انفجارات القرم تغير مسار أوكرانيا من الدفاع إلى الهجوم

- قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، إن نظام الصواريخ المدفعية عالي الحركة الذي قدمته الولايات المتحدة، ليس له «تأثير كبير» على الحرب الروسية في أوكرانيا- بين مسؤولون أوكرانيون سابقًا إن نظام HIMARS، وأنظمة الصواريخ المتعددة الأخرى «تؤثر على مسار الحرب» – وهي وجهة نظر يشاركها كبار المسؤولين العسكريين والدبلوماسيين الأمريكيين. - ذكر مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، للصحفيين في واشنطن:«يستخدم الأوكرانيون بشكل فعال ضربات HIMARS هذه ضد مراكز القيادة والسيطرة الروسية، وشبكاتها اللوجستية، ومدفعيتها الميدانية والجوية للعثور على مواقع والعديد من الأهداف الأخرى».- الماضي في يوليو. أشارت السفيرة الأمريكية في أوكرانيا، بريدجيت برينك، في 2 أغسطس أنه من الواضح أن الأسلحة الأمريكية، بما في ذلك أنظمة HIMAR، «كان لها تأثير». - استخدم HIMARS في ضربة واسعة النطاق، ضد مستودع في بلدة نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون الجنوبية في يوليو، وأدى الهجوم إلى وقوع انفجارات ثانوية وألحق أضرارًا جسيمة، بحسب صور الأقمار الصناعية.- في أوائل أغسطس، أعلن البنتاجون عن حزمة إضافية من المساعدة الأمنية لأوكرانيا، والتي يتم سحبها من المخزونات الأمريكية، وتشمل 75000 طلقة، وكمية غير معلنة من الذخيرة الإضافية.]>
أبها:-الوطن،-الوكالات
Tue, 16 Aug 2022 23:41:00 +0300

القوات الأمريكية تطلق صاروخا لإثبات قوتها
https://www.alwatan.com.sa/article/1112068
أطلقت الولايات المتحدة الأميكية الصاروخ الباليستي العابر للقارات Minuteman III غير المسلح، والمزود بمركبة تجريبية، من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا وسافر 4200 ميل إلى نطاق اختبار بالقرب من جزر مارشال. وقال بيان صادر عن القوات الجوية، إنه كان من المقرر أن «يظهر استعداد القوات النووية الأمريكية ويوفر الثقة في مدى فتك وفعالية الردع النووي للبلاد». كما أن الإطلاق التجريبي هذا هو جزء من الأنشطة الروتينية والدورية التي تهدف إلى إثبات أن الرادع النووي للولايات المتحدة آمن وموثوق وفعال في ردع تهديدات القرن الحادي والعشرين وطمأنة حلفائنا.

تجارب سابقة

وقال «قد حدثت مثل هذه التجارب أكثر من 300 مرة من قبل، وهذا الاختبار ليس نتيجة الأحداث العالمية الجارية».

وأكدت شبكة CNN أن الإطلاق كان مقررًا في الأصل في 4 أغسطس، وفقًا لما ذكره ستيفن ويلسون، المتحدث باسم قيادة الضربة العالمية AF العالمية، لكن تم تأجيله بسبب مخاوف بشأن استجابة الصين لزيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان. وقال مسؤول أمريكي في ذلك الوقت إنها كانت «خطوة حذرة». وتختبر الولايات المتحدة بانتظام نظام الأسلحة العابر للقارات للتحقق من دقته وموثوقيته.

الأمن القومي وقال الكولونيل كريس كروز، من سرب اختبارات الطيران رقم 576، في بيان: «لا تخطئوا – ثالوثنا النووي هو حجر الزاوية للأمن القومي لبلدنا وحلفائنا في جميع أنحاء العالم».

و«إن الإطلاق التجريبي المخطط له يوضح جاهزية أسطول بلدنا للصواريخ البالستية العابرة للقارات ونظام أسلحتنا وموثوقيته. كما أنه أيضًا منصة رائعة لعرض مهارات وخبرات أفراد صيانة الأسلحة الإستراتيجية لدينا وأطقم الصواريخ الذين يحافظون على يقظتهم الثابتة للدفاع عن الوطن».


أبها-:الوطن
Tue, 16 Aug 2022 23:38:00 +0300

فيضانات السودان تدمر المنازل وترفع عدد القتلى
https://www.alwatan.com.sa/article/1112067
ذكر مسؤول، أن الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة استمرت في تدمير المنازل في جميع أنحاء السودان، مع ارتفاع عدد القتلى إلى 66 منذ بداية موسم الأمطار، وقالت السلطات في وقت سابق هذا الأسبوع إن 50 شخصًا على الأقل قتلوا منذ بدء هطول الأمطار في يونيو.

ضحايا الأمطار

وبين اللواء عبد الجليل عبد الرحيم المتحدث باسم المجلس القومي للدفاع المدني السوداني، أن 28 شخصًا على الأقل أصيبوا خلال نفس الفترة، وقال إن نحو 24 ألف منزل وعشرين مبنى حكوميًا تضررت بشدة أو دمرت بالكامل.

وظل السودان بلا حكومة عاملة منذ أن أدى الانقلاب العسكري في أكتوبر إلى إخراج تحوله الديمقراطي قصير الأمد عن مساره بعد الإطاحة عام 2019 بعمر البشير في انتفاضة شعبية.

وبشكل عام، تأثر حوالي 136 ألف شخص بالأمطار الغزيرة والفيضانات في 12 من محافظات السودان البالغ عددها 18، وفقًا لمفوضية العون الإنساني التي تديرها الحكومة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الفيضانات غمرت 238 منشأة صحية، وأضافت أن منطقة دارفور الغربية ومحافظات نهر النيل والنيل الأبيض وغرب كردفان وجنوب كردفان كانت من بين الأكثر تضررا.

اجتياح الشوارع

وتم تداول لقطات على الإنترنت خلال الأسابيع الماضية تظهر مياه الفيضانات تجتاح الشوارع والناس يكافحون من أجل إنقاذ ممتلكاتهم.

ويبدأ موسم الأمطار في السودان عادة في يونيو ويستمر حتى نهاية سبتمبر، مع بلوغ الفيضانات ذروتها في أغسطس وسبتمبر.

وقتل أكثر من 80 شخصًا العام الماضي في حوادث مرتبطة بالفيضانات خلال موسم الأمطار، وفي عام 2020، أعلنت السلطات السودان منطقة كوارث طبيعية، وفرضت حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في جميع أنحاء البلاد بعد الفيضانات والأمطار الغزيرة التي قتلت حوالي 100 شخص، وغمرت أكثر من 100000 منزل.

تسببت أمطار وفيضانات السودان في:

ارتفاع عدد القتلى إلى 66 منذ بداية موسم الأمطار.

إصابة 28 شخصًا على الأقل خلال نفس الفترة.

تضرر 24 ألف منزل و20 مبنى حكوميا بشدة أو دمرت بالكامل.

تأثر حوالي 136 ألف شخص بالأمطار الغزيرة والفيضانات في 12 محافظة.

الفيضانات غمرت 238 منشأة صحية.
الخرطوم:-الوكالات
Tue, 16 Aug 2022 23:35:00 +0300

إيران تقدم مطالب غير مقبولة للاتفاق النووي
https://www.alwatan.com.sa/article/1112066
ذكرت إيران أنها قدمت «ردا مكتوبا» على ما وصف بأنه خارطة طريق نهائية، لاستعادة اتفاقها النووي الممزق مع القوى العالمية.

ولم تقدم أي تفاصيل عن جوهر ردها، لكنها أشارت إلى أن طهران ما زالت لن تقبل الاقتراح، الذي توسط فيه الاتحاد الأوروبي، على الرغم من التحذيرات بأنه لن يكون هناك المزيد من المفاوضات. وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض يوم الاثنين، مهلة نهائية للقوى العالمية للموافقة على «النص النهائي» للاتفاق الذي سيعطي إيران على نطاق واسع تخفيفا للعقوبات مقابل قيود على برنامجها النووي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن إيران يجب أن تتخلى عن المطالب «الخارجية» في المحادثات، بما في ذلك رفع العقوبات عن الحرس الثوري الإسلامي.

مطالب غير مقبولة

ومن واشنطن، بين برايس أن الولايات المتحدة ستشارك ردها على الاتحاد الأوروبي. وقال: «لكننا نتفق مع النقطة الأساسية «للاتحاد الأوروبي» وهي أن ما يمكن التفاوض عليه قد تم التفاوض عليه». وأضاف أن إيران تقدمت بـ «مطالب غير مقبولة» تتجاوز نص الاتفاق النووي لعام 2015، والذي جعل إيران تحد بشكل كبير من تخصيب اليورانيوم مقابل رفع العقوبات الاقتصادية. وأنه: «إذا أرادت إيران رفع هذه العقوبات، فسيتعين عليها تغيير سلوكها الأساسي... وسيحتاجون إلى تغيير الأنشطة الخطيرة، التي أدت إلى هذه العقوبات في المقام الأول».

خلاف القضايا

وذكر تقرير إيراني أن «الخلافات حول ثلاث قضايا، أعربت فيها الولايات المتحدة عن مرونتها اللفظية في حالتين، لكن يجب إدراجها في النص».

والمسألة الثالثة تتعلق بضمان استمرار «الصفقة»، والتي تعتمد على واقعية الولايات المتحدة ورفع العقوبات عنها. وحاولت طهران في عهد الرئيس المتشدد إبراهيم رئيسي، مرارا تحميل واشنطن مسؤولية التأخير في التوصل إلى اتفاق، وورد أن يوم الاثنين كان الموعد النهائي لرد إيران. وقالت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، إن الاتحاد الأوروبي تلقى رد إيران مساء الاثنين. وقالت، مستخدمة اختصار الاسم الرسمي للصفقة النووية، خطة العمل الشاملة المشتركة: «نحن ندرسها ونتشاور مع المشاركين الآخرين في خطة العمل المشتركة الشاملة والولايات المتحدة بشأن الطريق إلى الأمام». وكان الاتحاد الأوروبي هو الوسيط في المحادثات غير المباشرة، حيث رفضت إيران التفاوض مباشرة مع أمريكا منذ أن انسحب الرئيس دونالد ترامب، من جانب واحد، الولايات المتحدة، من الاتفاقية في عام 2018.

وقف المفاوضات

كما أعرب مفاوضو الاتحاد الأوروبي عن استيائهم من المطالب الإيرانية بأن تتخلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن تحقيق في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في منشآت غير معلنة.

و دعا بعض المشرعين الجمهوريين في الولايات المتحدة إدارة بايدن، إلى وقف المفاوضات مع إيران، بعد الهجوم على سلمان رشدي في نيويورك في المرة الأخيرة، ومخطط أحد أعضاء الحرس الثوري الإسلامي، لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق لإدارة ترامب جون بولتون.

في السنوات الأخيرة

نمت عزلة طهران الدولية، وتشكلت التحالفات الإقليمية جزئيًا لمواجهتها، مما دفع النظام بعيدًا عن جيرانه العرب، وقبل زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط، توقفت المفاوضات الهادفة إلى إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015. وفي يونيو، أعلن المسؤولون الإيرانيون عن عزمهم، إزالة أكثر من عشرين كاميرا مراقبة من المنشآت النووية الإيرانية، ولكن في الأسبوع نفسه، قدم تقرير صادر عن المخابرات الألمانية، بالتفصيل ما يقرب من 60 حالة تظهر كيف أن إيران تنتهك التزاماتها النووية. وأوضح التقرير أن «وكالات الاستخبارات المحلية الألمانية، تمكنت من تحديد زيادة كبيرة في مؤشرات محاولات الشراء، المتعلقة بالانتشار من قبل إيران لبرنامجها النووي».

وكشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أيضًا أن إيران، لديها ما يقرب من 33 كيلوجرامًا من اليورانيوم المخصب، بنسبة تصل إلى 60 %، وهذا الرقم يضع إيران على بعد بضعة كيلوجرامات، من إنتاج وقود نووي كافٍ لصنع سلاح.

آخر إحصاء عام:

- تمتلك إيران مخزونًا يبلغ حوالي 3800 كيلوجرام «8370 رطلاً» من اليورانيوم المخصب.

- وبموجب الاتفاق، يمكن لطهران تخصيب اليورانيوم، إلى درجة نقاء 3.67 %، مع الاحتفاظ بمخزون من اليورانيوم يبلغ 300 كيلوجرام «660 رطلا»، تحت المراقبة المستمرة لكاميرات المراقبة والمفتشين الدوليين.

- تقوم إيران الآن بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 %، وهو مستوى لم تصل إليه من قبل وخطوة فنية قصيرة بعيدًا عن 90 %.

- يحذر خبراء حظر انتشار الأسلحة النووية، من أن إيران لديها الآن ما يكفي من اليورانيوم المخصب لإعادة معالجته وتحويله إلى وقود لصنع قنبلة نووية واحدة على الأقل.

- وفي الوقت نفسه، تم إغلاق كاميرات المراقبة، واستولت إيران على لقطات أخرى.

لا تزال إيران بحاجة إلى تصميم قنبلة ونظام تسليم لها، ومن المحتمل أن يكون مشروعًا يستغرق شهورًا.

- وتصر طهران على أن برنامجها سلمي، رغم أن الغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية، يقولان إن إيران كان لديها برنامج نووي عسكري منظم حتى عام 2003.
أبها-:الوطن
Tue, 16 Aug 2022 23:31:00 +0300

إطلاق سراح مسلح بيروت
https://www.alwatan.com.sa/article/1112065
أفرج المدعي العام اللبناني عن رجل احتجز ما يصل إلى 10 أشخاص كرهائن في أحد البنوك تحت تهديد السلاح، بينما كان يطالب بأموال من حساب التوفير المغلق الخاص به.

وهي قضية جذبت الانتباه على مستوى البلاد، حيث أطلق سائق توصيل الطعام بسام الشيخ حسين (42 عامًا) ثلاث طلقات تحذيرية الخميس الماضي في فرع البنك الفيدرالي في بيروت. وهدد بإغراق نفسه بالبنزين وإضرام النار في نفسه إذا لم يسمح له البنك بسحب مدخراته البالغة 210 آلاف دولار من أجل فواتير والده الطبية ونفقات أخرى.

الإضراب عن الطعام

وأفرج عنه بعد أن أضرب عن الطعام وأسقط البنك التهم الموجهة إليه. وتجمع العشرات من المتظاهرين حول البنك لدعمه فيما طوقت الجنود وشرطة مكافحة الشغب المنطقة. ولم يصب أحد.

وفرضت البنوك اللبنانية التي تعاني من ضائقة مالية منذ عام 2019 قيودًا صارمة على سحب العملات الأجنبية، مما أدى إلى تقييد مدخرات ملايين الأشخاص. وذهب حوالي ثلاثة أرباع السكان إلى دائرة الفقر، مع استمرار اقتصاد الدولة المتوسطية الصغيرة في الانحدار.

وبعد ساعات من المفاوضات، اتفق حسين والضباط على أن البنك سيطلق 35 ألف دولار من مدخراته، بينما سيتم استجوابه وشقيقه لفترة وجيزة في مقر قوى الأمن الداخلي بالعاصمة اللبنانية.

وقال محامو حسين إن عائلته تلقت المال. ورفض محامي البنك الحديث عن تفاصيل التسوية التي تم التوصل إليها مع حسين، والتي سمحت له بسحب بعض مدخراته الأسبوع الماضي.
بيروت:-الوكالات
Tue, 16 Aug 2022 23:16:00 +0300

المفاتيح