشة عمل تناولت تعزيز سلامة الغذاء في برامج حفظ النعمة، وأهمية تطبيق المعايير والممارسات التي تسهم في رفع جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.
وأشار إلى أن القطاع غير الربحي يعد شريكًا تنمويًا فاعلًا في منظومة حفظ النعمة من خلال المبادرات النوعية والشراكات التي تسهم في تعظيم الأثر، معربًا عن تطلعه إلى أن يسهم الملتقى في تبادل الخبرات واستعراض التجارب الناجحة والخروج بتوصيات تدعم تطوير منظومة حفظ النعمة على المستوى الوطني.
ورفع الدكتور الصقري شكره لمعالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ولمعالي نائب الوزير المهندس منصور المشيطي، على دعمهما المتواصل للقطاع غير الربحي في منظومة الوزارة.
كما وجه شكره لوكيل الوزارة لخدمة المستفيدين وشؤون الفروع المهندس ماجد الخليف، تقديرًا لمتابعته المستمرة وجهوده في دعم برامج ومبادرات حفظ النعمة.
وحققت وزارة البيئة والمياه والزراعة حققت خلال السنوات الماضية عددًا من الجوائز والإنجازات المرتبطة بتمكين القطاع غير الربحي، في إطار جهودها لتطوير منظومته وتعزيز إسهاماته في تحقيق التنمية المستدامة.
ويأتي تنظيم الملتقى ضمن جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة الرامية إلى تعزيز كفاءة الاستفادة من الموارد، والحد من الفقد والهدر الغذائي، وتمكين منظمات القطاع غير الربحي العاملة في مجال حفظ النعمة من أداء دورها التنموي، بما يسهم في تعظيم أثرها الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في مجالات الاستدامة والتنمية المجتمعية.
ملتقى حفظ النعمة للحد من الهدر الغذائي
وأكدت الوزارة حرصها على دعم المبادرات النوعية وتعزيز التكامل بين الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في رفع كفاءة منظومة حفظ النعمة وتعزيز استدامتها، انطلاقًا من دورها في تمكين القطاع غير الربحي وتوسيع نطاق إسهامه في معالجة التحديات التنموية وتحويلها إلى فرص ذات أثر مستدام.وشهد الملتقى جلسة حوارية متخصصة بعنوان «تكامل الجهود الوطنية لتعظيم الأثر وتقليل الهدر»، ناقشت سبل تعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة، واستعرضت أبرز الممارسات والتجارب الوطنية في مجال حفظ النعمة.
إلى جانب ورشة عمل تناولت تعزيز سلامة الغذاء في برامج حفظ النعمة، وأهمية تطبيق المعايير والممارسات التي تسهم في رفع جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.
تعظيم الاستفادة من الموارد
وأكد مدير عام الإدارة العامة لمنظمات القطاع غير الربحي الدكتور الرمضي بن قاعد الصقري أن الملتقى يجسد الاهتمام الذي توليه المملكة لقضايا الاستدامة وتعظيم الاستفادة من الموارد، ويعكس أهمية تكامل الأدوار بين الجهات الحكومية والقطاع غير الربحي والجهات ذات العلاقة لمواجهة تحديات الفقد والهدر الغذائي.وأشار إلى أن القطاع غير الربحي يعد شريكًا تنمويًا فاعلًا في منظومة حفظ النعمة من خلال المبادرات النوعية والشراكات التي تسهم في تعظيم الأثر، معربًا عن تطلعه إلى أن يسهم الملتقى في تبادل الخبرات واستعراض التجارب الناجحة والخروج بتوصيات تدعم تطوير منظومة حفظ النعمة على المستوى الوطني.
ورفع الدكتور الصقري شكره لمعالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ولمعالي نائب الوزير المهندس منصور المشيطي، على دعمهما المتواصل للقطاع غير الربحي في منظومة الوزارة.
كما وجه شكره لوكيل الوزارة لخدمة المستفيدين وشؤون الفروع المهندس ماجد الخليف، تقديرًا لمتابعته المستمرة وجهوده في دعم برامج ومبادرات حفظ النعمة.
تحقيق التنمية المستدامة
ويجسد الملتقى توجه وزارة البيئة والمياه والزراعة نحو تعزيز الشراكات الوطنية، ودعم منظمات حفظ النعمة وتمكينها من توسيع نطاق أعمالها ورفع كفاءتها التشغيلية، بما يسهم في ترسيخ ثقافة حفظ النعمة وتعظيم أثرها التنموي والمجتمعي في مختلف مناطق المملكة.وحققت وزارة البيئة والمياه والزراعة حققت خلال السنوات الماضية عددًا من الجوائز والإنجازات المرتبطة بتمكين القطاع غير الربحي، في إطار جهودها لتطوير منظومته وتعزيز إسهاماته في تحقيق التنمية المستدامة.