عون يشكر ترامب والدول الشقيقة: "الاتفاق الإطاري" مع إسرائيل أول الطريق لتثمير تضحيات اللبنانيين

iframe{max-width:100% !important;} img{height:auto !important; max-width:100% !important;}

عقب توقيع "الاتفاق الإطاري" بين لبنان وإسرائيل في واشنطن اليوم، توجه رئيس الجمهورية جوزف عون بالشكر إلى "الإدارة الأميركية وعلى رأسها الرئيس دونالد ترامب، على ما بُذل من جهود في استضافة المفاوضات ورعايتها ودعم موقف لبنان للوصول إلى الخطوة التي أعلنت اليوم".

 

وبحسب بيان للرئاسة اللبنانية، توجّه عون أيضاً بالشكر إلى "جميع الدول الشقيقة والصديقة التي رافقتنا خلال هذه المفاوضات الصعبة، داعمة مواقف الدولة اللبنانية، ومعلنة كل حرصها على استقلال لبنان وسلامه وازدهاره".

 

 كما توجّه بـ"التقدير للفريق اللبناني المفاوض، من ديبلوماسيين وعسكريين، في واشنطن وبيروت، على مواكبتهم لحظة لحظة وكلمة كلمة، لإنجاز ما نعتبره خطوة أولى على طريق استعادة لبنان لسيادة دولته على أراضيه كاملة، غير منقوصة ذرة".

 

 

#Analysis#

 

 

الوفدان اللبناني والإسرائيلي خلال توقيع الاتفاق الإطاري في واشنطن (أ ف ب).

 

 

وقال عون: "ويبقى الشكر واجباً لجميع اللبنانيين، الذين ضحوا وصمدوا وواجهوا أقسى ظروف العدوان والتدمير والتهجير، وأظهروا أشرف احتضان بعضهم بعضاً وأروع تضامن وطني في أصعب الأوقات، شعباً واحداً تحت راية واحدة لا يستظلون سواها أبداً".

 

كما أكد عون أنّ "اتفاق الإطار الذي وُقِّع اليوم، هو أول الطريق لتثمير تضحياتهم، ليعودوا إلى ارضهم المحررة كاملة، والى بيوتهم المعمرة حتماً، والعامرة بهم وبوعيهم الوطني، أحراراً كراماً، مرفوعي الرأس، في ظل سيادة دولة لبنانية لا شريك لها في سيادتها على أرضها وشعبها، وهو ما أقسمنا على تجسيده ونُقسم على الاستمرار في العمل حتى انجازه كاملاً، فلا يكون بعد احتلال ولا أسرى ولا تبعية ولا وصاية"، مشدّداً على أنّ "هذا ما يجمع عليه كل لبناني حر مسؤول شريف، وهذا عهدنا لهم وواجبنا تجاههم".

 

سفيرة لبنان لدى واشنطن ندى معوض (أ ف ب).

           

السفارة اللبنانية في واشنطن

 

 

بدورها، أعلنت السفارة اللبنانية في واشنطن أنّ "الاتفاق ينص على تنفيذ منطقتيَن تجريبيّتَين تشملان انسحاباً إسرائيلياً وانتشار الجيش اللبناني ونزع سلاح الجماعات المسلّحة غير التابعة للدولة".



أضافت: "تُشكّل هذه الإجراءات الأولية الخطوة الأولى نحو انسحاب تدريجي وشامل من كامل الأراضي اللبنانية بما يضمن الاحترام الكامل لسيادة لبنان".

 

اقرأ المقال كاملاً على النهار اللبنانية