منظمتان ثقافيتان لكل مليون نسمة

42017: 22018: 22019: 112020: 92021: 58أعداد المنظمات الثقافية حسب نوع المنظمة:الجمعيات التخصصية: 31الجمعيات المهنية: 12المؤسسات الأهلية: 8أندية الهواة: 34الجمعيات التعاونية: 1توزيع قطاعات المنظمات غير الربحيةالأزياء: 1الأفلام: 9الأدب: 8التراث: 24الترجمة: 1الفنون البصرية: 12المتاحف: 1المسرح والفنون الأدائية: 10المكتبات: 8الموسيقى: 3النشر: 1فنون الطهي: 2فنون العمارة والتصميم: 4أخرى: 2توزيع أندية الهواة حسب القطاع:الأفلام: 4الأدب:3التراث:1الفنون البصرية: 7المتاحف: 1الفنون الأدائية: 6المكتبات: 6الموسيقى:3فنون الطهي: 1العمارة التصميم: 2 توزيع المنظمات غير الربحية في المناطق:المنطقة الشرقية: 10الباحة: 1الجوف: 1الرياض: 46القصيم: 5المدينة المنورة: 4عسير: 2مكة المكرمة: 13نجران: 1جازان: 3أعداد المنظمات غير الربحية في المدن:الرياض: 40جدة: 10الخبر: 5المدينة المنورة 4حفر الباطن 3عنيزة 3مدن أخرى 21أعداد الفعاليات المقدمة من المنظمات غير الربحية حسب نوع الفعالية: الجلسات الحوارية: 17البرامج والمبادرات والمشاريع: 11ورش العمل والدورات التدريبية: 14عرض الأعمال: 3المسرحيات والعروض الأدائية: 8المحاضرات والندوات الثقافية: 8أخرى: 7بث انستجرام: 2]>
الدمام-:-عدنان-الغزال
Wed, 31 Aug 2022 00:38:00 +0300

تطبيقات Android على أجهزة متعددة
https://www.alwatan.com.sa/article/1112728
أعلنت شركة (Google) الأمريكية عن تطويرها برمجيات جديدة، ستفسح المجال للاتصال عبر أجهزة متعددة.

وأوضحت (Google) في مدونة لها أنها طرحت أداة (SDK)، والتي تساعد المطورين على جعل تطبيقاتهم تعمل عبر مجموعة متنوعة من أجهزة (أندرويد) الذكية، بما في ذلك الهواتف والأجهزة اللوحية والتليفزيونات والسيارات التي لا تعمل بنظام «أندرويد».

ومن المفترض أن تسمح أداة (SDK) للمطورين بالقيام بثلاثة أشياء رئيسية مع تطبيقاتهم: هي اكتشاف الأجهزة المجاورة، وإنشاء اتصالات آمنة بين الأجهزة، فضلا عن استضافة تجربة التطبيق عبر أجهزة متعددة.

وتستخدم أداة (SDK) عبر الأجهزة شبكة الإنترنت اللاسلكي «واي فاي»، وتقنية «بلوتوث»، ونطاق عريض للغاية لتوفير اتصال متعدد الأجهزة.

ومن المتوقع أن تكون أداة (SDK) مفيدة في العديد من الحالات، منها السماح لعدة مستخدمين على أجهزة منفصلة باختيار أصناف من قائمة عند إنشاء طلب طعام جماعي من أحد المطاعم، مما يجعلك غير مضطر لتمرير هاتفك في جميع أنحاء الغرفة، كما أنه يمكن أن يتيح لك المتابعة من حيث توقفت عند قراءة أحد المقالات عند انتقالك من هاتفك إلى حاسوب لوحي، أو حتى السماح للركاب داخل السيارة بمشاركة موقع معين على الخريطة مع نظام الملاحة في السيارة.

وتعمل أداة (SDK) في الوقت الراهن مع هواتف «أندرويد» والحواسيب اللوحية التي تعمل بنظامه، لكن تريد «غوغل» أن توسع نطاق الدعم الخاص لها ليشمل أجهزة «آبل» و«ويندوز».
أبها-:-الوطن
Tue, 30 Aug 2022 07:44:00 +0300

الأشباه يتشاركون ذات الحمض
https://www.alwatan.com.sa/article/1112727
كشف تحليل لحمض نووي أجري مؤخرا لأشخاص غير مرتبطين ولكن متشابهين، أن أوجه التشابه في وجوههم متجذرة في المتغيرات الجينية المشتركة.

وذكرت دراسة جديدة صادرة عن معهد جوزيب كاريراس لبحوث اللوكيميا، في مدينة برشلونة الإسبانية، أنها توفر «نظرة ثاقبة نادرة في التشابه البشري»، فضلا عن المكان الذي يبدأ فيه هذا التشابه وينتهي.

وقام الباحثون بتجنيد 32 زوجا، وطلبوا منهم استكمال استبيان يشمل القياسات الحيوية، ونمط الحياة، وتقديم عينات من اللعاب، من أجل تحليل حمضهم النووي، ثم قاموا بعد ذلك بتضييق المجموعة من خلال 3 خوارزميات للتعرف على الوجه، ما أسفر في النهاية عن مجموعة من 16 تقاربا.

وأظهرت نتائج الدراسة المنشورة في مجلة «Cell» العلمية أن «القرائن» يميلون إلى مشاركة الخصائص الجينية، أو الأنماط الجينية المتشابهة، بينما 9 من أصل 16 زوجا مع الوجوه الأكثر نسخا، لديهم 19277 اختلافا جينيا مشتركا، وفقا لتقييم الذكاء الاصطناعي.
أبها-:-الوطن
Tue, 30 Aug 2022 07:44:00 +0300

أسود تأكل نفسها من شدة الجوع
https://www.alwatan.com.sa/article/1112726
شعر محبو الحيوانات بصدمة بالغة من فيديوهات متداولة مؤخرا بمواقع التواصل، ترصد حال حيوانات داخل محمية شهيرة في المكسيك، أصبحت مصدر جذب واهتمام للعديد من المشاهير العالميين.

ولم تعكس الفيديوهات الوضع الذي ينبغي أن تعيش فيه محمية «بلاك جاكوار-وايت تايجر»، وهي أنها تعيش في سعادة وتشعر بالشبع، وتستمتع بمرح في مناطقة واسعة ومفتوحة، وفقا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية.

وترصد الفيديوهات التي سجلها موظفون سابقون، ومجموعات حماية الحيوانات أحوالا مزرية للحيوانات داخل المحمية، ومنها أسد مريض يرقد بلا حراك على الأرض، وأسد آخر يعض ذيله بسبب جوعه الشديد على ما يبدو، وحيوانات غريبة هزيلة للغاية، ويبدو أن حالتها لا تسمح بالركض أو اللعب.

وأفادت الرابطة المكسيكية لحدائق الحيوان والمربين وأحواض الأسماك، أن الحيوانات داخل المحمية الشهيرة لم تتلق رعاية طبية ولا طعاما كافيا، خاصة منذ بداية جائحة «كوفيد19».

وقال رئيس المنظمة، إرنستو زازويتا، إن «ظروف الحيوانات كانت سيئة للغاية، ويمكن أن ترى عظامها، وبعضها مصاب بالجرب، والبعض الآخر فقد عينا وآخر أذنا وآخر ذيلا، لقد أكلت أنفسها».

وبعد تداول الفيديوهات، داهمت شركة مكسيكو سيتي في أوائل يوليو، محمية حيوانات «بلاك جاكوار-وايت تايجر» للتحقيق في الأمر.
موسكو-:-الوكالات
Tue, 30 Aug 2022 07:42:00 +0300

أمريكا تخفض تذاكر السينما ليوم
https://www.alwatan.com.sa/article/1112725
كما تأتي الخطوة بغرض جذب رواد السينما، خلال فترة هادئة شهدها شباك التذاكر الأمريكية، في وقت لا تزال صناعة السينما تتعامل مع تداعيات أزمة فيروس «كورونا» الجديد العالمية، وعلى أثره ظهور منصات البث الرقمي مثل «ديزني بلس»، التي سحبت البساط من دور العرض السينمائية. وقالت رئيسة مؤسسة السينما في أمريكا، جاكي برينمان: «بعد العودة القياسية هذا الصيف إلى دور السينما، أردنا أن نفعل شيئا للاحتفال بالذهاب إلى السينما، نحن نقوم بذلك من خلال تقديم «الشكر لرواد السينما الذين جعلوا هذا الصيف ينتعش، ومن خلال تقديم إغراء إضافي لأولئك الذين لم يعودوا بعد للسينما».

هذا وما زال العديد من سلاسل دور العرض السينمائية في أمريكا، مثل «سينمات ريغال»، تكافح لإبقاء أبوابها مفتوحة للجماهير، وسط إجراءات الإغلاق الصارمة في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم. اتفقت معظم دور العرض السينمائية داخل أمريكا، على تخفيض سعر تذكرة السينما إلى 3 دولارات، ولكن لمدة يوم واحد فقط.

وستوفر أكثر من 3 آلاف دار عرض سينمائية، وأكثر من 30 ألف شاشة، فضلا عن جميع استوديوهات الأفلام الكبرى حول أمريكا، ذلك السعر المخفض طوال يوم السبت الموافق 3 سبتمبر، وذلك احتفالا بمناسبة خاصة، هي «اليوم الوطني للسينما»، وفقا لوكالة «أسوشيتدبرس» للأنباء.
نيويورك-:-الوكالات
Tue, 30 Aug 2022 07:42:00 +0300

عودة الضربة القاضية
https://www.alwatan.com.sa/article/1112723
كانت «تحدي الضربة القاضية» توقفت لفترة أو جزئيا، ولكن من الواضح أنها لم تتوقف نهائيا، حيث أشارت أربع هجمات غير مبررة في جميع أنحاء مدينة نيويورك، كان آخرها على امرأة تبلغ من العمر 74 عامًا، إلى عودة «اللعبة» الخبيثة، وهي تحدي مثير للامتعاض في الشارع، حيث يحاول البلطجية أن يجعلوا شخصًا بريئًا مطمئنًا فاقدًا للوعي ضربة واحدة.

فيما ألقي القبض على جاهايم ديفيد، السبت، بتهمة الاعتداء على رجل في مركز للتسوق بنيويورك بالضرب، لدرجة فقدان الوعي.

ويظهر أحد الفيديوهات التي التقطتها كاميرات للمراقبة، كيف أقدم ديفيد على لكم الرجل البالغ من العمر 36 عاما من الخلف، وأسقطه أرضا.

نقل المسعفون الضحية إلى مركز مستشفى بروكديل الطبي، حيث تسبب الهجوم بإصابة جسدية حادة، إلا أنه غادر المستشفى بحالة مستقرة.

وتقول الشرطة إن الضحية لا يعرف المعتدي، ولم يتم تبادل الحديث بينهما قبل أن يلكمه الرجل.

واعتقل ديفيد من قبل بتهمة العنف الأسري، بعد أن لكم صديقته البالغة من العمر 20 عاما في وجهها، مما أدى إلى تضرر شفتها وفقا للشرطة.
نيويورك:-الوطن
Tue, 30 Aug 2022 07:41:00 +0300

فشل أقوى صواريخ NASA
https://www.alwatan.com.sa/article/1112722
قالت وكالة الفضاء الأمريكية «NASA»، أمس، إنها ألغت رحلة تجريبية مخططة لمهمة «أرتيميس 1» حول القمر، بعد سلسلة من النكسات لما كان يفترض أن يكون «أقوى صواريخها على الإطلاق».

وشملت هذه المشاكل، مشكلة في المحرك، وتسرب الهيدروجين، والطقس العاصف قبالة سواحل فلوريدا. قالت «NASA» إن أقرب فرصة ممكنة لإطلاق المهمة ستكون في الثاني من سبتمبر.

من جهته، قال ديرول نايل ممثل «NASA» للاتصالات، خلال بث مباشر للإطلاق المخطط له: «المشكلة التي ظهرت هي نزيف المحرك الذي لا يمكن معالجته، لكن الصاروخ في حالة مستقرة حاليا».

كانت تخطط «NASA» لإطلاق مهمة «أرتيميس 1»، الاثنين، من مركز «كينيدي» للفضاء في فلوريدا، على متن صاروخ نظام الإطلاق الفضائي وكبسولة «أوريون» في رحلة تستمر أكثر من شهر حول القمر.

يمثل الإطلاق غير المأهول أول ظهور «لأقوى صاروخ تم تجميعه على الإطلاق» وعودة «NASA» إلى سطح القمر. إنها المهمة الأولى في برنامج «أرتيميس» التابع للوكالة، والذي من المتوقع أن يشهد هبوط رواد فضاء على القمر في مهمته الثالثة عام 2025.

في حين أن «أرتيميس 1» لن يحمل رواد فضاء، ولن يهبط على القمر، فإن المهمة حاسمة لإثبات أن صاروخ «NASA» الضخم وكبسولة الفضاء السحيق يمكن أن يفيا بقدراتهما الموعودة، بحسب شبكة «سي إن بي سي».

تأخر إطلاق «أرتيميس 1» لسنوات، حيث تجاوز البرنامج المليارات من الميزانية، وتمثل مهمته نقطة تحول حاسمة في خطط القمر الخاصة بوكالة «NASA».

قدر المسؤولون في عام 2012، أن صاروخ نظام الإطلاق الفضائي سيكلف 6 مليارات دولار لتطويره، وظهوره لأول مرة في عام 2017.

ومع ذلك، لم يطلق حتى الآن، وبعد أن كلف تطويره أكثر من 20 مليار دولار، وتضخم سعر إطلاقه إلى 4.1 مليار دولار من 500 مليون دولار مقدرة في البداية.
نيويورك-:-الوكالات
Tue, 30 Aug 2022 07:40:00 +0300

العودة إلى الرياض.. أجرام وحيوانات منقرضة
https://www.alwatan.com.sa/article/1112721
يتجول زوار مهرجان العودة إلى الرياض بين عدد من الأجرام السماوية، وأجزاء متنوعة من بقايا الحيوانات المنقرضة، مما يضفي تنوعًا على فعاليات المهرجان الذي يدمج التعليم والترفيه.

ويُشاهد الزوار في منطقة الديناصورات قطعة حجر أصلية من بقايا نيزك، وأجزاء من حيوانات منقرضة، بعضها أصلية كأحد أسنان الديناصور، وبعضها مجسمات في أشكال مشابهة للحقيقة، ومنها فك سفلي لديناصور من نوع الماجونغاصور يعود أصله إلى مدغشقر. وتحتوي المنطقة على أوراق شجر متحفرة وحقيقية، كانت تمثل أحد عناصر الغذاء للديناصورات، إضافةً إلى فقرات أسماك شبه منقرضة، وثعبان قديم، وجمجمة لحوت الباسيلوصورس.

وتضم أروقة المنطقة حيوان الأرثينوثيرم، وهو أحد الحيوانات التي كانت تعيش في الفيوم، وعددا من الأحافير.

وتواكب فعاليات المهرجان المقامة في حي حطين شمال العاصمة الرياض عودة المدارس، كما يحتضن عروضًا عالمية، مثل: «ديزني على الجليد»، والعرض المسرحي «جامعة المشاغبين»، إضافةً إلى عدد من الأحداث الترفيهية والتعليمية، ومجموعة من العروض الملائمة للعائلة والأطفال.

ويفتح المهرجان الذي تتواصل فعالياته حتى 5 سبتمبر المقبل أبوابه للزوار طوال أيام الأسبوع، بدءًا من الساعة 6:00 مساءً، حتى 12:00 بعد منتصف الليل خلال أيام الأسبوع، ومن 6:00 مساءً إلى 1:00 صباحًا في نهاية الأسبوع، وتبلغ قيمة تذكرة الدخول 20 ريالًا من خلال الدخول إلى الرابط:

https://www.ticketmx.com/ar/d/2010/riyadh-home-coming.
 الرياض-:-الوطن
Tue, 30 Aug 2022 07:39:00 +0300

مخالفات Twitter تدعم دعوى ماسك القضائية
https://www.alwatan.com.sa/article/1112720
سيطرت على العناوين الرئيسية هذا الأسبوع شكوى رئيس الأمن السابق في Twitter، بيتر «مودج» زاتكو، إذ اتهم الشركة بإهمال الأمن السيبراني الذي تراوح بين الافتقار إلى ضوابط الأمن الأساسية إلى تهديدات الأمن القومي ومخاطر الاستخبارات الأجنبية، ولكن هناك سؤال آخر يدور في أذهان الجميع وهو ما إذا كانت تصريحات زاتكو حول الروبوتات على المنصة ستساعد أو تؤذي قضية إيلون ماسك.

قياس الروبوتات

كشف موقع techcrunch التقني المتخصص أنه بالنسبة للبعض، يبدو أن زاتكو دعم ادعاءات ماسك عندما لاحظ أن هناك ملايين الحسابات النشطة على المنصة التي لا يدرجها Twitter في مقياس mDAU الخاص به - وهو مقياس اخترعته الشركة لحساب هؤلاء المستخدمين فقط الذين يمكنهم تحقيق الدخل من خلالها عن طريق الدعاية. (وهذا يعني أن mDAU هم في الغالب أشخاص حقيقيون).

تنص الشكوى «هذه الملايين من الحسابات غير التابعة لـ mDAU هي جزء من تجربة المستخدم المتوسطة على المنصة». «وبالنسبة إلى هذه المجموعة الواسعة من الحسابات النشطة غير التابعة لـ mDAU، فإن ماسك محق: فالمديرون التنفيذيون في Twitter لديهم حافز شخصي ضئيل أو لا يملكون حافزًا» لاكتشاف «أو قياس انتشار روبوتات البريد العشوائي بدقة»، كما جاء في التقرير.

البريد العشوائي

ثم تستمر الشكوى لتقول إن Twitter، عندما سئل في عام 2021، لم يتمكن من تحديد العدد الإجمالي لبرامج البريد العشوائي على نظامه الأساسي، ولم يتمكن من تقديم حد أعلى دقيق لهذا الرقم.

والحجة القانونية لماسك هي أن Twitter كان يضلل مستخدميه ومستثمريه بشأن عدد الروبوتات على منصته، والتي قدرت الشركة أنها أقل من 5%.

مقاييس محتكرة

ومع ذلك، فقد أبلغ موقع Twitter لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) أن البريد العشوائي والروبوتات أقل من 5% من mDAUs - وهو رقم تم حذفه بالفعل من الروبوتات حتى يعرف المعلنون عدد مقل العيون الحقيقية التي يمكنهم الوصول إليها، والأكثر من ذلك.

في حين أن زاتكو قد يكون لديه نقطة مفادها أن هذا النوع من المقاييس المصطنعة والمحتكرة قد حان للتلاعب به، إلا أنه يقول أيضًا في الشكوى أن المسؤولين التنفيذيين على Twitter «يتم تحفيزهم لتجنب اعتبار روبوتات البريد العشوائي على أنها mDAUs».

بعبارة أخرى، يبدو من المرجح أن تصريحات الشركة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات صحيحة عندما يقول Twitter إن أرقام mDAU الخاصة به «أقل من 5%» من الرسائل غير المرغوب فيها.

بيانات خاصة

بالإضافة إلى ذلك، حتى إذا كان Twitter لا يعرف مقدار البريد العشوائي الإجمالي على النظام الأساسي في أي وقت معين، فإن هذا لا يعني أنه لا يمكنه معرفة مقدار البريد العشوائي الموجود في رقم mDAU الخاص به - وهو رقم يحسب باستخدام بيانات خاصة. حيث ينظر Twitter إلى أشياء مثل عناوين IP وأرقام الهواتف والموقع الجغرافي وتوقيعات العميل / المتصفح والمزيد، وهذا يساعدها على الخروج برقم mDAU الخاص بها، من خلال تصنيف الحسابات التي يبدو أنها تنتمي إلى مستخدمين «حقيقيين» على هذا النحو.

mDAUs:

- هو طريقة غير قياسية تم إنشاؤها ذاتيا لقياس المستخدمين على الخدمة.

ظهرت الفكرة من تويتر بعد أن كافحت لإظهار النمو من خلال قياسات المستخدم النشطة الشهرية كل ثلاثة أشهر.

- يهدف المقياس إلى إعطاء المعلنين فكرة أفضل عن عدد الأشخاص المؤهلين على Twitter لاستهدافهم برسائلهم التسويقية خلال إطار زمني معين.
أبها-:-الوطن
Tue, 30 Aug 2022 07:35:00 +0300

المفاتيح