اقتصاد

اقتصاد

اخبار الاقتصاد والاسواق العالمية

نشر في : Sat, 12/04/2021 - 18:45

أبلغت شركة أبل مورّدي مكوناتها أن الطلب على هواتف آيفون 13، قد أصبح ضعيفا وسط مشاكل سلاسل الإمداد والتأخر في التسليم، الأمر الذي أثر بدوره على الاستهلاك، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرغ.

يُشار إلى أن الشركة كانت قد خفّضت هدف إنتاج آيفون 13 الخاص بها إلى 10 ملايين وحدة، بانخفاض عن الهدف البالغ 90 مليون وحدة، بسبب مشاكل الإمداد التي تواجهها الشركة.

ويواجه مشترو سلسلة هواتف iPhone 13 الجديدة من أبل، أوقات تسليم أطول من المتوقع، نتيجة النقص المستمر في الرقائق العالمية الذي يتفاقم بسبب نقص العمالة والعقبات اللوجستية في بعض دول جنوب شرق آسيا.

وفي حين أن فترة الشحن الطويلة لا تزال تمثل عائقاً كبيرًا لسلسلة التوريد الخاصة بشركة أبل، فمن المرجح أن يستمر الوضع حتى الربع الأول من العام 2022، نظرًا لعدم كفاية القدرة الإنتاجية عالمياً، وفقًا لما ذكره مطلعون على الصناعة.

منذ إطلاقها في سبتمبر، شهدت سلسلة iPhone13 أطول فترة انتظار لشركة أبل من بدء الطلبات إلى التسليم، والتي تتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع، بسبب ضيق سلاسل التوريد وارتفاع الطلب، بحسب ما ذكرته مجلة Caijing.

نشر في : Sat, 12/04/2021 - 18:45

عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس (بالتوقيت المحلي)، نور الدين النبطي وزيرا للخزانة والمالية بعد أن قبل استقالة لطفي إلفان، آخر مسؤول كبير كان يُعد ملتزما بتشديد السياسة النقدية في حكومة تعاني انهيار العملة.

يأتي التعيين، الذي أعلنته الجريدة الرسمية، في أعقاب تهاوي الليرة وهبوطها 27 %، الشهر الماضي وحده. وتراجعت العملة التركية لمستويات تاريخية بسبب منحى السياسة الاقتصادية.

تقلد إلفان، وهو نائب سابق لوزير المالية وعضو قديم في حزب العدالة والتنمية الحاكم، منصب وزير المالية منذ ما يزيد قليلا عن العام بعد أن حل محل براءت ألبيرق، صهر أردوغان.

"طريق محفوف بالمخاطر"

وتزامن هذا التراجع مع تصريحات متكررة لأردوغان بخفض سعر الفائدة، حيث خفض البنك المركزي الفائدة بمقدار 4%، فأصبحت 15% بعد أن كانت 19% بداية سبتمبر.

إلى ذلك، برر الرئيس تراجع الليرة بسبب "المؤامرات الخارجية"، بحسب وصفه، وليس الوضع الاقتصادي.

وأعلن الأربعاء، أن تركيا تسلك "طريقاً محفوفاً بالمخاطر لكنه صائب" حيال الاقتصاد، ويقوم على خفض معدلات الفائدة رغم تدهور العملة الوطنية بشكل حاد.

من هو ور الدين نباتي؟

يذكر أن نباتي من مواليد 1964 في ولاية شانلي أورفا جنوب تركيا. تخرج من كلية العلوم السياسية (قسم الإدارة العامة) في جامعة إسطنبول، وأكمل درجة الماجستير في العلاقات الدولية من معهد العلوم الاجتماعية في نفس الجامعة، ثم حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية والإدارة العامة من معهد العلوم الاجتماعية بجامعة قوجه إيلي.

من المناصب التي شغلها، رئيس الشؤون المالية في المجلس المركزي لحزب العدالة والتنمية، ثم نائباً للوزير لطفي علوان قبل أن يتولى منصب الوزير بدلاً منه.

واختتمت العملة التركية التعاملات في أعقاب تعيين النبطي عند 13.40 ليرة مقابل الدولار، وذلك بعد أن تراجعت خلال اليوم إلى 13.87 أمام العملة الأميركية. وفقدت الليرة أكثر من 44 %، من قيمتها أمام الدور هذا العام.

ويمثل رحيل إلفان أحدث تغيير في عملية إحلال وتبديل سريعة في المناصب الاقتصادية الكبرى في تركيا، والتي شملت إقالة أردوغان على نحو مفاجئ ثلاثة محافظين للبنك المركزي في آخرين عامين إلى عامين ونصف العام، وهي تحركات يُنظر إليها على أنها هزت مصداقية صنع السياسات في تركيا.

تضرر مصداقية البنك المركزي

قال محللون اقتصاديون إن سوء الإدارة وحالة عدم اليقين التي تكتنف السياسات رفعت التضخم إلى خانة العشرات، ودفعت الاحتياطي الرسمي من النقد الأجنبي إلى التراجع وأفقدت الليرة ثلثي قيمتها في أربع سنوات، في أشد تراجع، وبفارق كبير، لعملة في الأسواق الناشئة.

ومع تحول المركزي التركي في سبتمبر/أيلول إلى موقف ينزع إلى تيسير السياسة النقدية، كان يُنظر إلى إلفان على أنه واحد من آخر الوزراء الذين يمكنهم إقناع أردوغان بإعادة النظر في تلك السياسة في ضوء ما يراه المحللون من تضرر مصداقية البنك.

ودفع الغموض الذي يلف النموذج الاقتصادي الجديد الذي يؤيد فيه أردوغان المزيد من خفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم البنك المركزي إلى التدخل اليوم الأربعاء لإعادة الاستقرار إلى العملة المتقلبة للمرة الأولى منذ 2014.

نشر في : Sat, 12/04/2021 - 18:45

أفادت وكالة بلومبرغ أن الصين ستمنع الشركات من طرح أسهمها للاكتتاب العام في الخارج من خلال ما يسمى "كيانات ذات اهتمامات متغيرة" أو VIE، وهو هيكل يستخدم عادة لإدراج الشركات البارزة في الولايات المتحدة.

من جانبه، نفى منظم الأوراق المالية في الصين القصة، وليس من الواضح ما إذا كانت أي قواعد جديدة محتملة ستتطلب شطب الأسهم المتداولة بالفعل في الخارج.

وقالت مديرة مركز جامعة هونغ كونغ للقانون الصيني، أنجيلا زانغ: "إذا كان هذا صحيحاً، فإن التغيير يجب أن يقود الشركات الصينية "للعودة إلى البورصات المحلية، بما في ذلك بورصة هونغ كونغ، والتي تصبح بديلاً جذاباً للغاية للأسواق الأميركية".

وتحولت بعض الأسهم الصينية المتداولة في الولايات المتحدة، مثل شركات صناعة السيارات الكهربائية لي أوتو، وإكس بينغ، في الأشهر الأخيرة إلى ما يسمى بقوائم العودة للوطن في هونغ كونغ وسط حملة بكين على الشركات والمعركة التقنية مع الولايات المتحدة.

وتوقع محللي بلومبرغ إنتيليجنس ماثيو كانترمان وتيفاني تام، أن تتبعها بعض الشركات المشابهة مثل ديدي، وهيللو غروب، وiQIYI، وجوي، وتينسنت.

وكتب محللو بلومبرغ إنتيليجنس في مذكرة يوم الأربعاء: "قد تسرع شركات الإنترنت الصينية المدرجة في أسواق الولايات المتحدة من خطط العروض الثانوية في هونغ كونغ إذا قام المنظمون بقمع استخدام هيكل كيان المصلحة المتغيرة (VIE)".

وسيُسمح للشركات التي تستخدم هيكل VIE بمتابعة الاكتتابات العامة في هونغ كونغ، وفقاً لتقرير بلومبرغ نيوز، على الرغم من أن هذا المسار قد يصبح أكثر صعوبة. حيث ستطلب الصين من شركات التكنولوجيا التي تسعى إلى الإدراج في المدينة الخضوع لمراجعة الأمن السيبراني، وستحتاج إلى موافقة بكين إذا قررت السلطات أن هناك تأثيراً محتملاً على الأمن القومي.

نشر في : Sat, 12/04/2021 - 18:45

تنتهي اليوم الخميس، مرحلة اكتتاب الأفراد في مجموعة تداول السعودية، حيث تم تخصيص 10.80 مليون سهم تمثل 30% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمكتتبين من الأفراد كحد أقصى.

وفي حال قيام المكتتبين الأفراد بالاكتتاب بكامل أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق لمدير سجل الاكتتاب تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 25.2 مليون سهم طرح – كحد أدنى – بما يمثل 70% من إجمالي أسهم الطرح.

كانت فترة اكتتاب الأفراد قد انطلقت يوم الثلاثاء الماضي، الموافق 30 نوفمبر 2021 ولمدة 3 أيام تنتهي اليوم الخميس 2 ديسمبر 2021.

وأعلن مديرو طرح مجموعة تداول السعودية، الاثنين الماضي، عن إتمام عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة في أسهم الشركة بنجاح وتحديد سعر الطرح النهائي بـ105 ريالات سعودية للسهم الواحد، وبنسبة تغطية بلغت 121 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة.

جاء ذلك بحسب بيانات شركة الأهلي المالية، بصفتها مدير الاكتتاب والمستشار المالي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات والمنسق الدولي ومتعهد التغطية، وشركة جي بي مورغان العربية السعودية وسيتي غروب العربية السعودية بصفتهم مستشارين ماليين ومديري سجل الاكتتاب والمنسقين الدوليين ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي المحتمل لمجموعة تداول السعودية القابضة.

وكانت مجموعة تداول السعودية، حددت نطاقا سعريا استرشاديا للطرح العام الأولي بين 95 إلى 105 ريالات للسهم.

واقتصرت المشاركة في بناء سجل الأوامر على الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية.

نشر في : Sat, 12/04/2021 - 18:45

قالت شركة تسلا رسمياً وداعاً لكاليفورنيا بعدما كشفت في ملف تنظيمي مُقدم للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية يوم الأربعاء أن المقر الرئيسي للشركة موجود الآن في مصنعها العملاق أو غيغا فاكتوري، في أوستن بولاية تكساس.

وأعلن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك، الذي اشتبك مع مسؤولي الصحة العامة في مقاطعة ألاميدا، كاليفورنيا، خلال الأيام الأولى لوباء فيروس كورونا، عن الخطة في الاجتماع السنوي لمساهمي تسلا في أكتوبر دون إعطاء جدول زمني.

ومن المقرر أن ينتج مصنع أوستن التابع لشركة تسلا، الطراز Y والشاحنة الكهربائية القادمة، حيث يوشك على الانتهاء من البناء والدخول في الإنتاج.

وقال ماسك إن ندرة المساكن ذات الأسعار المعقولة في منطقة خليج سان فرانسيسكو وأوقات التنقل الطويلة كانت من بين العوامل التي تحد من قدرة تسلا على التوسع. لكن ستحافظ الشركة على موطئ قدم قوي في المنطقة وتقوم ببناء مصنع جديد لتصنيع بطاريات التخزين التي يُطلق عليها اسم ميغاباك Megapack.

وانتقل ماسك إلى تكساس في عام 2020 ويقضي معظم وقته بالقرب من براونزفيل، حيث تقوم شركته التابعة الأخرى، سبيس إكس ببناء مركبة ستارشيب، وهي مركبة صواريخ من الجيل التالي مصممة لنقل البشر إلى القمر والمريخ.

وأثار ماسك، والذي يتربع على عرش أثرياء العالم مع ثروة تقدر بـ 287 مليار دولار، الكثير من اللغط حول الأسباب الحقيقية وراء انتقاله إلى تكساس، حيث تعد الولاية واحدة من الولايات القليلة التي لا تفرض ضرائب على الدخل الشخصي.

نشر في : Sat, 12/04/2021 - 18:45

أعلنت شركة فالكم للخدمات المالية بصفتها المستشار المالي ومدير الاكتتاب للطرح المحتمل لشركة الوسائل الصناعية، عن نية الشركة طرح عدد 2.5 مليون سهم عادي، تمثل نسبة 10% من أسهمها وإدراج أسهم الشركة في السوق الموازية.

حصلت شركة الوسائل الصناعية، على موافقة هيئة السوق المالية، على إدراج وطرح أسهم الشركة في السوق الموازية.

وقالت "فالكم" في بيان على "تداول السعودية"، اليوم الخميس، إنه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

وأضافت أن فترة الطرح ستبدأ من يوم الأحد 26 ديسمبر 2021، وتنتهي بنهاية يوم الخميس 30 ديسمبر 2021.

يبلغ رأس مال الشركة المُصدر 250 مليون ريال، موزعا على 25 مليون سهم عادي، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم.

نشر في : Sat, 12/04/2021 - 18:45

قالت مجموعة سنام، أكبر مجموعة لخطوط أنابيب الغاز في أوروبا، اليوم الخميس إنها أكملت الاستحواذ على حصة 25% في شركة غاز شرق البحر المتوسط (إي.إم.جي) التي تمتلك خط أنابيب بين إسرائيل ومصر، لتدخل منطقة يرتفع فيها الطلب على الغاز.

وخط أنابيب غاز العريش عسقلان البالغ طوله 90 كيلومترا، جزء مما يسمى بخط أنابيب غاز السلام، وهو أحد مصادر إمدادات الطاقة الرئيسية لمصر، ويربط محطة عسقلان الإسرائيلية بمحطة استقبال العريش المصرية.

وقالت سنام إنها دفعت حوالي 50 مليون دولار مقابل الحصة التي استحوذت عليها من شركة الطاقة التايلاندية بي.تي.تي إنرجي ريسورسز.

وتمتلك شركتا ديليك دريلينج الإسرائيلية وشيفرون الأميركية حصصا في شركة إي.إم.إي.دي أكبر مساهم في إي.إم.جي.

نشر في : Sat, 12/04/2021 - 18:45

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس 1%، بعد نحو ساعة من صدور قرار مجموعة أوبك بلس بالإبقاء على سياستها الإنتاجية.

وبعد صدور القرار مباشرة، تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% لكنها ما لبثت أن قلصت من خسائرها حتى تحولت إلى مكاسب جاوزت 1%.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.42%، إلى 69.89 دولار للبرميل، بعد أن تراجعت 0.5%، في الجلسة السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.75%، إلى 66.7 دولار للبرميل.

واتفقت مجموعة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها، أوبك بلس، اليوم الخميس، على المضي قدماً في الزيادة المقررة في إنتاج النفط في يناير المقبل بقيمة 400 ألف برميل يوميا.

وقالت أوبك بلس إنها تبقي اجتماعها مفتوحاً لمتابعة تطورات الجائحة والقيام فورا بأي تعديلات ضرورية.

وبحسب وحدة الأبحاث الداخلية في منظمة أوبك من المتوقع ظهور فائض في أسواق النفط العالمية خلال الربع الأول من العام الحالي بمقدار 3 ملايين برميل يومياً، ويمكن أن يصل إلى 4.8 ملايين برميل يومياً وفق السيناريو الأسوأ لتطورات الطلب على النفط.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن وزير الطاقة محمد عرقاب قوله اليوم الخميس إن أساسيات سوق النفط مرنة رغم ظهور المتحور الجديد أوميكرون واللجوء إلى استخدام الاحتياطيات الاستراتيجية.

ورحب البيت الأبيض اليوم بقرار أوبك وحلفائها بزيادة إنتاج النفط، لكنه أضاف أن الولايات المتحدة ليس لديها خطط لإعادة النظر في قرارها بالسحب من احتياطيات الخام.

نشر في : Sat, 12/04/2021 - 18:45

يعد عام 2021، عاما استثنائيا لاستثمارات رأس المال المغامر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث وصلت إلى نحو 3 مليارات دولار حتى الآن.

في أكتوبر 2021، ارتفع حجم التمويل بنسبة 181٪ مقارنة بأكتوبر العام الماضي، ليصل إلى 150 مليون دولار ما يفرض معيارا جديدا وبيئة أخصب للشركات الناشئة مع انفتاح أكبر على الأسواق العالمية وقدرة على تحقيق الانتشار، هذا إضافة إلى إطلاق إمكانات الابتكار لمستقبل أكثر استدامة.

وحول صفقات التخارج سجل العام الحالي 23 صفقة حتى الآن وهو ثاني أعلى رقم قياسي سنوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد 32 عملية صفقة تخارج عام 2019.

صفقة التخارج الأكبر كانت من نصيب استوديو الألعاب Jawaker حيث قامت بشرائه مجموعة ستيل فرونت السويدية مقابل 205 ملايين دولار في سبتمبر 2021.

ومع استمرار الارتفاع في عمليات التسوق عبر الإنترنت في المنطقة بدعم من جائحة كورونا لا تزال التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية تهيمن على اهتمامات المستثمرين، في المقابل يشهد قطاع التكنولوجيا المالية نموا أسرع، إذ جمعت الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمويلًا بقيمة 369 مليون دولارفي عام 2021 حتى الآن.

ويمثل هذا زيادة بنسبة 559٪ في رأس المال المستثمر في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية منذ عام 2018 .

ويرى الخبراء أن العام المقبل سيكون عاما آخر مثمرا للتكنولوجيا والشركات الناشئة مع دخول العديد من رواد الأعمال الجدد إلى السوق، ومع ضخ المزيد من الأموال المحلية والأجنبية سيستمر ظهور ابتكارات جديدة في مجالات مختلفة.

نشر في : Sat, 12/04/2021 - 18:45

أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم الخميس، على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي، في ظل ارتفاع أسعار النفط الذي سبق انعقاد اجتماع أوبك بلس اليوم الخميس، إلا أن الأسعار تراجعت عقب الإعلان عن نتائج الاجتماع.

وزاد المؤشر الرئيسي "تاسي" بنسبة 0.30% أو 32.8 نقطة إلى مستوى 10882.79 نقطة.

وسجلت تداولات السوق 5.11 مليار ريال، بعد تداول 139.64 مليون سهم، فيما بلغت القيمة السوقية لإجمالي الأسهم 9.71 تريليون ريال.

وخلال تعاملات اليوم ارتفع 193 سهما، فيما انخفضت 54 سهما.

وتصدر سهم "صدر" قائمة الأسهم المرتفعة بنسبة 9.96%، ثم التطويرية الغذائية بنسبة 9.94%، و"باعظيم" 9.78%.

في المقابل، جاءت "نسيج" بصدارة الأسهم المنخفضة بنسبة 5.59%، ثم الخليج للتدريب 2.56%، ثم "دور" 2.36%.

وعلى صعيد أنشط التداولات، تصدر سهم دار الأركان من حيث الأعلى حجم بمقدار 9.28 مليون سهم، ثم الإنماء 6.72 مليون سهم، وأرامكو 5.29 مليون سهم.

وجاءت أسهم الراجحي متصدرة السيولة بقيمة 401 مليون ريال، ثم سابك 185.1 مليون ريال، وأرامكو 184.7 مليون.

وقال هشام أبو جامع الرئيس التنفيذي لشركة تقنيات مكيال المالية إن التراجعات التي شهدتها السوق السعودية خلال الفترة الماضية كانت فجائية وغير متوقعة.

وأوضح أنه كان هناك إقبال كبير على أسهم المضاربات بالجلسات الماضية، وسط توقعات بتشديد السياسة النقدية بالولايات المتحدة وتذبذب أسعار النفط.

وأضاف في حديثه مع "العربية" أن المستثمرين سيعودون مرة أخرى إلى الأسهم الكبيرة قريبا، مع عودة الاستقرار لأسعار النفط والتأكد من تأثير الفيروس الجديد على الاقتصاد.

وفي قطر، صعد المؤشر الرئيسي 0.4% بعدما قفز سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 2.9% فيما صعد سهم صناعات قطر 1.7%، بحسب ما نقلته رويترز.

ومع ذلك، انخفض سهم مصرف الريان المتوافق مع الشريعة الإسلامية بنحو 3% بعد صعوده بنفس النسبة تقريبا في الجلسة الماضية بعد إتمامه عملية اندماج مع بنك الخليج التجاري.

وسجل المؤشر القطري خسارته الأسبوعية الثالثة على التوالي.

وخارج منطقة الخليج، انخفض مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية 0.9% متأثرا بانخفاض سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنوك مصر، 1.1%.

Subscribe to اقتصاد