متحدث الأرصاد: 5 عوامل تجعل الأحساء أكثر مناطق المملكة حرارة صيفًا
أوضح حسين القحطاني، المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، أن محافظة الأحساء تُعد من أكثر مناطق المملكة العربية السعودية ارتفاعًا في درجات الحرارة خلال فصل الصيف، نتيجة اجتماع خمسة عوامل مناخية وجغرافية تؤثر بشكل مباشر في طبيعة الطقس بالمنطقة.
وبيّن أن هذه العوامل تتمثل في تكرار وتأثير الموجات الحارة التي تشهدها المنطقة الشرقية خلال موسم الصيف، وتمركز وتأثير المنخفض الهندي الموسمي، إلى جانب الموقع الجغرافي الداخلي للأحساء، وبُعدها عن التأثير المباشر للبحر، فضلًا عن محاذاتها لصحراء الربع الخالي وتأثرها بالمناخ الصحراوي الحار والجاف.
وأكد القحطاني أن هذه العوامل مجتمعة تسهم في تسجيل الأحساء درجات حرارة مرتفعة خلال أشهر الصيف، داعيًا إلى متابعة نشرات الطقس الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد، والالتزام بالإرشادات الوقائية للحد من آثار التعرض للحرارة المرتفعة.
وبيّن أن هذه العوامل تتمثل في تكرار وتأثير الموجات الحارة التي تشهدها المنطقة الشرقية خلال موسم الصيف، وتمركز وتأثير المنخفض الهندي الموسمي، إلى جانب الموقع الجغرافي الداخلي للأحساء، وبُعدها عن التأثير المباشر للبحر، فضلًا عن محاذاتها لصحراء الربع الخالي وتأثرها بالمناخ الصحراوي الحار والجاف.
إرشادات وقائية
وأكد القحطاني أن هذه العوامل مجتمعة تسهم في تسجيل الأحساء درجات حرارة مرتفعة خلال أشهر الصيف، داعيًا إلى متابعة نشرات الطقس الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد، والالتزام بالإرشادات الوقائية للحد من آثار التعرض للحرارة المرتفعة.