كوبا وإندونيسيا شاركتا في كأس العالم

أخيرا تمتع صاحب فكرة كأس العالم جول ريميه بمشاهدة المونديال في بلاده فرنسا، وقبل الدورة التي جرت بين الرابع والتاسع عشرة جوان 1938 أخذ الموافقة من 34 بلدا للمشاركة في التصفيات، رغم أن الكثير منها انسحبت من المنافسة مثل مصر، بينما أقصيت فلسطين التي كانت البلد العربي الوحيد الذي شارك في التصفيات، وكانت الدورة شبه أوروبية، بعد أن فضلت بلدان أمريكا الجنوبية الانسحاب تباعا بسبب الضائقة المالية..

وحتى البرازيل أعلنت انسحابها ولكن الدولة لجأت في آخر لحظة إلى إقامة طومبولا خاصة، شارك فيها البرازيليون بقوة وتم تحويل عائدات الطومبولا لصالح المنتخب البرازيلي، الذي سافر عبر الباخرة، وكان لاعبو المنتخب البرازيلي يتدربون في الباخرة، ومع ذلك شاركت كوبا عن القارة الأمريكية، وكانت المفاجئة هي مشاركة الهند الشرقية الهولوندية وهي اندونيسيا حاليا، وحققت الدورة شهرة عالمية، بعد أن تم نقل مبارياتها بالكامل على المباشر، عبر الأثير، بواسطة راديو البريد الفرنسي وراديو باريس، وتم تحويل النقل إلى إذاعات أوروبية، وبدأت الدورة بـ 16 بلدا ولكن ألمانيا ضغطت على النمسا وفرضت عليها الانسحاب، وكان واضحا أن ألمانيا تريد ابتلاع النمسا وتعتبرها جزءا منها، وأكثر من ذلك كان غالبية لاعبي المنتخب الألماني المشارك نمساويون، وقدّمت فرنسا 10 ملاعب كان أكبرها قصر الأمراء في العاصمة باريس الذي يتسع لـ35 ألف مناصر، وتميّزت دورة فرنسا بضبط أمور جديدة أهمها أن تكون في المباراة الافتتاحية أحد منشطيها البلد المستضيف، وأن لا يشارك الفائز في الدورة السابقة في التصفيات، وأن تجرى مباراة ترتيبية.

شاهد المحتوى كاملا على الشروق أونلاين

The post كوبا وإندونيسيا شاركتا في كأس العالم appeared first on الشروق أونلاين.

اقرأ المقال كاملاً على Echorouk