نمو أرباح "زين السعودية" 157% إلى 550 مليون ريال في 2022


ارتفع صافي ربح شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية"، بنسبة 157% في 2022، إلى نحو 550 مليون ريال، مقابل 214 مليون ريال في 2021.

ووصفت "زين السعودية" صافي الربح بالأعلى في تاريخها، وأرجعته في بيان على "تداول السعودية"، إلى تحقيق أعلى إيرادات في تاريخ الشركة بلغت 9.1 مليار ريال بزيادة قدرها 15% عن إيرادات العام 2021 البالغة 7.9 مليار ريال، وتعود هذه الزيادة إلى النمو في إيرادات قطاع الأعمال، وخدمات الجيل الخامس وعودة الزوار الدوليين (للعمرة والأعمال) بعد تخفيف قيود جائحة COVID، بالإضافة إلى النمو في إيرادات شركة "تمام للتمويل".

وأضافت أنه على الرغم من ارتفاع تكلفة الإيرادات بنسبة 25% ارتفع إجمالي الربح بنسبة 9% بزيادة بلغت 431 مليون ريال.

وأشارت إلى ارتفاع المصاريف التشغيلية بمبلغ 404 ملايين ريال، بينما انخفض الإطفاء والاستهلاك بمقدار 364 مليون ريال الناتجة عن تحويل الأبراج إلى أصول غير متداولة لغرض البيع والمتعلق بصفقة بيع الأبراج المعلن عنها.

وارتفعت تكلفة التمويل بمبلغ قدره 85 مليون ريال، ويعود ذلك إلى الارتفاع في السعر المرجعي لتكلفة التمويل بالريال السعودي (سيبور) والسعر المرجعي لتكلفة التمويل بالدولار الأميركي (ليبور).

بلغ إجمالي الاستثمار الرأسمالي 915 مليون ريال للعام 2022 وذلك لتحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء.

يذكر أن المدقق المالي الخارجي سجل تحفظا، وقال إنه لم يتمكن من الحصول على أدلة مراجعة كافية ومناسبة حول القيمة الدفترية لبعض الأصول، وبالتالي هو غير قادر على استنتاج ما إذا كانت هناك أي ضرورة للقيام بأي تعديل على القوائم المالية.



قال محلل قطاع الاتصالات بالمجموعة المالية هيرميس، عمر ماهر، فى مقابلة مع قناة "العربية" إن العامل الرئيسي في ارتفاع أرباح شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية"، هو قطاع التجزئة، وعودة السفر بالإضافة إلى جهود الشركة في السنوات الماضية لنشر شبكات الجيل الخامس كانت من العوامل الأساسية لنمو أرباح قطاع التجزئة.

وتوقع ماهر، أن تواصل "زين السعودية" النمو في 2023، وقال أعتقد أن الشركة حاليا في موقع قوي من ناحية النمو في إيرادات الخدمات المالية "فينتك" وحققت نموا كبيرا مؤخرا، وهو قطاع واعد والشركة لديها فرصة كبيرة للنمو في هذا القطاع بسبب تركيزها على نوعية العملاء، وأيضا قطاع الأعمال بسبب صغر حجمه لديه فرص للنمو في 2023 وما بعد ذلك.

المفاتيح