الشرقية و"البلديات" يبحثان تطوير الخدمات وتعزيز الفرص الاستثمارية

عقدت أمانة المنطقة الشرقية اجتماعاً اليوم الأربعاء 9/1/1448ه، مع وفد من وزارة البلديات والإسكان ممثلاً بوكالة المشاريع والصحة العامة، بحضور وكيل أمين المنطقة الشرقية للخدمات محمود بن حسن الرتوعي، ووكيل أمين المنطقة الشرقية للاستثمارات وتنمية الإيرادات حمدان بن عوده العرادي، وعدد من الوكلاء المساعدين ومديري الإدارات المختصة.

يأتي ذلك في إطار تعزيز التعاون والتكامل بين الأمانة والوزارة، ومتابعة مستجدات المشاريع الاستثمارية والخدمات البلدية والصحية، واستعراض مؤشرات الأداء والفرص التطويرية التي تسهم في رفع كفاءة الأعمال وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.

الخطط التطويرية

واستعرض الاجتماع عدداً من الملفات المرتبطة بأعمال وكالة المشاريع والصحة العامة، حيث ناقش الجانبان مستجدات عقود النظافة والأعمال التشغيلية المرتبطة بها، والجهود المبذولة لتعزيز كفاءة تنفيذ العقود ورفع جودة الخدمات المقدمة، إلى جانب استعراض الخطط التطويرية الهادفة إلى تحسين مستويات النظافة العامة وتعزيز الاستدامة البيئية ودعم مستهدفات تحسين المشهد الحضري في مدن ومحافظات المنطقة الشرقية.

كما اطلع وفد الوزارة على الجهود التي تبذلها الأمانة في مجالات الصحة العامة والرقابة البلدية، حيث تم استعراض أعمال مختبر الغذاء ومختبر الآفات ودورهما في دعم منظومة الرقابة الصحية وتعزيز سلامة الغذاء ورفع مستوى الامتثال للاشتراطات الصحية، إضافة إلى مناقشة فرص تطوير القدرات الفنية والتشغيلية للمختبرات بما يواكب أفضل الممارسات ويعزز كفاءة الخدمات الرقابية.

بلاغات الإصحاح البيئي

وفي جانب الصحة العامة، استعرض المشاركون نتائج تحليل بلاغات الإصحاح البيئي والمؤشرات المرتبطة بها ، إلى جانب مناقشة آليات تطوير إجراءات الاستجابة ورفع كفاءة الأعمال الميدانية المتعلقة بالإصحاح البيئي ومكافحة الآفات وتحسين مستويات الصحة العامة.

كما ناقش الاجتماع مؤشرات الأداء والنتائج التشغيلية المتعلقة بأعمال الصحة العامة والرقابة والإصحاح البيئي، واستعرض الجهود المبذولة لتعزيز الامتثال للاشتراطات الصحية ورفع كفاءة الأعمال الرقابية والميدانية، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين وتحقيق مستهدفات الوزارة في تطوير منظومة الخدمات البلدية والصحية.

تسريع إنجاز المعاملات

وفي إطار التحول الرقمي، استعرض الجانبان مستجدات مشروع الربط التقني بين منصة "مدينتي" ومنظومة أمانة المنطقة الشرقية، إضافة إلى استعراض مؤشرات إصدار الشهادات الصحية إلكترونياً وآليات تطوير الإجراءات المرتبطة بها، بما يسهم في تسهيل رحلة المستفيد وتسريع إنجاز المعاملات ورفع كفاءة الخدمات الرقمية.

كما بحث الاجتماع عدداً من الفرص الاستثمارية المرتبطة بقطاع النظافة وإدارة النفايات، ومن أبرزها مشروع طرح خطوط الفرز للاستثمار، حيث جرى استعراض المستهدفات المرتبطة بالمشروع ودوره في تعزيز الاستفادة من النفايات القابلة لإعادة التدوير، ورفع كفاءة إدارة النفايات وتحقيق مستهدفات الاستدامة البيئية، إلى جانب بحث آليات تعزيز مشاركة القطاع الخاص واستقطاب المستثمرين للمساهمة في تطوير الخدمات البلدية ورفع كفاءة تشغيل المرافق المرتبطة بهذا القطاع.

وأكد الجانبان في ختام الاجتماع أهمية استمرار التعاون والتنسيق المشترك بين أمانة المنطقة الشرقية ووزارة البلديات والإسكان ممثلة بوكالة المشاريع والصحة العامة، ومواصلة العمل على تطوير الخدمات البلدية والصحية، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات، ودعم المشاريع والمبادرات النوعية والفرص الاستثمارية، بما يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للسكان والزوار.


اقرأ المقال كاملاً على اليوم السعودية