تغطية اكتتاب الأفراد في طرح "لوبريف" 230%.. وتخصيص 10 أسهم كحد أدنى


أعلنت شركة الأهلي المالية بصفتها مدير الاكتتاب والمستشار المالي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات والمنسق الدولي ومتعهد التغطية شركة سيتي جروب العربية السعودية وشركة "إتش إس بي سي" العربية السعودية وشركة مورغان ستانلي السعودية بصفتهم مستشارين ماليين والمنسقين الدوليين ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي المحتمل لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس – لوبريف، إتمام عملية الطرح لفئة الأفراد وتخصيص 10 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب فرد مشمول في طلب الاكتتاب.

وأوضحت الشركة في بيان على "تداول السعودية"، اليوم الأربعاء، أنه تم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناء على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها، علماً بأنه قد تم تجميع كسور الأسهم وتخصيصها بشكل تنازلي بدءاً من الطلبات الأعلى بواقع سهم لكل طلب حتى نفادها.

اقرأ المزيد: كل ما تريد معرفته عن "لوبريف".. تفاصيل ومعلومات هامة

وبلغ عدد المشاركين الأفراد، 524.8 ألف مشترك، فيما بلغ عدد الأسهم المطروحة للأفراد 12.51 مليون سهم، حيث تم تحديد سعر الطرح بـ99 ريالاً للسهم.

وتمت تغطية اكتتاب الأفراد بنسبة 230.1%، بينما بلغت القيمة الإجمالية لطلبات الأفراد 2.85 مليار ريال.

وتم تخصيص 10 أسهم كحد أدنى لكل فرد، في حين تم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بنسبة 30.8537%.

وأشارت الشركة إلى أنه سيتم ردّ فائض اكتتاب المكتتبين الأفراد في موعد أقصاه 28 ديسمبر 2022.

وكانت فترة اكتتاب شريحة الأفراد، بدأت يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر 2022، وانتهت يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2022 باكتتابهم في كامل الأسهم المخصصة لهذه الشريحة والبالغة 12.51 مليون سهم تشكل نسبة 25% من إجمالي الأسهم المطروحة.

اقرأ المزيد: اكتتاب "لوبريف" في سوق السعودية.. تفاصيل مواعيد الطرح وأبرز المعلومات

مشاريع "لوبريف" الهامة

وقد زاد مشروع التوسعة الأول لمرفق ينبع من الطاقة الإنتاجية للشركة بمقدار 710 ألف طن متري، وأدى التشغيل بالطاقة الاستيعابية الكاملة لزيادة بنسبة 50% تقريبًا في حجم مبيعات الفئة الثانية من زيوت الأساس في عام 2021م مقارنة بعام 2020م.

من المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الحقيقي السنوي المركب حوالي 2.5% و3.3% من عام 2021م إلى 2030م8، على التوالي ويعتبر هذا النمو المتوقع مدعوم بالعوامل الأساسية الكلية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط.

تعتزم الشركة الاستمرار في الاستفادة من هذا النمو المنظم في حجم الطلب العالمي على زيوت الأساس من الفئتين الثانية والثالثة والذي من المتوقع أن يحقق معدل نمو سنويا مركبا يبلغ 3.5% و4.8% بين عامي 2022م و2030م على التوالي.

وتتضمن المرحلة القادمة من مسيرة نمو الشركة مشروع التوسعة الثاني في ينبع، والمخطط إكماله في عام 2025م، والذي من المتوقع أن يضيف طاقة إنتاجية إضافية للفئة الثانية من زيوت الأساس وأن يدخل طاقة إنتاجية للفئة الثالثة من زيوت الأساس إلى المملكة.

علاقة الشركة مع أرامكو السعودية ومحفظة أصولها توفر للشركة منصة لمزيد من الفرص والنمو، من ازدياد الطلب العالمي المتوقع على الفئة الثانية والثالثة من زيوت الأساس بما يقارب 5 مليون طن متري بين عامي 2022م و2030م.

المفاتيح