صحيفة: "الغذاء والدواء" الأميركية تسرع خطة الموافقة النهائية على لقاح "فايزر"

نشر في : Wed, 08/04/2021 - 15:45

قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن أشخاص "مطلعين" إن إدارة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي إيه) قامت بتسريع جدولها الزمني فيما يتعلق بعملية إعطاء موافقتها النهائية على لقاح شركتي "فايزر" الأميركية وشريكتها الألمانية "بيونتيك" ضد كوفيد-19 على أن تصدر قرارها "بحلول بداية الشهر المقبل". 

ويأتي هذا الاتجاه المتسارع من قبل الوكالة الفيدرالية نتيجة لظهور حالات جديدة من الإصابات في عموم البلاد.

وتوقع الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأسبوع الماضي، اعتماد اللقاح بشكل كامل في أوائل الخريف، لكن الموعد النهائي لـ"أف دي إيه" قد يكون في عيد العمال (يوافق السادس من سبتمبر) أو قبل ذلك، وفقا  للعديد من الأشخاص المطلعين على الخطة. 

وقالت الوكالة إن مسؤوليها يدركون إن الموافقة قد تعزز "ثقة الجمهور" في اللقاحات وفي أنها تتخذ "نهجا شاملا" في عملية الموافقة.

وأضافت أن إعطاء الموافقة النهائية للقاح بدلا من الاعتماد على الترخيص بالاستخدام الطارئ، الذي أصدرته الوكالة العام الماضي، يمكن أن "يزيد نسبة التطعيم بين سكان البلاد، ومكافحة المعلومات الخاطئة حول سلامة اللقاحات".

ومن المتوقع أن تؤدي الموافقة الكاملة إلى صدور قوانين تفرض أخذ التطعيمات بين السكان، وبين الموظفين في الوكالات الفيدرالية والعاملين في وزارة الدفاع.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 70 في المئة من إجمالي سكان البالغين في البلاد تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات.

ويبلغ متوسط عدد الإصابات الجديدة حوالي 86 ألف إصابة يوميا، بزيادة 142 في المائة في أسبوعين فقط، وفقا لقاعدة بيانات نيويورك تايمز.

ودعا بايدن في خطاب، الثلاثاء، الأميركيين الذين لم يتلقوا اللقاحات بعد إلى القيام بذلك سريعا، مشيدا بالإشارات "المشجعة" على زيادة نسبة التطعيم خلال الفترة الماضية.

المفاتيح