منظمتان ثقافيتان لكل مليون نسمة

42017: 22018: 22019: 112020: 92021: 58أعداد المنظمات الثقافية حسب نوع المنظمة:الجمعيات التخصصية: 31الجمعيات المهنية: 12المؤسسات الأهلية: 8أندية الهواة: 34الجمعيات التعاونية: 1توزيع قطاعات المنظمات غير الربحيةالأزياء: 1الأفلام: 9الأدب: 8التراث: 24الترجمة: 1الفنون البصرية: 12المتاحف: 1المسرح والفنون الأدائية: 10المكتبات: 8الموسيقى: 3النشر: 1فنون الطهي: 2فنون العمارة والتصميم: 4أخرى: 2توزيع أندية الهواة حسب القطاع:الأفلام: 4الأدب:3التراث:1الفنون البصرية: 7المتاحف: 1الفنون الأدائية: 6المكتبات: 6الموسيقى:3فنون الطهي: 1العمارة التصميم: 2 توزيع المنظمات غير الربحية في المناطق:المنطقة الشرقية: 10الباحة: 1الجوف: 1الرياض: 46القصيم: 5المدينة المنورة: 4عسير: 2مكة المكرمة: 13نجران: 1جازان: 3أعداد المنظمات غير الربحية في المدن:الرياض: 40جدة: 10الخبر: 5المدينة المنورة 4حفر الباطن 3عنيزة 3مدن أخرى 21أعداد الفعاليات المقدمة من المنظمات غير الربحية حسب نوع الفعالية: الجلسات الحوارية: 17البرامج والمبادرات والمشاريع: 11ورش العمل والدورات التدريبية: 14عرض الأعمال: 3المسرحيات والعروض الأدائية: 8المحاضرات والندوات الثقافية: 8أخرى: 7بث انستجرام: 2]>
الدمام-:-عدنان-الغزال
Wed, 31 Aug 2022 00:38:00 +0300

تطبيقات Android على أجهزة متعددة
https://www.alwatan.com.sa/article/1112728
أعلنت شركة (Google) الأمريكية عن تطويرها برمجيات جديدة، ستفسح المجال للاتصال عبر أجهزة متعددة.

وأوضحت (Google) في مدونة لها أنها طرحت أداة (SDK)، والتي تساعد المطورين على جعل تطبيقاتهم تعمل عبر مجموعة متنوعة من أجهزة (أندرويد) الذكية، بما في ذلك الهواتف والأجهزة اللوحية والتليفزيونات والسيارات التي لا تعمل بنظام «أندرويد».

ومن المفترض أن تسمح أداة (SDK) للمطورين بالقيام بثلاثة أشياء رئيسية مع تطبيقاتهم: هي اكتشاف الأجهزة المجاورة، وإنشاء اتصالات آمنة بين الأجهزة، فضلا عن استضافة تجربة التطبيق عبر أجهزة متعددة.

وتستخدم أداة (SDK) عبر الأجهزة شبكة الإنترنت اللاسلكي «واي فاي»، وتقنية «بلوتوث»، ونطاق عريض للغاية لتوفير اتصال متعدد الأجهزة.

ومن المتوقع أن تكون أداة (SDK) مفيدة في العديد من الحالات، منها السماح لعدة مستخدمين على أجهزة منفصلة باختيار أصناف من قائمة عند إنشاء طلب طعام جماعي من أحد المطاعم، مما يجعلك غير مضطر لتمرير هاتفك في جميع أنحاء الغرفة، كما أنه يمكن أن يتيح لك المتابعة من حيث توقفت عند قراءة أحد المقالات عند انتقالك من هاتفك إلى حاسوب لوحي، أو حتى السماح للركاب داخل السيارة بمشاركة موقع معين على الخريطة مع نظام الملاحة في السيارة.

وتعمل أداة (SDK) في الوقت الراهن مع هواتف «أندرويد» والحواسيب اللوحية التي تعمل بنظامه، لكن تريد «غوغل» أن توسع نطاق الدعم الخاص لها ليشمل أجهزة «آبل» و«ويندوز».
أبها-:-الوطن
Tue, 30 Aug 2022 07:44:00 +0300

الأشباه يتشاركون ذات الحمض
https://www.alwatan.com.sa/article/1112727
كشف تحليل لحمض نووي أجري مؤخرا لأشخاص غير مرتبطين ولكن متشابهين، أن أوجه التشابه في وجوههم متجذرة في المتغيرات الجينية المشتركة.

وذكرت دراسة جديدة صادرة عن معهد جوزيب كاريراس لبحوث اللوكيميا، في مدينة برشلونة الإسبانية، أنها توفر «نظرة ثاقبة نادرة في التشابه البشري»، فضلا عن المكان الذي يبدأ فيه هذا التشابه وينتهي.

وقام الباحثون بتجنيد 32 زوجا، وطلبوا منهم استكمال استبيان يشمل القياسات الحيوية، ونمط الحياة، وتقديم عينات من اللعاب، من أجل تحليل حمضهم النووي، ثم قاموا بعد ذلك بتضييق المجموعة من خلال 3 خوارزميات للتعرف على الوجه، ما أسفر في النهاية عن مجموعة من 16 تقاربا.

وأظهرت نتائج الدراسة المنشورة في مجلة «Cell» العلمية أن «القرائن» يميلون إلى مشاركة الخصائص الجينية، أو الأنماط الجينية المتشابهة، بينما 9 من أصل 16 زوجا مع الوجوه الأكثر نسخا، لديهم 19277 اختلافا جينيا مشتركا، وفقا لتقييم الذكاء الاصطناعي.
أبها-:-الوطن
Tue, 30 Aug 2022 07:44:00 +0300

أسود تأكل نفسها من شدة الجوع
https://www.alwatan.com.sa/article/1112726
شعر محبو الحيوانات بصدمة بالغة من فيديوهات متداولة مؤخرا بمواقع التواصل، ترصد حال حيوانات داخل محمية شهيرة في المكسيك، أصبحت مصدر جذب واهتمام للعديد من المشاهير العالميين.

ولم تعكس الفيديوهات الوضع الذي ينبغي أن تعيش فيه محمية «بلاك جاكوار-وايت تايجر»، وهي أنها تعيش في سعادة وتشعر بالشبع، وتستمتع بمرح في مناطقة واسعة ومفتوحة، وفقا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية.

وترصد الفيديوهات التي سجلها موظفون سابقون، ومجموعات حماية الحيوانات أحوالا مزرية للحيوانات داخل المحمية، ومنها أسد مريض يرقد بلا حراك على الأرض، وأسد آخر يعض ذيله بسبب جوعه الشديد على ما يبدو، وحيوانات غريبة هزيلة للغاية، ويبدو أن حالتها لا تسمح بالركض أو اللعب.

وأفادت الرابطة المكسيكية لحدائق الحيوان والمربين وأحواض الأسماك، أن الحيوانات داخل المحمية الشهيرة لم تتلق رعاية طبية ولا طعاما كافيا، خاصة منذ بداية جائحة «كوفيد19».

وقال رئيس المنظمة، إرنستو زازويتا، إن «ظروف الحيوانات كانت سيئة للغاية، ويمكن أن ترى عظامها، وبعضها مصاب بالجرب، والبعض الآخر فقد عينا وآخر أذنا وآخر ذيلا، لقد أكلت أنفسها».

وبعد تداول الفيديوهات، داهمت شركة مكسيكو سيتي في أوائل يوليو، محمية حيوانات «بلاك جاكوار-وايت تايجر» للتحقيق في الأمر.
موسكو-:-الوكالات
Tue, 30 Aug 2022 07:42:00 +0300

أمريكا تخفض تذاكر السينما ليوم
https://www.alwatan.com.sa/article/1112725
كما تأتي الخطوة بغرض جذب رواد السينما، خلال فترة هادئة شهدها شباك التذاكر الأمريكية، في وقت لا تزال صناعة السينما تتعامل مع تداعيات أزمة فيروس «كورونا» الجديد العالمية، وعلى أثره ظهور منصات البث الرقمي مثل «ديزني بلس»، التي سحبت البساط من دور العرض السينمائية. وقالت رئيسة مؤسسة السينما في أمريكا، جاكي برينمان: «بعد العودة القياسية هذا الصيف إلى دور السينما، أردنا أن نفعل شيئا للاحتفال بالذهاب إلى السينما، نحن نقوم بذلك من خلال تقديم «الشكر لرواد السينما الذين جعلوا هذا الصيف ينتعش، ومن خلال تقديم إغراء إضافي لأولئك الذين لم يعودوا بعد للسينما».

هذا وما زال العديد من سلاسل دور العرض السينمائية في أمريكا، مثل «سينمات ريغال»، تكافح لإبقاء أبوابها مفتوحة للجماهير، وسط إجراءات الإغلاق الصارمة في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم. اتفقت معظم دور العرض السينمائية داخل أمريكا، على تخفيض سعر تذكرة السينما إلى 3 دولارات، ولكن لمدة يوم واحد فقط.

وستوفر أكثر من 3 آلاف دار عرض سينمائية، وأكثر من 30 ألف شاشة، فضلا عن جميع استوديوهات الأفلام الكبرى حول أمريكا، ذلك السعر المخفض طوال يوم السبت الموافق 3 سبتمبر، وذلك احتفالا بمناسبة خاصة، هي «اليوم الوطني للسينما»، وفقا لوكالة «أسوشيتدبرس» للأنباء.
نيويورك-:-الوكالات
Tue, 30 Aug 2022 07:42:00 +0300

عودة الضربة القاضية
https://www.alwatan.com.sa/article/1112723
كانت «تحدي الضربة القاضية» توقفت لفترة أو جزئيا، ولكن من الواضح أنها لم تتوقف نهائيا، حيث أشارت أربع هجمات غير مبررة في جميع أنحاء مدينة نيويورك، كان آخرها على امرأة تبلغ من العمر 74 عامًا، إلى عودة «اللعبة» الخبيثة، وهي تحدي مثير للامتعاض في الشارع، حيث يحاول البلطجية أن يجعلوا شخصًا بريئًا مطمئنًا فاقدًا للوعي ضربة واحدة.

فيما ألقي القبض على جاهايم ديفيد، السبت، بتهمة الاعتداء على رجل في مركز للتسوق بنيويورك بالضرب، لدرجة فقدان الوعي.

ويظهر أحد الفيديوهات التي التقطتها كاميرات للمراقبة، كيف أقدم ديفيد على لكم الرجل البالغ من العمر 36 عاما من الخلف، وأسقطه أرضا.

نقل المسعفون الضحية إلى مركز مستشفى بروكديل الطبي، حيث تسبب الهجوم بإصابة جسدية حادة، إلا أنه غادر المستشفى بحالة مستقرة.

وتقول الشرطة إن الضحية لا يعرف المعتدي، ولم يتم تبادل الحديث بينهما قبل أن يلكمه الرجل.

واعتقل ديفيد من قبل بتهمة العنف الأسري، بعد أن لكم صديقته البالغة من العمر 20 عاما في وجهها، مما أدى إلى تضرر شفتها وفقا للشرطة.
نيويورك:-الوطن
Tue, 30 Aug 2022 07:41:00 +0300

فشل أقوى صواريخ NASA
https://www.alwatan.com.sa/article/1112722
قالت وكالة الفضاء الأمريكية «NASA»، أمس، إنها ألغت رحلة تجريبية مخططة لمهمة «أرتيميس 1» حول القمر، بعد سلسلة من النكسات لما كان يفترض أن يكون «أقوى صواريخها على الإطلاق».

وشملت هذه المشاكل، مشكلة في المحرك، وتسرب الهيدروجين، والطقس العاصف قبالة سواحل فلوريدا. قالت «NASA» إن أقرب فرصة ممكنة لإطلاق المهمة ستكون في الثاني من سبتمبر.

من جهته، قال ديرول نايل ممثل «NASA» للاتصالات، خلال بث مباشر للإطلاق المخطط له: «المشكلة التي ظهرت هي نزيف المحرك الذي لا يمكن معالجته، لكن الصاروخ في حالة مستقرة حاليا».

كانت تخطط «NASA» لإطلاق مهمة «أرتيميس 1»، الاثنين، من مركز «كينيدي» للفضاء في فلوريدا، على متن صاروخ نظام الإطلاق الفضائي وكبسولة «أوريون» في رحلة تستمر أكثر من شهر حول القمر.

يمثل الإطلاق غير المأهول أول ظهور «لأقوى صاروخ تم تجميعه على الإطلاق» وعودة «NASA» إلى سطح القمر. إنها المهمة الأولى في برنامج «أرتيميس» التابع للوكالة، والذي من المتوقع أن يشهد هبوط رواد فضاء على القمر في مهمته الثالثة عام 2025.

في حين أن «أرتيميس 1» لن يحمل رواد فضاء، ولن يهبط على القمر، فإن المهمة حاسمة لإثبات أن صاروخ «NASA» الضخم وكبسولة الفضاء السحيق يمكن أن يفيا بقدراتهما الموعودة، بحسب شبكة «سي إن بي سي».

تأخر إطلاق «أرتيميس 1» لسنوات، حيث تجاوز البرنامج المليارات من الميزانية، وتمثل مهمته نقطة تحول حاسمة في خطط القمر الخاصة بوكالة «NASA».

قدر المسؤولون في عام 2012، أن صاروخ نظام الإطلاق الفضائي سيكلف 6 مليارات دولار لتطويره، وظهوره لأول مرة في عام 2017.

ومع ذلك، لم يطلق حتى الآن، وبعد أن كلف تطويره أكثر من 20 مليار دولار، وتضخم سعر إطلاقه إلى 4.1 مليار دولار من 500 مليون دولار مقدرة في البداية.
نيويورك-:-الوكالات
Tue, 30 Aug 2022 07:40:00 +0300

العودة إلى الرياض.. أجرام وحيوانات منقرضة
https://www.alwatan.com.sa/article/1112721
يتجول زوار مهرجان العودة إلى الرياض بين عدد من الأجرام السماوية، وأجزاء متنوعة من بقايا الحيوانات المنقرضة، مما يضفي تنوعًا على فعاليات المهرجان الذي يدمج التعليم والترفيه.

ويُشاهد الزوار في منطقة الديناصورات قطعة حجر أصلية من بقايا نيزك، وأجزاء من حيوانات منقرضة، بعضها أصلية كأحد أسنان الديناصور، وبعضها مجسمات في أشكال مشابهة للحقيقة، ومنها فك سفلي لديناصور من نوع الماجونغاصور يعود أصله إلى مدغشقر. وتحتوي المنطقة على أوراق شجر متحفرة وحقيقية، كانت تمثل أحد عناصر الغذاء للديناصورات، إضافةً إلى فقرات أسماك شبه منقرضة، وثعبان قديم، وجمجمة لحوت الباسيلوصورس.

وتضم أروقة المنطقة حيوان الأرثينوثيرم، وهو أحد الحيوانات التي كانت تعيش في الفيوم، وعددا من الأحافير.

وتواكب فعاليات المهرجان المقامة في حي حطين شمال العاصمة الرياض عودة المدارس، كما يحتضن عروضًا عالمية، مثل: «ديزني على الجليد»، والعرض المسرحي «جامعة المشاغبين»، إضافةً إلى عدد من الأحداث الترفيهية والتعليمية، ومجموعة من العروض الملائمة للعائلة والأطفال.

ويفتح المهرجان الذي تتواصل فعالياته حتى 5 سبتمبر المقبل أبوابه للزوار طوال أيام الأسبوع، بدءًا من الساعة 6:00 مساءً، حتى 12:00 بعد منتصف الليل خلال أيام الأسبوع، ومن 6:00 مساءً إلى 1:00 صباحًا في نهاية الأسبوع، وتبلغ قيمة تذكرة الدخول 20 ريالًا من خلال الدخول إلى الرابط:

https://www.ticketmx.com/ar/d/2010/riyadh-home-coming.
 الرياض-:-الوطن
Tue, 30 Aug 2022 07:39:00 +0300

مخالفات Twitter تدعم دعوى ماسك القضائية
https://www.alwatan.com.sa/article/1112720
سيطرت على العناوين الرئيسية هذا الأسبوع شكوى رئيس الأمن السابق في Twitter، بيتر «مودج» زاتكو، إذ اتهم الشركة بإهمال الأمن السيبراني الذي تراوح بين الافتقار إلى ضوابط الأمن الأساسية إلى تهديدات الأمن القومي ومخاطر الاستخبارات الأجنبية، ولكن هناك سؤال آخر يدور في أذهان الجميع وهو ما إذا كانت تصريحات زاتكو حول الروبوتات على المنصة ستساعد أو تؤذي قضية إيلون ماسك.

قياس الروبوتات

كشف موقع techcrunch التقني المتخصص أنه بالنسبة للبعض، يبدو أن زاتكو دعم ادعاءات ماسك عندما لاحظ أن هناك ملايين الحسابات النشطة على المنصة التي لا يدرجها Twitter في مقياس mDAU الخاص به - وهو مقياس اخترعته الشركة لحساب هؤلاء المستخدمين فقط الذين يمكنهم تحقيق الدخل من خلالها عن طريق الدعاية. (وهذا يعني أن mDAU هم في الغالب أشخاص حقيقيون).

تنص الشكوى «هذه الملايين من الحسابات غير التابعة لـ mDAU هي جزء من تجربة المستخدم المتوسطة على المنصة». «وبالنسبة إلى هذه المجموعة الواسعة من الحسابات النشطة غير التابعة لـ mDAU، فإن ماسك محق: فالمديرون التنفيذيون في Twitter لديهم حافز شخصي ضئيل أو لا يملكون حافزًا» لاكتشاف «أو قياس انتشار روبوتات البريد العشوائي بدقة»، كما جاء في التقرير.

البريد العشوائي

ثم تستمر الشكوى لتقول إن Twitter، عندما سئل في عام 2021، لم يتمكن من تحديد العدد الإجمالي لبرامج البريد العشوائي على نظامه الأساسي، ولم يتمكن من تقديم حد أعلى دقيق لهذا الرقم.

والحجة القانونية لماسك هي أن Twitter كان يضلل مستخدميه ومستثمريه بشأن عدد الروبوتات على منصته، والتي قدرت الشركة أنها أقل من 5%.

مقاييس محتكرة

ومع ذلك، فقد أبلغ موقع Twitter لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) أن البريد العشوائي والروبوتات أقل من 5% من mDAUs - وهو رقم تم حذفه بالفعل من الروبوتات حتى يعرف المعلنون عدد مقل العيون الحقيقية التي يمكنهم الوصول إليها، والأكثر من ذلك.

في حين أن زاتكو قد يكون لديه نقطة مفادها أن هذا النوع من المقاييس المصطنعة والمحتكرة قد حان للتلاعب به، إلا أنه يقول أيضًا في الشكوى أن المسؤولين التنفيذيين على Twitter «يتم تحفيزهم لتجنب اعتبار روبوتات البريد العشوائي على أنها mDAUs».

بعبارة أخرى، يبدو من المرجح أن تصريحات الشركة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات صحيحة عندما يقول Twitter إن أرقام mDAU الخاصة به «أقل من 5%» من الرسائل غير المرغوب فيها.

بيانات خاصة

بالإضافة إلى ذلك، حتى إذا كان Twitter لا يعرف مقدار البريد العشوائي الإجمالي على النظام الأساسي في أي وقت معين، فإن هذا لا يعني أنه لا يمكنه معرفة مقدار البريد العشوائي الموجود في رقم mDAU الخاص به - وهو رقم يحسب باستخدام بيانات خاصة. حيث ينظر Twitter إلى أشياء مثل عناوين IP وأرقام الهواتف والموقع الجغرافي وتوقيعات العميل / المتصفح والمزيد، وهذا يساعدها على الخروج برقم mDAU الخاص بها، من خلال تصنيف الحسابات التي يبدو أنها تنتمي إلى مستخدمين «حقيقيين» على هذا النحو.

mDAUs:

- هو طريقة غير قياسية تم إنشاؤها ذاتيا لقياس المستخدمين على الخدمة.

ظهرت الفكرة من تويتر بعد أن كافحت لإظهار النمو من خلال قياسات المستخدم النشطة الشهرية كل ثلاثة أشهر.

- يهدف المقياس إلى إعطاء المعلنين فكرة أفضل عن عدد الأشخاص المؤهلين على Twitter لاستهدافهم برسائلهم التسويقية خلال إطار زمني معين.
أبها-:-الوطن
Tue, 30 Aug 2022 07:35:00 +0300

ولي العهد يرعى حفل الجوائز الثقافية الوطنية
https://www.alwatan.com.sa/article/1112668
تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، تنظم وزارة الثقافة الحفل الختامي لمبادرة "الجوائز الثقافية الوطنية" يوم الجمعة التاسع من سبتمبر المقبل، للإعلان عن الفائزين بالجوائز في الدورة الثانية؛ وذلك احتفاءً بالإنجازات والإنتاجات الثقافية للأفراد والمجموعات والمؤسسات في مختلف القطاعات الثقافية.

دعم قطاع الثقافة

وثمّن وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، الرعاية الكريمة من ولي العهد لهذا الحدث الثقافي الذي يُكرّم فيه مُبدعو الثقافة في المملكة من الروّاد والشباب، مؤكداً أن الرعاية الكريمة تُعدّ تتويجاً لمثقفي ومثقفات الوطن، ودلالة على ما تحظى به الثقافة من تقدير واهتمام ورعاية من القيادة، في ظل رؤية المملكة 2030 التي أعْلَت من قيمة الثقافة ومنحتها مكانتها الرفيعة بوصفها من مقوّمات جودة الحياة، ومن العناصر الرئيسة المكوّنة للهوية الوطنية.

ورفع وزير الثقافة الشكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الدعم المستمر وغير المسبوق لقطاع الثقافة في عموم مناطق المملكة وبمختلف المسارات الإبداعية.

14 جائزة ثقافية

ويأتي الحفل الختامي لتكريم الفائزين بجوائز المبادرة التي تغطي الفضاء الثقافي بمختلف قطاعاته واتجاهاته، متضمنةً بذلك 14 جائزةً ثقافية، وهي: شخصية العام الثقافية، والثقافة للشباب، وجائزة الأدب، وجائزة النشر، وجائزة الترجمة، وجائزة الأزياء، وجائزة الأفلام، وجائزة التراث الوطني، وجائزة الموسيقى، وجائزة الفنون البصرية، وجائزة المسرح والفنون الأدائية، وجائزة فنون الطهي، وجائزة فنون العمارة والتصميم، وجائزة المؤسسات الثقافية المنقسمة إلى ثلاثة مسارات وهي: مسار المؤسسات الثقافية الكبيرة والناشئة من القطاع الحكومي، ومسار المؤسسات الثقافية الكبيرة والناشئة من القطاع الخاص، ومسار المؤسسات الثقافية غير الربحية.

وقد مرت المبادرة في دورتها الثانية بمراحل متعددة، بدأت بإعلان بدء أعمال الدورة الثانية في يوليو 2021، ثم مرحلة الترشيح التي استقبلت أسماء المرشحين في ديسمبر 2021، وتلتها مرحلة الفرز والتي تم خلالها عملية فرز الترشيحات المقدمة في شهر مارس 2022، واتخاذ قرار أولي بشأن المرشحين الذين تنطبق عليهم الشروط؛ لإكمال نموذج التسجيل، وتزويد اللجنة بأعمالهم وإنجازاتهم في القطاع الثقافي، وأعقبتها مرحلة تصفية المشاركات في شهر أبريل الماضي عبر لجنة من الخبراء والمتخصصين بمختلف المجالات والخلفيات العلمية والعملية والفنية؛ لاختيار المشاركات الأفضل، لتنتقل بعد ذلك إلى المرحلة النهائية لاعتمادها من قبل الرؤساء التنفيذيين للهيئات الثقافية، ثم بدأت بعدها لجنة التحكيم المشكلة من قبل وزارة الثقافة بتحكيم الأعمال خلال شهري مايو ويونيو 2022، واختيار الفائزين بالجوائز.

تفاصيل الدورة الأولى

وشهدت الدورة الأولى التي أقيمت العام الماضي تكريم الشيخ الأديب محمد العبودي بجائزة شخصية العام الثقافية، والمخرجة السينمائية شهد أمين في جائزة الثقافة للشباب، إضافةً إلى الفائزين في باقي أفرع الجائزة من المبدعين والمثقفين في مختلف القطاعات الثقافية، إلى جانب الكيانات الثقافية الحكومية والخاصة وغير الربحية.

أهداف مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية

- تكريم روّاد القطاع الثقافي في مختلف مسارات النشاط الثقافي

- تقدير جهودهم المبذولة في خدمة الثقافة عبر مختلف الأجيال

- تشجيع المحتوى الثقافي لـ16 قطاعا ثقافيا

- دعم الإنتاج الثقافي للفائزين والاحتفاء به إعلاميا ومجتمعيا

- التحفيز لتبني وتطوير المواهب الثقافية
 الرياض-:-الوطن
Mon, 29 Aug 2022 18:39:00 +0300

سرطان الثدي 4 أضعاف الدم - #عاجل
https://www.alwatan.com.sa/article/1112661
772015: 1212016: 2852017: 3122018: 3952019: 4852020: 5472021: 796 الثدي: 326الدم: 68الغدد الليمفاوية: 53المخ: 32الغدد الدرقية: 20الرئة: 15الكلى: 14الكبد: 12المستقيم: 12العظام: 12الرأس والرقبة: 9النخاع: 9البروستاتا: 8الرحم: 7الخصية: 7المعدة: 7العين: 4المثانة: 3الحنجرة: 3السركوما: 3اللسان: 2السرطانات الأخرى: 11إحصائية أنواع السرطان أكثر أنواعه شيوعاً في عام 2020 عالميا: الثدي «2.26 مليون»الرئة «2.21 مليون»القولون والمستقيم «1.93 مليون»البروستات «1.41 مليون»الجلد «غير الميلانوما» «1.20 مليون»المعدة «1.09 مليون»]>
الدمام-:-عدنان-الغزال
Mon, 29 Aug 2022 03:00:00 +0300

iPhone 14 أعلى بـ 100 دولار
https://www.alwatan.com.sa/article/1112660
تتوقع الأسواق أن تطرح شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل، الجيل الجديد من هاتفها الذكي iPhone 14 المقرر طرحه يوم 7 سبتمبر المقبل، بسعر أعلى من سعر الجيل الحالي iPhone 13.

وذكر موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، أن الجيل الجديد الذي سيخلف الهاتف iPhone 13 المطروح في العام الماضي، سيحتوي على مجموعة من التحديثات، منها شاشة عرض بالغة النقاء، وكاميرا بدرجة وضوح قدرها 48 ميجابيكسل مع هواتف فئة برو.

كما يمكن أن تتخلى آبل عن فئة iPhone Mini لصالح iPhone 14 Max مقاس 6.7 بوصة، بحسب الشائعات التي تسربت عن الجيل الجديد لهواتف iPhone.

وقال دان إيف المحلل الاقتصادي في شركة ويدبوش، إن آبل قد ترفع سعر iPhone 14 بمقدار 100 دولار عن سعر الهاتف iPhone 13. وهذه التوقعات تتفق مع توقعات المحللين في صحيفة ذا صن، التي أشارت إلى ارتفاع الأسعار في مختلف حلقات سلسلة إمدادات مكونات هواتف آبل.

يذكر أن آبل لم تغير سعر هواتف iPhone 13 عن سعر الجيل السابق iPhone 12، حيث لم تكن هناك اختلافات كبيرة بين الجيلين. لذلك من المحتمل أن يزيد سعر الجيل الجديد iPhone 14 في ضوء التحديثات الكبيرة التي يحتوي عليها. ولكن قد تبقي آبل على الأسعار دون تغيير حتى تحافظ على قدرة هواتف iPhone التنافسية، في مواجهة أحدث الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل المنافس أندرويد، مثل سامسونغ جلاكسي إس 22 وبيكسل 6 من جوجل.

يذكر أن آبل عادة ما تطرح هواتفها الجديدة في سبتمبر، بعد وقت قصير من الكشف عنها، رغم أن بعض فئات الحجم الجديدة من الجيل، تطرح في وقت لاحق كما حدث في الأعوام الماضية.
 الرياض-:-الوطن
Mon, 29 Aug 2022 02:01:00 +0300

جندي يقتل زميله بسبب قصر نظره
https://www.alwatan.com.sa/article/1112659
خلص تقرير إلى أن مقتل جندي بريطاني أصيب بطلق ناري خلال تدريب في ويلز من المحتمل أن يكون قد نتج عن خطأ من زميل له يعاني من قصر النظر لم يكن يرتدي العدسات وقت الحادث.

ووفقا لوكالة الأنباء البريطانية بي إيه ميديا، توفي السيرجانت جافين هيلير 35 عاما الذي كان أحد أفراد الكتيبة الأولى للحرس الويلزي في 4 مارس 2021 في سلسلة جبال كاسل مارتن بمقاطعة بيمبروكشاير.

وذكر تقرير التحقيق الصادر عن هيئة سلامة الدفاع إن اللجنة خلصت إلى أن الجندي أخطأ وأطلق النار على زميله هيلير بدلا من الهدف خلال التدريب.

وخلصت اللجنة إلى أن عدم ارتداء العدسات التصحيحية الموصوفة له أثر بشكل كبير على قدرة الجندي على «تحديد الهدف الصحيح واستهدافه وإصابته».

وأوضح التقرير أن مطلق النار، الذي ظل في الجيش لمدة 18 شهرا حتى وقوع الحادث، حاول سابقا الانضمام إلى الجيش ولكن لم يتمكن لاعتباره غير مؤهل بسبب مشكلة في البصر.

وأضاف التقرير أن الحارس استوفى فقط الحد الأدنى من معايير الدخول للجيش عند وضع العدسات التصحيحية.

وقدم توصيات بما في ذلك التأكد من أن الجنود الذين يحتاجون إلى عدسات تصحيحية يدركون مسؤوليتهم عن ارتدائها «عند القيام بجميع الواجبات التي تتعلق بالسلامة بشكل حرج» ووضع «آلية ضمان» للتأكد من أنهم يرتدونها «قبل إطلاق النار الحي».
لندن-:-الوكالات
Mon, 29 Aug 2022 02:00:00 +0300

شجار طيارين يوقف رحلة
https://www.alwatan.com.sa/article/1112658
شهدت رحلة جوية كانت تسيّرها الخطوط الفرنسية شجارا غير عادي بين طيارين، وفق ما نقلت صحيفة «لا تريبون».

وذكر المصدر أن الخطوط الجوية الفرنسية أوقفت طيارين بعد شجارهما في منتصف رحلة كانا يقومان بها بين جنيف وباريس في يونيو الماضي.

وأوضح أنه بعد وقت قصير من الإقلاع، سمع مضيفو الطائرة الشجار، وحين دخلوا المقصورة وجدوا الطيارين يتعاركان بالأيدي.

وتدخل طاقم الطائرة لفض الشجار، وجرى نقل أحدهما إلى مكان آخر لما تبقى من الرحلة، فيما بقي سبب العراك غير واضح.

وقال المتحدث باسم شركة الطيران إن ما حصل «سلوك غير لائق تماما»، مشيرا إلى أنه تم فتح تحقيق حول الواقعة.

كما ذكر مكتب الطيران المدني أنه لم يتم إخطاره بالحادث، «لأنه لم تكن هناك عواقب على الرحلة التي حطت بسلام في باريس».
باريس--الوطن
Mon, 29 Aug 2022 02:00:00 +0300

هدم ناطحتي سحاب في 10 ثوان
https://www.alwatan.com.sa/article/1112657
وقال مسؤولون لوسائل إعلام محلية إنه تم استخدام أكثر من 3700 كيلوجرام من المتفجرات في حوالي الساعة الثانية والنصف بعد الظهر بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش). وتم وضع المتفجرات بشكل يضمن تعرض المنطقة لأقل قدر من الضرر. وقالت الشرطة إنها تُقيم ما إذا كان قد حدث أي ضرر. وذكر سكان يعيشون بالقرب من البرجين إنهم سيتحققون مما إذا كانت منازلهم تعرضت لأي أضرار. ومثل عمليات الهدم هذه نادرة في الهند على الرغم من انتشار البناء المخالف للقانون. وكانت أوامر قد صدرت لآلاف السكان بإخلاء شققهم القريبة من موقع الانفجار لمدة 10 ساعات. وتم نشر العشرات من أفراد الشرطة والطوارئ لمتابعة هدم البرجين اللذين يضمان 850 وحدة شاغرة.

وأُعيد تسيير حركة المرور ببطء. وكان رجال الإطفاء يستخدمون رشاشات المياه لخفض مستويات الغبار حول برجي أبيكس وسياني، اللذين شيدا على طريق سريع مزدحم يربط ولاية أوتار براديش، أكثر ولايات الهند اكتظاظا، بالعاصمة. ومن المتوقع أن يخلف الانفجار أكثر من 80 ألف طن من الأنقاض، سيستخدم معظمها في تسوية مكان الانفجار وسيُعاد تدوير الباقي. هدمت السلطات الهندية ناطحتي سحاب شُيدتا بالمخالفة للقانون الأحد قرب العاصمة نيودلهي، ليصبحا بذلك أطول مبنيين يتم هدمهما على الإطلاق في البلاد في أقل من 10 ثوان. وهللت الحشود التي كانت تشاهد عملية الهدم من أسطح المباني الشاهقة القريبة وصفقت عندما انهار البرجان، اللذان يبلغ ارتفاعهما 103 أمتار، وغطى الغبار المنطقة السكنية.وأمرت المحكمة العليا العام الماضي بهدم البرجين الواقعين بمنطقة نويدا بعد معركة قانونية طويلة انتهت بالتحقق من انتهاك العديد من أنظمة البناء وقواعد السلامة من الحرائق.
أبها-:-الوكالات
Mon, 29 Aug 2022 01:59:00 +0300

بيع سيارة ديانا
https://www.alwatan.com.sa/article/1112656
بيعت سيارة كانت تقودها الأميرة ديانا في ثمانينات القرن الماضي بـ650 ألف جنيه إسترليني (764 ألف دولار) في مزاد أقيم أمس السبت، قبل أيام من الذكرى الخامسة والعشرين لرحيلها. وقالت شركة «سيلفرستون» للمزادات إنه كانت هناك «مزايدة شرسة» على السيارة «فورد إيسكورت آر إس توربو» السوداء قبل إقفال البيع، حسب «روسيا اليوم». ودفع المشتري البريطاني، الذي لم يتم الكشف عن اسمه، زيادة بنسبة 12.5 % على سعر البيع، وفقاً لدار مزادات السيارات الكلاسيكية. وتستعد بريطانيا ومحبو ديانا في جميع أنحاء العالم للاحتفال بمرور ربع قرن على وفاتها.وتوفيت ديانا في حادث سير مروع بباريس في 31 أغسطس.
موسكو-:-الوكالات
Mon, 29 Aug 2022 01:57:00 +0300

ملكة جمال إنجلترا تنافس دون مكياج
https://www.alwatan.com.sa/article/1112655
أصبحت ملكة جمال إنجلترا أول ملكة جمال على الإطلاق تتنافس دون ارتداء أي مكياج في تاريخ المسابقة الممتد لما يقرب من قرن من الزمان. وتقدمت ميليسا رؤوف، وهي طالبة جامعية تبلغ من العمر 20 عاما من جنوب لندن، إلى الأمام في نصف نهائي المسابقة يوم الإثنين، بعد أن اختارت الظهور دون مكياج. وستنافس الآن في النهائيات في أكتوبر المقبل على التاج. وقالت رؤوف في مقابلة صحفية: «هذا يعني الكثير بالنسبة لي لأنني أشعر أن العديد من الفتيات من مختلف الأعمار يرتدين المكياج لأنهن يشعرن بالضغط للقيام بذلك». وأضافت: «إذا كان المرء سعيدا ببشرته، فلا يجب أن نجبر على تغطية وجهنا بالمكياج. عيوبنا تجعلنا ما نحن عليه وهذا ما يجعل كل فرد فريدا». وقالت رؤوف، إنها على الرغم من أنها بدأت في وضع المكياج في سن مبكرة، إلا أنها قررت تجنب هذه العادة في المسابقة. وأوضحت في المقابلة: «لم أشعر أبدا بأني ألتقي بمعايير الجمال. لقد قبلت مؤخرا أنني جميلة في بشرتي ولهذا قررت التنافس دون مكياج».

في مايو، نشرت رؤوف صورة سيلفي على إنستغرام من جولة «الوجه المكشوف» من المسابقة، وكتبت أنها «ترحب بالشوائب والعيوب».
أبها-:-الوكالات
Mon, 29 Aug 2022 01:53:00 +0300

Twitter تتيح الاستماع للبودكاست
https://www.alwatan.com.sa/article/1112654
أطلقت منصة التواصل الاجتماعي Twitter خاصية جديدة تتيح للمستخدمين الاستماع إلى التدوينات الصوتية «بودكاست» عبر المنصة.

وقالت المنصة الخميس الماضي، إنه اعتبارا من اليوم يمكن للمستخدم استخدام علامة التبويب Spaces لكي يستمع إلى المدونات الصوتية الشهيرة من كل أنحاء العالم.

يذكر أن خدمة Spaces أضافتها المنصة لمواجهة منافسة تطبيق المحادثات الصوتية كلوب هاوس.

وذكر موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا أنه يمكن للمستخدم الدخول إلى مركز المدونات الصوتية على علامة التبويب Spaces حيث ستظهر أمامه بشكل تلقائي التدوينات المناسبة لاهتمامه في ضوء أنشطته على Twitter. على سبيل المثال إذا كان المستخدم يتفاعل باستمرار مع محتوى مطبوعة معينة على Twitter، فإنه قد يفضل رؤية المدونات الصوتية الصادرة عن هذه المطبوعة.

كما يستطيع المستخدم ترتيب التدوينات صعودا وهبوطا من أجل تخصيص أكبر للتدوينات التي تقترحها المنصة في ضوء تفضيلات المستخدم.

وقالت Twitter «اعتبارا من اليوم، ستظهر علامة التبويب المحدثة Spaces التي تضم التدوينات الصوتية، لمجموعة من المستخدمين الناطقين باللغة الإنجليزية في العالم على أجهزة أندرويد وآي.أو.إس».
أبها-:-الوطن
Mon, 29 Aug 2022 01:53:00 +0300

مهمة جديدة لاستكشاف القمر
https://www.alwatan.com.sa/article/1112662
تخطط وكالة ناسا الأمريكية، لإطلاق مهمة Artemis I اليوم، من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، وذلك للمرة الأولى منذ 5 عقود. ومن المقرر أن ينطلق الصاروخ الجديد من فلوريدا، عند الساعة 8:33 صباحا بالتوقيت الشرقي في الولايات المتحدة، وفي حال تعثر الإطلاق نتيجة الأحوال الجوية، فهناك موعدان احتياطيان في 2 و 5 سبتمبر المقبل. ويمثل الإطلاق غير المأهول أول ظهور لأقوى صاروخ، تم تجميعه على الإطلاق ويبدأ رحلات عودة ناسا، التي طال انتظارها إلى سطح القمر، إذ تعد المهمة الأولى في برنامج Artemis القمري التابع لناسا، والذي من المتوقع أن يحمل رواد فضاء الوكالة إلى القمر، في مهمتها الثالثة في عام 2025. وبلغت تكلفة الصاروخ المستخدم في الإطلاق القوى لدى«ناسا»، 20 مليار دولار، ويستخدم لمرة واحدة فقط، بينما تبلغ تكلفة الإطلاق 4 مليارات دولار، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. ومن المتوقع أن تدور المركبة غير المأهولة، حول القمر لمدة 42 يوما قبل أن تعود إلى الأرض، حيث ستهبط في المحيط. ويأتي هذا الإطلاق ضمن برنامج «آرتيميس» الذي تديره «ناسا» ويرمي إلى إرسال رواد فضاء إلى القمر مرة أخرى. وتريد الوكالة الأمريكية أيضا اختبار تقنيات، يمكن أن تقود إلى هبوط البشر على كوكب المريخ. وتداول رواد مواقع التواصل ساعة العد التنازلي، الموجودة في مركز كينيدي للفضاء، وهي تشير إلى وقت إطلاق المهمة الفضائية.
لندن-:-الوطن
Mon, 29 Aug 2022 01:52:00 +0300

نبض الولاء ينضم لإصدارات القناص
https://www.alwatan.com.sa/article/1112653
أصدر الشاعر راشد بن عبدالرحمن القناص ديوان نبض الولاء لينضم إلى إصداراته الشعرية العديدة مثل: شعراء منتدى الأدب الشعبي، ومزون الشعر، وصخريات، ونبع المشاعر، وأصدق المرثيات في أرض الوفيات، وأشهر شعراء الأحساء في القرنين 13 و14.

ويتضمن الديوان الجديد 30 نصا شعريا للشاعر راشد القناص السبيعي ضمن اهتماماته بالأدب والموروث الشعبي للمملكة العربية السعودية على رأسها: القاموس الشعبي والأمثال الشعبية في الأشعار النبطية.
أبها-:-الوطن
Sun, 28 Aug 2022 19:15:00 +0300

إلزام Twitter بتقديم البيانات لماسك
https://www.alwatan.com.sa/article/1112597
أصدرت محكمة أمريكية أمرا قضائيا، يلزم شركة منصة التواصل الاجتماعي Twitter، بتقديم المزيد من المعلومات والبيانات بشأن الحسابات الوهمية والمزيفة على المنصة، إلى الملياردير إيلون ماسك الذي تقدم بعرض لشراء Twitter مقابل حوالي 44 مليار دولار، قبل التراجع عنه بعد ذلك.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن القاضية كاثلين سان جي. ماكورميك من محكمة ديلاور شانسيري قضت الخميس بإلزام Twitter، بتقديم معلومات بشأن نحو 9000 حساب تم فحصها خلال العام الماضي، لمعرفة ما إذا كانت حسابات حقيقية مرتبطة بأناس عاديين. وتحاول Twitter منع ماسك من الحصول على هذه البيانات، بدعوى المحافظة على خصوصية أصحاب الحسابات.

وقالت ماكورميك إنه ينبغي على Twitter «تقديم الوثائق الكافية لمعرفة كيفية اختيار هذه الحسابات الـ 9000 لمراجعتها».

وواجهت Twitter تحقيقا من هيئة سوق المال الأمريكية، بشأن كيفية حساب الحسابات الوهمية على المنصة.

وأرسلت وحدة مراجعة البيانات في هيئة سوق المال الأمريكية، في 15 يونيو الماضي خطابا إلى باراج أجراوال، الرئيس التنفيذي لشركة Twitter، لطلب تفاصيل بشأن الطريقة التي تستخدمها الشركة، في حساب الحسابات المزيفة والوهمية، التي قالت إنها تمثل 5% من إجمالي حسابات المشتركين.
أبها-:-الوطن
Sun, 28 Aug 2022 03:32:00 +0300

علماء يحددون خلايا الخوف
https://www.alwatan.com.sa/article/1112596
يقال أحيانا إنه يمكنك شم رائحة الخوف، في حين أن الإشارات التي تولد الخوف غالبا ما تكون متعددة الحواس.

فالنار، على سبيل المثال، لها حرارة ودخان ورائحة للتخلص منها. ويلقي نسر يطير في السماء بظلاله ويخلق صوتا خافتا وهو ينقلب. وسيكون من المفيد للبقاء على قيد الحياة إذا كان لدى الحيوانات طريقة لتغذية كل تلك المعلومات الحسية من البصر والشم واللمس والتذوق والسمع في دائرة عصبية واحدة تثير جزءا من الدماغ يسمى اللوزة لبدء استجابة الخوف.

اختبار الفرضية

ومع ذلك، فإن وجود مثل هذا المسار العصبي لم يثبت بعد. وقدمت دراسة جديدة الآن دليلا قويا على دائرتين غير متداخلتين تعملان معا لبث الخوف في أدمغتنا.

وبدأ فريق الباحثين وراء الدراسة بشكوك في أن الخلايا العصبية التي تستخدم جزيئا يسمى الببتيد المرتبط بجين الكالسيتونين (CGRP) لعبت دورا قويا في هذه العملية، إلى جانب «مركز الخوف» في الدماغ - اللوزة.

وباختبار فرضيتهم على الفئران المعدلة وراثيا، وجدوا مجموعتين متميزتين من الخلايا العصبية CGRP في جذع الدماغ والمهاد المتصلين باللوزة للحيوان.

وتعبر الخلايا العصبية البشرية أيضا عن CGRP، لذلك من الممكن أن تكون هذه الدائرة متورطة في حالات مثل الصداع النصفي واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب طيف التوحد.
موسكو-:-الوكالات
Sun, 28 Aug 2022 03:31:00 +0300

طفلة تستيقظ في جنازتها
https://www.alwatan.com.sa/article/1112595
استيقظت طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات خلال جنازتها قبل إعلان وفاتها رسميا بعد أن افترض الأطباء عن طريق الخطأ وفاتها في المرة الأولى.

وتتهم عائلة الطفلة المكسيكية كاميلا روكسانا مارتينيز ميندوزا، مستشفى ساليناس دي هيدالغو، بالإهمال بعد إعلان وفاة الطفلة في وقت مبكر.

وأفادت صحيفة «إل يونيفرسال» بأن الفتاة كانت تعاني من آلام في المعدة وقيء وحمى عندما أخذتها والدتها ماري جين ميندوزا لرؤية طبيب أطفال في مدينة فيلا دي راموس في 17 أغسطس. وأوصى الطبيب بنقل الطفلة إلى المستشفى في ولاية سان لويس بوتوسي وسط المكسيك لتلقي العلاج من الجفاف.

وقام الأطباء في مستشفى ساليناس دي هيدالغو بوضع منشفة باردة على جسدها لخفض درجة حرارة جسمها وتتبعوا مستويات الأكسجين لديها.

وخرجت كاميلا من المستشفى بوصفة طبية للباراسيتامول، الذي يعالج الألم والحمى، لكن صحتها استمرت بالتدهور، وتم على الإثر نقلها مرة أخرى إلى المستشفى.

وقالت والدتها إن الأطباء «استغرقوا وقتا طويلا لربطها بأجهزة إمداد الأكسجين»، وبعد أن نجحوا في ذلك، «أخرجوني من الغرفة»، وتم إعلان وفاة كاميلا في وقت لاحق بسبب الجفاف.

في اليوم التالي، أقيمت جنازة للطفلة، لكن والدتها لاحظت وجود ضباب على النافذة الزجاجية للتابوت.

وقال حاضرون آخرون في الجنازة للأم إنها لا بد أنها كانت تهلوس وأثنوها عن فتح التابوت. ومع ذلك، ورد أن جدة كاميلا هرعت لإلقاء نظرة فاحصة عندما لاحظت أن عيون كاميلا تتحرك واكتشفت أن لديها نبضا.

وتم نقل كاميلا بواسطة سيارة إسعاف إلى مستشفى ساليناس، حيث حاول الأطباء دون جدوى إنعاشها وأعلنوا وفاتها مرة أخرى، هذه المرة من وذمة دماغية وفشل غذائي.
أبها-:-الوكالات
Sun, 28 Aug 2022 03:30:00 +0300

سجن سارقي مذكرات ابنة بايدن
https://www.alwatan.com.sa/article/1112594
أقر مواطنان أمريكيان بتهمة سرقة المذكرات الشخصية لابنة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مقابل ‏حصولهما على مبلغ 40 ألف دولار.‏

وقال ممثلو الادعاء، يوم الخميس، إن اثنين من سكان ولاية فلوريدا أقرا بالذنب في مخطط لبيع مذكرات، آشلي بايدن، وأشياء أخرى مسروقة منها، إلى مجموعة «بروجكت فيريتاس» المحافظة، وفقا لوكالة «أسوشيتد برس» للأنباء.

وقال المحامي الأمريكي في مانهاتن، داميان ويليامز، في بيان إن، إيمي هاريس (40 عاما) وروبرت كورلاندر (58 عاما)، «سعيا إلى الربح من سرقة ممتلكات شخصية لشخص آخر».

وقد يواجه المتهمان عقوبة السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات بفعل جريمتهما.

وذكر ممثلو الادعاء في مذكرة للمحكمة، أن آشلي بايدن، ابنة الرئيس الأمريكي، كانت تنتقل من منزل صديق لها في ديلراي بولاية فلوريدا في ربيع عام 2020، عندما قامت بتخزين مذكراتها وممتلكات أخرى لها هناك.

وأضافوا أن إيمي هاريس انتقلت بعد ذلك إلى نفس الغرفة، وعثرت على المقتنيات الشخصية، واتصلت بشريكها، روبرت كورلاندر، الذي أعرب عن تحمسه بالسرقة في رسالة نصية، ورد عليها بأنه سيساعدها في جني «الكثير من المال» من بيع الأشياء.
نيويورك:-الوكالات
Sun, 28 Aug 2022 03:30:00 +0300

هدية تتحول لغزو مدمر
https://www.alwatan.com.sa/article/1112592
تحولت هدية جميلة أرسلت في عام 1859، بمناسبة عيد ميلاد، إلى ما يشبه الكارثة الحقيقية بالنسبة لأستراليا، حيث تضمنت الهدية 24 أرنبا إنجليزيا جميلا، لكن قوى الطبيعة كان لها رأي آخر.

وسلطت دراسة جديدة نشرت في مجلة «Proceedings of the National Academy of Sciences» العلمية، على مشكلة حقيقية وكبيرة تسببت بها هذه الهدية، حيث تحولت إلى «أثر غزو بيولوجي مدمر» لأستراليا.

وأشارت الدراسة إلى أن الأرانب التي غزت أستراليا، لم تظهر على أراضيها، ولم تكن أستراليا المنشأ الأصلي لها، لكنها احتلتها بكل ما للكلمة من معنى.

ويشتكي المزارعون في أستراليا من سرعة تكاثر هذه الثدييات، حيث تدمر أفواج الأرانب المحاصيل الزراعية والأراضي، وتلتهم كل شيء، ما يسبب تآكل التربة وتبعات بيئية خطيرة في البلاد.

وتمكن الباحثون بحسب «سي إن إن» من جمع الأدلّة الجينية التي تربط هذا الغزو بالأرانب الإنجليزية، استنادا إلى الروايات التاريخية.
موسكو-:-الوكالات
Sun, 28 Aug 2022 03:25:00 +0300

يوميات نجيب محفوظ لأول مرة
https://www.alwatan.com.sa/article/1112591
أعلنت ابنة الأديب المصري العالمي، نجيب محفوظ، البدء في إعداد أول مؤلفاتها، والذي سيشمل ‏يوميات والدها الراحل.‏

وقالت أم كلثوم نجيب محفوظ في تصريحات لفضائية «إكسترا نيوز» المصرية إنها عثرت على يوميات والدها بالصدفة، أثناء توضيبها لمكتبته الخاصة.

وأشارت ابنة الأديب الحاصل على جائزة «نوبل» إلى أن يوميات والدها مكتوبة بخط يده، والتي شرع في تدوينها منذ ثلاثينيات القرن الماضي وحتى عام 1994، بعد محاولة اغتياله على يد جماعات دينية متطرفة.

وأكدت أم كلثوم نجيب محفوظ في تصريحاتها أنها اتخذت قرار طرح يوميات والدها للدفاع عنه، وذلك بعد أن لاحظت تداول «كلام قبيح» بشأنه، على حد تعبيرها.

وأضافت أن والدها يحاول من خلال يومياته الدفاع عن نفسه، والرد على بعض الاتهامات، و«كأنه يرفع الظلم عن نفسه»، بحسب قولها.
أبها-:-الوطن
Sun, 28 Aug 2022 03:24:00 +0300

شريحة بحجم رجل نملة
https://www.alwatan.com.sa/article/1112589
كشف الفيزيائي المصري محمود جعفر، أحد أهم الباحثين في مركز الأبحاث العالمي DESY في ألمانيا، سبب احتفاء المؤتمرات العلمية ومراكز الأبحاث العالمية به.

وأوضح جعفر عبر قناة «دي إم سي» المصرية أن إسهامات أبحاثه التي تدور في فلك استخدام الضوء في معالجة البيانات وتخزينها بصورة ضوئية وليست تكنولوجية داخل شرائح متناهية الصغر، هي سبب الاهتمام به.

وأضاف أنه يمكن للشريحة الواحدة نقل كم لا حد له من المعلومات دون تداخل أو اختراق.

وأشار إلى أن ابتكاره يدور حول تخزين المعلومات بصورة ضوئية على شريحة أصغر من كارت الذاكرة وبمثل حجم «رجل النملة» على حد وصفه، وتستطيع تخزين حوالي 100 ألف غيغابايت.

وأكد أن الشريحة ستكون لها استخدامات أخرى مثل الاستغلال الأمني كالرادار الإلكتروني.

ولفت إلى أن الشريحة الواحدة يمكنها معالجة مليارات البيانات، إضافة إلى إجراء كافة العمليات بسرعة الضوء.

وأشار إلى أنه استكمل دراساته العليا في معهد الأبحاث النووية في العاصمة الروسية موسكو.
القاهرة-:-الوطن
Sun, 28 Aug 2022 03:23:00 +0300

السمنة تتصدر مراجعي 20 عيادة بالأحساء
https://www.alwatan.com.sa/article/1112588
تصدرت مشاكل السمنة والسمنة المفرطة، مراجعي 20 عيادة مدرب صحي في مراكز الرعاية الصحية الأولية بالأحساء، وحل في المرتبة الثانية من المراجعين مرضى السكري، وجاءت مشاكل سوء التغذية في المرتبة الثالثة، ومشكلة ضغط الدم في المرتبة الرابعة، وقلة النشاط البدني خامسًا، ومشاكل عسر شحيمات الدم المعروف باختلال توازن الدهون، والدهون الثلاثية في آخر القائمة. وكان التجمع الصحي في الأحساء، استحدث 20 عيادة مدرب صحي في مراكز الرعاية الصحية الأولية في الأحساء، موزعة على جميع نطاقاته الأربعة في المحافظة لضمان سهولة الوصول للخدمة.

جهود مكثفة

أشار التجمع الصحي، إلى أن عيادة المدرب الصحي، بلغ عدد زوارها 7447 زائرا منذ بداية انطلاق تقديم الخدمة، وتعمل على مدار 4 أيام عمل في الأسبوع بواقع 14 موعدًا يوميًا، بفريق عمل متكامل مكون من مدرب صحي وطبيب أسرة وممرض ومنسق حالة، حيث نجحت فرق عمل عيادات المدرب الصحي، والتي بدأت بتطبيق البرنامج في تفعيل مبدأ التكافل الاجتماعي من خلال تخصيص يوم في الأسبوع لتنفيذ أنشطة توعوية داخل كل مركز صحي، إضافة إلى إدارة مجموعة اهتمام؛ وهي مبادرة تعنى بتمكين أفراد المجتمع المصابين بأمراض مزمنة أو من هم بنفس الحالة الصحية وعمل اجتماع بينهم بحضور المدرب الصحي لتوجيههم في لقاءات وأنشطة مجدولة بشكل دوري وذلك بشكل شهري ليتم توعيتهم حضوريا أو عبر مجموعات تواصل افتراضية رقمية عن بعد.

إحصائية الأمراض المزمنة لمستفيدي البرنامج:

الأول: مشاكل السمنة والسمنة المفرطة عند 3225 مراجعا.

ثانيا: مرضى السكري عند 1587 مراجعا.

ثالثا: مشاكل سوء التغذية عند 1440 مراجعا.

رابعا: مشكلة ضغط الدم عند 1165 مراجعا.

خامسا: قلة النشاط البدني عند 855 مراجعا.

سادسا: مشاكل عسر شحيمات الدم المعروف باختلال توازن الدهون.

سابعا: الدهون الثلاثية عند 346 مراجعا.v إجمالي المستفيدين من البرنامج: 4363 مستفيدا.

إجمالي المراكز الصحية: 20 مركزا.

العنصر النسائي من المستفيدات من البرنامج: 2828 مستفيدة.

عدد المستفيدين من الذكور: 1535 مستفيدا.
الدمام-:-عدنان-الغزال
Sun, 28 Aug 2022 03:17:00 +0300

كل 4 دقائق 1000 مولود عالميا بينهم 4 محليا - #عاجل
https://www.alwatan.com.sa/article/1112587
في كل 4 دقائق يولد حول العالم 1000 طفل، يوجد من بينهم ما يقرب من 4 مواليد في السعودية، وذلك وفقا لرسم بياني منشور في موقع visualcapitalist والذي يظهر البلدان التي من المتوقع أن يولد فيها 1000 طفل بناء على معدلات السكان والولادة وذلك وفقا لتقديرات عام 2022.

الأطفال القادمون

استخدم في الرسم بيانات من كتاب حقائق العالم لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وبالنظر إلى أن الهند يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 1.4 مليار نسمة، فمن غير المفاجئ إلى حد ما أن تحتل المرتبة الأولى في القائمة. فمن بين كل 1000 طفل يولدون، يوجد في الدولة الواقعة في جنوب آسيا ما يقرب من 172 منهم.

ويشار إلى أنه بينما تحتل الهند المرتبة الأولى في القائمة، فإن معدل المواليد في البلاد (وهو إجمالي عدد المواليد في السنة لكل 1000 فرد) وهو في الواقع أقل قليلاً من المتوسط ​​العالمي، عند 16.8 مقارنة بـ 17.7 على التوالي.

الصين، التي تحتل المرتبة الثانية في القائمة، تشبه الهند، مع ارتفاع عدد السكان ولكن معدل المواليد منخفض نسبيًا أيضًا. من ناحية أخرى، أما نيجيريا، التي تحتل المرتبة الثالثة في القائمة، لديها معدل مواليد يقارب ضعف المتوسط ​​العالمي، عند 34.

مواليد نيجيريا

وأوضح التقرير أن هناك العديد من العوامل المتداخلة، التي تبرر ارتفاع معدل المواليد في نيجيريا، ولكن أحد الأسباب الرئيسية هو حقيقة أن الاقتصاد النيجيري لا يزال يتطور، ويحتل المرتبة 131 عالميًا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. علاوة على ذلك، لا يزال حصول النساء على التعليم غير منتشر بالقدر الذي يمكن أن يكون، وتظهر الأبحاث أن هذا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمعدلات المواليد المرتفعة.

انخفاض المواليد

كما أشار التقرير إلى أن معدل النمو السكاني في العالم آخذ في الانخفاض، في حين أن هناك مئات الآلاف من الأطفال الذين يولدون في جميع أنحاء العالم كل يوم، فمن الجدير بالذكر أن معدل النمو السكاني الإجمالي في العالم انخفض بالفعل منذ الستينيات.

ويحدث هذا لعدد من الأسباب، بما في ذلك: زيادة الثروة في جميع أنحاء العالم، والتي ربطتها الأبحاث بعدد أقل من المواليد، سياسات حكومية مختلفة تثبط الأسر الكبيرة، التحول العالمي من الحياة الريفية إلى الحياة الحضرية.

أما بحلول عام 2100، من المتوقع أن ينخفض ​​النمو السكاني العالمي إلى 0.1%، مما يعني أننا سنصل بشكل أساسي إلى صافي النمو السكاني الصفري.

وسيؤدي هذا إلى زيادة متوسط ​​العمر العالمي لدينا أكثر من ذلك، مما يشكل عددًا من المخاطر الاقتصادية إذا لم تستعد البلدان بشكل صحيح لهذا التحول الديموغرافي.

الدول العربية

يذكر أن البنك الدولي رصد في تقرير حديث انخفاضا ملحوظا في معدلات الخصوبة (أو ما يمكن تسميته بمعدلات الإنجاب)، وأشار التقرير إلى انخفاض ملحوظ بشكل عام في الدول العربية، وأن الانخفاض في السعودية وصل إلى 2.24 مولود لكل أم (من 15 حتى 49 سنة).

ويحدد التقرير نسب الخصوبة بناء على مقارنة عدد المواليد لكل أم منذ عام 1960، وحتى عام 2020 معتمدًا على أرقام الدول الرسمية للمواليد.

ويعد معدل الخصوبة أحد المقاييس الأكثر استخدامًا لقياس النمو، ويقيس معدل الخصوبة في أبسط صوره، متوسط عدد الأطفال الذين تلدهم النساء في سن الإنجاب في بلد معين ويرتبط معدل الخصوبة بمعدل المواليد حيث يقيس عدد المواليد الأحياء لكل 1000 شخص في بلد معين كل عام.

أعلى 20 بلدا:

الهند 171.62

الصين 102.84

نيجيريا 56.50

باكستان 47.23

جمهورية الكونغو الديمقراطية 31.90

إندونيسيا 31.20

الولايات المتحدة 30.42

إثيوبيا 25.44

البرازيل 22.27

بنغلاديش 21.52

الفيليبين 18.75

مصر 16.98

تنزانيا 15.61

أوغندا 13.89

المكسيك 12.85

فيتنام 11.96

السودان 11.79

كينيا 10.82

أنغولا 10.68

أفغانستان 9.98
أبها:-أصايل-القحطاني
Sun, 28 Aug 2022 03:00:00 +0300

تفاصيل وفاة المطرب اللبناني جورج الراسي
https://www.alwatan.com.sa/article/1112538
لا يزال خبر وفاة المطرب اللبناني جورج الراسي يفجع قطاعا كبيرا من محبيه وجمهوره ممن تألموا لخبر رحيله خاصة أن الجميع اصطدم بذلك الخبر الذي جاء بعد إحيائه حفلا في الأراضى السورية، في حادث سيارة أودى بحياته هو ومن معه.

ونشرت onetvlebanon التفاصيل الكاملة بحد وصفها للحادث وفقا لمصادرها، مؤكدة أن الفنان جورج الراسي دخل الأراضى اللبنانية فور إنهاء حفلة له في سورية عند الخامسة فجرا، وقبل وصوله إلى حاجز الجيش اللبناني عند نقطة المصنع، ارتطمت سيارته بفاصل أسمنتي تم وضعه لفصل الطريق نحو مسارين، الأول للسيارات والثاني للشاحنات، ولكن وسط انعدام تام للإنارة عليه، وغياب أدنى مقومات السلامة المرورية، ما يدل على الإهمال.

ونقلت جثة الراسي إلى مستشفى تعنايل الحكومي، بعد وفاته فورا برفقة الشابة زينة المرعبي التي كانت معه.

من ناحية أخرى تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات لآخر ظهور للمطرب اللبنانى جورج الراسي، في الحفل الذي أحياه، أمس، في سورية، وذلك قبل ساعات من وفاته.

وكشفت الصور التي تم نشرها على المواقع الصحفية اللبنانية أن الحادث ضخم جدا ويبدو أن جورج كان هو يقود السيارة قبل أن يفقد السيطرة عليها.


القاهرة:-الوطن
Sat, 27 Aug 2022 19:42:00 +0300

وفاة أقدم مذيعي التلفزيون السعودي غالب كامل
https://www.alwatan.com.sa/article/1112532
توفي الإعلامي غالب كامل، حسب ما أعلنه ابنه رائد، اليوم السبت، على "تويتر". وقال رائد إن والده توفي صباح اليوم، وسيتم دفنه في الرياض. وأضاف أن حالة والده الصحية ساءت بعد نقله من الأردن إلى السعودية عبر الإخلاء الطبي، بعد أن كانت حالته لا تسمح من قبل بالإخلاء الطبي. وتلقى الإعلامي العلاج في السعودية في المدينة العسكرية بالرياض.

يذكر أن الإعلامي غالب كامل مذيع ومقدّم برامج سعودي، وُلد عام 1941 في سيلة الظهر، ويعتبر من أقدم مذيعي القناة السعودية الأولى، مع عدد من المؤسسين للإذاعة والتلفزيون السعودي، أمثال المذيع ماجد الشبل، وعبدالرحمن يغمور، وسليمان العيسى، وحسين النجار.

ولُقّب الفقيد بـ"صديق الراحلين" لعلاقات الزمالة والصداقة التي ربطته مع إعلاميين راحلين، أمثال مطلق الذيابي، ويحيى كتوعة، وسليمان العيسى، وعبدالرحمن يغمور، وماجد الشبل، وعباس غزاوي.

ويُعتبر غالب كامل من أهم مَن عمل في الإذاعة والتلفزيون السعودي، وعُرف بفصاحته وتميز إلقائه وقدرته على إدارة الحوارات.


 الرياض-:-الوطن
Sat, 27 Aug 2022 18:09:00 +0300

مانجا السعودية تعلن عن مشروع جريندايزر جديد مع الشركاء اليابانيين 
https://www.alwatan.com.sa/article/1112521

أعلنت شركة مانجا للإنتاج التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان "مسك" عن إطلاق مشروع جديد لجريندايزر تحت مسمى PROJECT G وذلك مع عدد من الشركاء اليابانيين العالميين من ضمنها شركة دايناميك بلاننج المالكة لحقوق "جريندايزر".

وتم الإعلان عن هذه الشراكة في موسم الجيمرز بالبوليفارد في مدينة الرياض. حيث حضر نخبة من رواد عالم الأنميشن والمانجا العالميين، ومجموعة واسعة من الجانب الإعلامي المحلي والعالمي. تم عرض شخصية "جريندايزر" العالمية بشكل أخّاذ في شاشات البوليفارد وسط ذهول كبير من الجمهور والزائرين.

وتزامنا مع الحدث، أعلنت مانجا للإنتاج بأنه ستتاح الفرصة للجمهور والمواهب العربية والعالمية للمساهمة في هذه الشراكة. حيث ستطلق مانجا للإنتاج مسابقة عالمية لتصميم مركبة آلية مستوحاة من المركبات الفضائية المعادية المعروفة بـ "اليوفو" من عالم جريندايزر مع إمكانية استخدامها في المشروع الجديد، مما يجعلها تجربة فريدة على مستوى الإنتاج الياباني. إضافة لإتاحتها لفرصة الفوز بجائزة نقدية لأول ثلاثة فائزين. وسيتم إصدار مزيد من التفاصيل حول المسابقة على حساب @NextGrandizer في وسائل التواصل الاجتماعي.

بهذا الصدد علق الرئيس التنفيذي لشركة مانجا للإنتاج الدكتور عصام بخاري، قائلاً: "يسعدنا أن نعلن اليوم عن هذه الشراكة غير المسبوقة مع اليابان حول الشخصية العريقة "جريندايزر"، والتي ألهمت الكثير من الأجيال على مدى أكثر من 40 سنة من الجمهور العربي والعالمي. مانجا للإنتاج لها تجارب سابقة وناجحة في الإنتاج المشترك والتي تكللت بثقة الجهات الخارجية وسجلت نجاحات متعددة ولقيت الترحيب من الجمهور العربي والعالمي. هذه الشراكة في مشروع "جريندايزر "الجديد تعتبر نقلة نوعية في مجال الأعمال لشركة مانجا للإنتاج. كما سنحرص من خلال المسابقة التي طرحناها على إعطاء الفرصة للمواهب العربية والعالمية للمشاركة بإبداعاتهم في هذا المشروع."

وعن هذه الخطوة السابقة من نوعها يتطلع مبتكر شخصية "جريندايزر" لمشاركة الجمهور، حيث عبر السيد جو ناغاي قائلاً:" يسعدني أن نقوم بإعادة مشروع جريندايزر الذي كنت أتطلع إليه منذ وقت طويل ومتشوقون لإعلان هذه الشراكة بالرياض، حيث سيجتمع أفضل الخبراء اليابانيين ليصنعوا شيئاً رائعاً، ترقبونا."

يذكر أن سلسلة الخيال العلمي "جريندايزر" انطلق منذ الخامس من أكتوبر عام 1975 واستمر لمدة 74 حلقة. تم عرض المسلسل في بداية الثمانينات في المحطات التلفزيونية العربية ولاقى نجاحاً هائلاً في الوطن العربي من حيث المشاهدات. وتعد الدبلجة من أحد أهم أسباب نجاح النسخة العربية، حيث قام الفنان القدير جهاد الأطرش بتأدية دور "دايسكي". توقفت جميع المشاريع الخاصة " جريندايزر " بعد عرضة في اليابان والعالم العربي.

وبدوره علق مدير إدارة التسويق والتوزيع وتطوير الأعمال في شركة مانجا للإنتاج، المهندس عبد العزيز النغموش قائلاً: " نعتز في مانجا للإنتاج بهذا الإعلان، هذه الشراكة هي دليل على الثقة بالشباب السعودي وإمكانياتهم في مجال التوزيع والتسويق والإنتاج العالمي. أيضاً سيتوج هذا التعاون بإشراك المواهب السعودية التي أثبتت لنا أنها قادرة على الدخول والمنافسة عالمياً.

 الرياض-:-الوطن
Fri, 26 Aug 2022 18:19:00 +0300

النجمة المصرية هنا الزاهد بسينما سينيبوليس جدة خلال عرض فيلم بحبك
https://www.alwatan.com.sa/article/1112467
حضرت نجمة السينما المصرية هنا الزاهد عرض فيلم «بحبك» الذي تشارك بطولته مع الفنان تامر حسني في سيبنيوليس سينما، حيث حرص الحضور في السينما على التقاط الصور التذكارية مع النجمة، وبهذه المناسبة قدمت دار السينما «فشار سينيبوليس» الشهير مجانًا للحضور.

من جانبها أكدت النجمة هنا الزاهد سعادتها بالتواجد بين جمهورها في المملكة، وبالأصداء الرائعة التي حققها فيلم «بحبك» الذي يحظى بحضور متزايد لمشاهدته في دور السينما بشكل فاق كافة التوقعات، وقالت النجمة هنا الزاهد عند سؤالها ما هي الرسالة التي توجهها من خلال الفيلم؟ أنه «لا يوجد شيء أجمل من الحب»، وبالختام قالت «استمتعت بالأجواء الرائعة في سينما سينيبوليس، وبالتفاعل المميز من الجماهير مع أحداث الفيلم، الذي أتمنى أن أكون نجحت من خلاله في إسعاد الناس».

من جانبه عبر الرئيس التنفيذي لشركة سينيبوليس السيد أليخاندرو أغيليرا عن سعادته لتلبية النجمة هنا الزاهد الدعوة لمشاهدة الفيلم في سينيبوليس سينما ومشاركة الجمهور أحد عروض الفيلم الذي يشهد حضورًا كبيرًا من جانب الجماهير لمشاهدته منذ بداية عرضه قبل شهر تقريبًا، مما يعكس مدى حب الجمهور السعودي للسينما وتذوّقه لما تقدمه من فن جميل، وعن سينما سينيبوليس قال السيد أغيليرا: «تتواجد سينما سينيبوليس حاليًا في الدمام وجدة وجيزان، ونعمل على افتتاح أفخم فروعنا في جدة خلال شهر أكتوبر المقبل والذي سيكون على درجة عالية من الفخامة والتميز، ونسير وفقًا لاستراتيجية التوسع في المملكة، دافعنا في ذلك هو حب الجمهور هنا للفن السينمائي وإقباله عليه، خصوصًا في ظل دعم رؤية 2030 لكافة الفنون ومنها الفن السينمائي».
جدة-:الوطن
Thu, 25 Aug 2022 10:00:00 +0300

زيادة الهجمات الرقمية عبر ثغرات Microsoft Office
https://www.alwatan.com.sa/article/1112493
شهد الربع الثاني من العام الجاري ارتفاعًا في محاولات استغلال الثغرات الأمنية، الموجودة في مجموعة تطبيقات «أوفيس» الشهيرة من «مايكروسوفت» «MS Office» على مستوى العالم، مقارنة بالربع الأول. واحتلّت محاولات استغلال الثغرات في مجموعة MS Office نسبة كبيرة قدرها 82 %، من إجمالي محاولات الاستغلال التي جرت على امتداد مختلف المنصات، وفقًا لما أورده أحدث تقرير ربعي حول البرمجيات الخبيثة صادر عن كاسبرسكي. وكانت منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا من المناطق التي شهدت الارتفاع المذكور في الهجمات، التي شُنّت عبر ثغرات «مايكروسوفت أوفيس».

وحاول مجرمو الإنترنت مرارًا في الربع الثاني من 2022، استغلال ثغرات MS Office المرمّزة بالأرقام CVE-2021-40444 وCVE-2017-0199 وCVE-2017-11882 وCVE-2018-0802، التي استُغلّت في محاولات لمهاجمة أكثر من 551.000 مستخدم.

وبقى عدد المستخدمين الذين تعرضوا للهجوم من خلال هذه الثغرات، على مدار الربع الماضي في الشرق الأوسط مستقرًا نسبيًا مقارنة بالربع الأول، ولم يزد في بعض البلدان على 1 % فقط. لكن الاتجاه التصاعدي البارز في هذه الهجمات على مستوى العالم، وضَع مراكز العمليات الأمنية في حالة تأهب.

كما شهِدت الكويت زيادة بنسبة 20 % في عدد المستخدمين، الذين تعرضوا للهجوم في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول، أما في سلطنة عُمان فبلغت الزيادة 14 %، وفي المملكة العربية السعودية 3 %، ومثلها في البحرين، في حين بلغت واحدًا في المئة فقط في قطر، أما دولة الإمارات فشهدت انخفاضًا بنسبة واحد في المئة.
أبها-:-الوطن
Thu, 25 Aug 2022 05:22:00 +0300

خطة لوضع السعودية في طليعة المشهد الإبداعي العالمي
https://www.alwatan.com.sa/article/1112492
أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم، أمس، عن مشاركتها في النسخة الـ 18 من بينالي البندقية للعمارة 2023، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مدينة الرياض، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة سمية السليمان.

وأضافت السليمان «أن المعرض سيقام في موقعين كبيرين محددين لمعالم البندقية، مشيرة إلى أن لكل نسخة من البينالي موضوعا معينا أو عنوانا محددا، وموضوع سنة 2023 هو «مختبر المستقبل» وهي تحمل معاني كبيرة، فالمختبر يرمز إلى التجارب والاختبارات والاستكشاف، فكيف نعيش الآن وكيف يمكننا أن نعمل على تطوير مدننا وعمارتنا، أما المستقبل فهو التنمية والحضارة وهو دورنا في ذلك».

وتابعت: «المملكة تشارك الآن للمرة الثالثة، ولمشاركتها أهمية كبيرة حيث إننا نتكلم عن حوار ومنصات عالمية، ومن الضروري أن تكون السعودية طرفا فيهما، يكون فعالا وإيجابيا، وهو متوافق أيضا مع التوجه الإستراتيجي لهيئة فنون العمارة والتصميم، والتي ترغب بوضع المملكة في أول المشهد الإبداعي العالمي، من خلال المواهب ووضعهم في تلك المنصات العالمية، حيث تسمح هذه المنصة بإبراز ثقافة المنطقة والنهضة التي تعيشها بالشكل الأمثل والمطلوب».



استقبال المشاركات

وقالت «إن المشاركات سيتم استقبالها بشكل كامل من كافة أنحاء السعودية، ولا توجد أي حدود ولكن لا يمكن للفريق المشارك، أن يشارك بأكثر من عمل، إضافة إلي أن الفرد إذا كان عضوا في فريق، لا يمكنه المشاركة في تقديم أعمال أخرى. ولدينا لجنة فرز وتحكيم محلية ودولية، ومن خلال تلك اللجنة نستطيع التأكد من مستوي الأعمال التي يمكنها المشاركه في البينالي، وفي النهاية هناك فائز واحد هو الذي سيتم عرض أعماله، ولكن إذا كانت هناك أعمال أخرى متميزة قد نقوم بعرضها في جوانب أخرى في البندقية. والفائز من الممكن أن يكون فردا واحدا أو فريقا، والذي نحن من جانبنا نفضله بشكل أكبر، حيث إنه بإمكانه تقديم العديد من الأفكار الكبيرة والتحديات التي توائم مثل هذا الحدث».

ويمكن للراغبين في المشاركة التقديم من خلال الرابط الآتي https://engage.moc.gov.sa/venicebiennale/
الرياض-فيصل-درويش
Thu, 25 Aug 2022 05:19:00 +0300

262 مسرحا بالمملكة والرياض الأعلى بـ52
https://www.alwatan.com.sa/article/1112491
كشف تقرير الحالة الثقافية في السعودية، إجمالي عدد المسارح في المملكة بـ 262 مسرحًا والساحات المتاحة للعروض المسرحية، وتصل الطاقة الاستيعابية لأكبر المسارح إلى 18 ألف شخص، بينها 11 مسرحا في مقرات الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، و13 مسرحًا في مقرات الأندية الأدبية، و12 مسرحًا في موسم الرياض، فيما يقدر العدد الإجمالي لصالات العرض بـ 75 صالة، بينها 16 صالة عرض في فروع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، و6 صالات في الأندية الأدبية، و17 صالة في فروع الجمعية السعودية للفن التشكيلي.

الأرشيف المسرحي

أوضح التقرير، أن قطاع المسرح والفنون الأدائية، شهد تنوعًا بارزًا في المعروض، نظرًا للتطورات التنظيمية، وتعدد الجهات الفاعلة والفرق المسرحية الخاصة، التي أقامت أكثر من 46 عرضًا مسرحيًا محليًا، بخلاف العروض المستوردة، وكذلك قطاع الفنون البصرية، بعودة الصالات الفنية الخاصة لنشاطها بمعدل الضعف، وذلك بواقع 275 معرضًا حضوريًا، وقد بلغ إجمالي المشاركات الفنية 121 معرضًا بمعدل 7 معارض في الصالة الواحدة أكثر من 1033 مشاركة، جاءت مناصفة بين الفنانين والفنانات، وشهد النشر المسرحي انتعاشًا نسبيًا بـ 14 كتابًا بين الأعمال المسرحية والأعمال التاريخية أو التوثيقية، وتعمل هيئة المسرح والفنون الأدائية على مشروع «الأرشيف المسرحي»، الذي يهدف إلى أرشفة الأعمال المسرحية والدراسات المتعلقة بالمسرح السعودي، وجرى أرشفة 74 مسرحية أرشفة نصية.

وأكد التقرير، استمرار فرعي جمعية الثقافة والفنون في الأحساء والدمام في تصدر النشاط المسرحي على مستوى العروض المحلية، التي تنتجها وتقيمها الفرق المسرحية التابعة للجمعية بـ 11 عرضًا مسرحيًا.
الدمام-:-عدنان-الغزال
Thu, 25 Aug 2022 05:14:00 +0300

مليونا شخص يعانون
من المرض الصامت
https://www.alwatan.com.sa/article/1112434
اجتمع خبراء محليون ودوليون مؤخراً في الرياض، لتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها المرضى بسبب الإصابة بمرض الكلى المزمن، وذلك خلال المشاركة في حدث حول معالجة الفجوات الراهنة، في احتياجات المصابين بمرض الكلى المزمن. وأشار الخبراء إلى تسمية مرض الكلى المزمن بالصامت، مشددين على آثاره الخطرة حيث يساهم بشكل كبير في الإصابة بالأمراض والوفيات، وأن هنالك نحو 2.6 مليون شخص في المملكة العربية السعودية يعانون منه.

ظهور الأعراض

أوضحوا أن الأعراض لا تظهر عند معظم المصابين إلى أن يتطوّر المرض، ويتم تشخيص أقل من 10 % من البالغين المصابين بمرض الكلى المزمن فقط، حتى في المرحلة الثالثة من تطوّر المرض.

تشخيص مبكر

وشدّد البروفيسور عبد الرحمن الشيخ، استشاري الغدد الصماء في مستشفى الدكتور سليمان فقيه، على أهمية التشخيص المبكر، قائلاً: «عندما يصاب المريض بمرض الكلى المزمن، يفقد القدرة على التخلّص من الفضلات والسوائل من الدم، ولا يمكن ترميم الأضرار التي لحقت بالكلى. لكن إذا اكتشف الأطباء مرض الكلى المزمن مبكراً، فهناك طرق لتفادي تفاقم الضرر، بما في ذلك اتباع خطة غذائية للعناية بالكلى، والحفاظ على الحركة وتناول بعض الأدوية».

عامل خطر

ويعد مرض السكري عامل خطر أساسياً لمرض الكلى المزمن، ويؤدي إلى 42 % من الحالات. لكن 58% من المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن غير مصابين بمرض السكر، ويمكن أن يكون المرض ناجما عن عوامل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والتقدم في السن.

وقال الدكتور عبد الله المالكي، رئيس قسم الكلى، استشاري أمراض وزراعة الكلى، مدينة الملك عبد العزيز الطبية، وزارة الحرس الوطني، جدة «جرى اتخاذ خطوات مشجعة في علاج مرض الكلى المزمن. ويعتمد الآن على داباغليفلوزين لعلاج مرض الكلى المزمن، في مرضى السكري أو غير المصابين به، مما يضمن حصولهم على الرعاية التي يحتاجونها، وهو أول علاج يحصل على الموافقة منذ 20 عاماً لإبطاء تقدّم مرض الكلى المزمن، ومن شأن هذه الابتكارات الجديدة أن تضع تصورات جديدة لمستوى الرعاية لآلاف الأشخاص في المملكة، لإعطاء أمل جديد لأولئك الذين يعانون من مرض الكلى المزمن».

واختتم البروفيسور واير قائلاً: «يفتقد الكثير من المرضى للمعلومات الأساسية عن الكلى، وتداعيات الإصابة بمرض الكلى المزمن، ما يعرفونه فقط عن أمراض الكلى هو خطر غسيل الكلى، لذلك من خلال برامج الفحص المبكر، يمكن للأطباء أن يمنحوا المرضى الأمل عبر التدخّل المبكر وإبطاء تقدّم المرض، وإطالة أمد العيش بدون الاضطرار لغسيل الكلى.» ولأن المرض متدرج التفاقم فهو لا يسبب غالباً أي أعراض، حتى يبلغ مراحل متقدمة، ولا يدرك العديد من المرضى أنهم مصابون به، حتى يقتربوا من مرحلة الفشل الكلوي. فيما يلي ثلاث خطوات سهلة يمكن للمرضى اتباعها لتقليل فرص الإصابة بالمرض: أولاً فهم عوامل الخطر، ثم ثانياً معرفة الأرقام ونتائج التحليلات الخاصة بالكليتين وأخيراً استشارة الطبيب. معلومات أساسية
أبها-:-الوطن
Wed, 24 Aug 2022 13:26:00 +0300

السيلفي يرفع الدوبامين ويصيب بالغرور
https://www.alwatan.com.sa/article/1112433
اختلفت وجهات نظر علماء النفس في تحليل الأشخاص الذين يدمنون على التقاط الصور الذاتية بكثرة، حيث هناك من يرى أنها صفة نرجسية وحب للتباهي بين الناس واستعراض للمنجزات، وهناك من يجد أن التصوير الذاتي مع الأحباب أو مع النفس يمنح السعادة، حيث ترفع هرمون الدوبامين.

التعبير عن الذات

ترى الأخصائية النفسية ابتهال سعد أن السيلفي يعبر عن الذات، ويستعرض الأحداث المهمة أو ما أنجزه الفرد أمام الناس، وهو بذلك يكون لمتابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي مثاليته وجماله، فالشخص يلتقط صورا لنفسه كما يريد أن يراها وتراها الناس، وليس كما هو بالفعل، بل ربما بعيدا عن الواقع. وتضيف أن السيلفي يعد ظاهرة تندرج تحت النرجسية وفقا لكثير من الباحثين، الذين قاموا بدراسات عدة وجدوا فيها أن الأشخاص المغرمون بالتصوير الذاتي المبالغ جدا، قد يصابون بداء العظمة الذي يدفع صاحبه للتعالي والغرور.

كثرة التصوير

من جهتها، توضح الأخصائية النفسية سميرة جامع أن كثرة التصوير الذاتي «سيلفي» من أجل عرض الصور على مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى إدمان هذا السلوك من أجل الحصول على إعجاب كبير وزيادة المتابعين. وهذا السلوك له آثار سلبية على الناس، فيجعل الشخص يحرص على نشر الكثير من الصور للحصول على تعليقات، وأحيانا يجد تعليقات مزعجة له إذا كانت الصور دون قيمة، كما أنها تحرمه الاستمتاع بوقته. وزادت جامع أن هناك دراسات عالمية تعتبر أن هذا مرض عقلي جديد يمكن أن يؤدي إلى ضعف الثقة بالنفس، وأيضا قد يعني أن الشاب أو الشابة بحاجة إلى الشعور بالاهتمام الكبير، ورغبة في الإحساس بوجودهما وحضورهما الاجتماعي.

فراغ كبير

وتضيف أن المراهقين والمراهقات أكثر من يستخدمون السيلفي لأنهم يهتمون بنظرة الغير لهم وتحقيق الإعجاب بجمالهم وشبابهم، وينتظرون قراءة ردود وتعليقات جميلة عنهم من الآخرين. وقد يأتي إدمان هذا السلوك نتيجة وجود وقت فراغ كبير ورغبة في الانبساط، حيث يؤدي حصد المزيد من اللايكات والمتابعين إلى تعزيز إشارات الدوبامين، وهو الهرمون المسؤول عن زيادة الشعور بالسعادة في نفس الإنسان، وهو الذي يأتي أيضا من ممارسة الرياضة مثلا أو تناول المكسرات أو شرب القهوة، فهذه الأمور تزيد من الدوبامين. ومن هنا نعرف سبب تعلق الناس بها يوميا، فالكافيين الموجود في القهوة يعزز إشارات الدوبامين في الدماغ، من خلال مستقبلات الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تعمل على إنتاج هرمون الدوبامين بكثرة.

ناقل عصبي

وتوضح أن هرمون الدوبامين هو ناقلا عصبيا، وهو مادة كيميائية تصنع بواسطة الخلايا العصبية، ويشارك الدوبامين في إرسال الإشارات والرسائل بين الدماغ وباقي أجزاء الجسم، وهو المركب المسؤول عن الشعور بالمكافأة، يتم إفرازه بعد أي تصرف أو عمل ينجزه الإنسان ويشعر بعده باللذة والرضا مكافأة لما أنجزه.

بعض الأعراض والظروف التي قد ترتبط بنقص الدوبامين

تشنّجات عضلية وارتعاشات.

أوجاع عامة وآلام.

فقدان التوازن.

الإمساك.

صعوبة البلع.

فقدان الوزن أو زيادة سريعة في الوزن.

مرض الجزر المعدي المريئي.

التهابات رئوية متكررة.

اضطرابات وصعوبات في النوم.

الإرهاق وانخفاض طاقة الجسم.

ثقل الحركة والكلام.

المشاعر السلبية؛ يأس، وكآبة، والذنب، والقلق.

تقلب المزاج.

التقليل من قيمة الذات ونقص الوعي الذاتي.

الأفكار الانتحارية.

الهلوسة والأوهام.

انخفاض الدافع الجنسي.
جدة-:-يمن-لقمان
Wed, 24 Aug 2022 13:25:00 +0300

لم الشمل يبكي الكلاب
https://www.alwatan.com.sa/article/1112408
خلصت دراسة حديثة إلى أن الكلاب تذرف أيضاً الدموع عند لمّ شملها مع أصحابها.

وأفاد الباحث في جامعة أزابو اليابانية، تاكيفومي كيكوسوي، المشارك في إعداد الدراسة، التي نشرت نتائجها، الاثنين، مجلة «كارنت بايولوجي»، في بيان: «لم نسمع قط عن حيوانات تذرف الدموع في مواقف بهيجة، مثل لم الشمل مع مالكها»، ولفت إلى أن نتائج هذه الدراسة قد تكون «سابقة عالمية».

وقاس الباحثون كمية الدموع التي تذرفها الكلاب، باستخدام اختبار شائع يُعرف باسم «شيرمر» (يتكون من شريط يوضع تحت الجفن).

واعتمد الباحثون كنقطة مقارنة، على مستوى أساسي يتم تسجيله عندما يكون الكلب في بيئته المعتادة، بحضور صاحبه.

مقدار الدموع

وزاد مقدار الدموع بعد 5 إلى 7 ساعات من الانفصال، بشكل ملحوظ في غضون 5 دقائق من لم شمل الكلب مع صاحبه.

وكان حجم الدموع أيضا أعلى عندما تم لم شمل الكلب بصاحبه، بدلاً من شخص آخر.

ويرتبط إنتاج الدموع بوجود الأوكسيتوسين، المسمى «هرمون الحب»، وفق الباحثين.

وسعى الباحثون أيضاً إلى فهم الدور العملي الذي قد يؤديه ذرف الدموع لدى الكلاب، لهذا طُلب من المالكين ترتيب صور لكلبهم مع تحديد درجة الرغبة التي تثيرها هذه الصور لدى أصحاب الكلاب للعناية بحيواناتهم.

وبحسب الدراسة، فإن الصور التي تُظهر دموعاً اصطناعية أعطيت للحيوان حلت في مرتبة أعلى «بشكل ملحوظ» ضمن هذا التصنيف.

وقال تاكيفومي كيكوسوي: «من الممكن أن الكلاب التي تُظهر عيوناً مبللة أثناء تفاعلها مع مالكها تدفع هذا الأخير إلى الاعتناء بها أكثر».
أبها-:-الوطن
Tue, 23 Aug 2022 23:16:00 +0300

ألعاب نارية تقيل عالمي أرصاد
https://www.alwatan.com.sa/article/1112407
أقالت الحكومة المجرية رئيسة الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية ونائبها، يوم الاثنين، بعد يومين من تأجيل عرض كبير للألعاب النارية كان مقررا في بودابست بمناسبة العيد الوطني بسبب الخشية من أمطار غزيرة.

وأقال وزير التكنولوجيا والصناعة لازلو بالكوفيتش الذي يشرف على عمل الوكالة، كورنيليا راديكس، وغيولا هورفاث من منصبيهما، وفق بيان صادر عن الوزارة لم يقدم أي تفسير.

يأتي هذا الإعلان غداة انتقادات وجهتها وسائل إعلام موالية للحكومة لوكالة الأرصاد الجوية، التي تسببت توقعات نشرتها عن عواصف رعدية وهبوب رياح، في إلغاء عرض للألعاب النارية السبت.

معلومات مضللة

وكتبت صحيفة «أوريغو» الإلكترونية «لقد قدما معلومات مضللة حول مدى سوء الأحوال الجوية، الأمر الذي ضلل فريق العمليات المسؤول عن الأمن».

في عام 2006، طغت عاصفة عنيفة على الاحتفالات في اليوم الوطني بعدما تسببت في مقتل خمسة أشخاص وإصابة مئات الأشخاص، ما أثار الذعر بين أكثر من مليون شخص تجمعوا لمشاهدة العرض على ضفاف نهر الدانوب.

وتقدمت الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية الأحد بـ«اعتذار»، مشيرة إلى «عامل عدم اليقين المتأصل في مهنة» الأرصاد الجوية.

وأرجئ عرض الألعاب النارية الذي قُدّم على أنه «الأكبر في أوروبا»، إلى 27 أغسطس.

وكانت المعارضة قد دعت في يوليو الماضي إلى إلغاء هذا العرض بشكل تام، مستنكرة «التبذير غير المجدي»، في وقت تطلب حكومة القومي فيكتور أوربان من المواطنين التعاون لتجاوز الفترة الاقتصادية الصعبة حاليا.
أبها-:-الوكالات
Tue, 23 Aug 2022 23:16:00 +0300

المفاتيح