عفاف فلمبان ولينا طه شهامة تنتهي بالشهادة

أستاذ مساعد، طب النساء والولادة في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز، مستشفى الملك فهد للحرس الوطني، الرياض، يناير 2009.طبيب مناوب، تبادل الخبرة في برنامج المنظار لمريض العقم في مستشفى السناطير في الهيئة الملكية، الجبيل، مارس 2005 - الوقت الحاضر.استشاري زائر في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، جدة، المملكة العربية السعودية للجراحة بالمنظار والغدد الصماء الإنجابية، 17 يونيو 2003. استشاري طبيب مناوب، طب وأمراض النساء والولادة والغدد الصماء الإنجابية، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث فرع جدة، المملكة العربية السعودية، طبيب مناوب لمدة شهر سنويا، 2004 - 2008.استشاري طبيب مناوب، طب وأمراض النساء والولادة والغدد الصماء الإنجابية، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، فرع جدة، المملكة العربية السعودية، 6 يوليو 2009 - 5 أغسطس 2009.]>
جدة-:-يمن-لقمان
Mon, 08 Aug 2022 01:37:00 +0300

توعية الصوالين بفيروس الكبد الوبائي
https://www.alwatan.com.sa/article/1111588
أطلقت جمعية غيث للخدمات الصحية بمنطقة جازان عددًا من الفعاليات التوعوية الصحية حول التهاب الكبدي الوبائي، استهدفت توعية أكثر من 4000 مستفيد، بالطرق الوقائية من جميع فيروسات التهاب الكبد الوبائي (أ،ب،ج) وطرق انتقاله، وشملت الحملات توعية العاملين والعاملات في صالونات الحلاقة الرجالية والمشاغل النسائية ومواقع التجمعات السكانية، واستمرت على مدى 7 أيام.

7 فرق تطوعية

بين رئيس مجلس إدارة جمعية غيث للخدمات الصحية الدكتور جابر شراحيلي أنه شارك في تنفيذ المبادرة والفعاليات التوعوية 7 فرق مكونة من 75 ممارسًا صحيًا من متطوعين ومتطوعات الجمعية.

تعزيز الجهود الوطنية

أكد شراحيلي أن اليوم العالمي لالتهاب الكبد الذي يوافق 28 يوليو، فرصة لتعزيز الجهود الوطنية والدولية المبذولة لمكافحة التهاب الكبد، والتشجيع على العمل وعلى مشاركة الأفراد والشركاء والجمهور، وتسليط الضوء على ضرورة تعظيم الاستجابة العالمية على النحو الذي جاء في التقرير العالمي لمنظمة الصحة العالمية بشأن التهاب الكبد لعام 2017.

التخلص من المرض

بين شراحيلي ، أنه تم اختيار 28 يوليو لأنه يوافق ذكرى ميلاد العالم الدكتور باروك بولمبرغ الحائز على جائزة نوبل، الذي يعود إليه الفضل في اكتشاف فيروس التهاب الكبد (B)، واستحداث اختبار لتشخيصه ولقاح مضاد له.

ويُمثل انخفاض مستوى التغطية باختبار التشخيص والعلاج، أهم الثغرات التي ينبغي أن تُسد من أجل تحقيق أهداف التخلص من المرض في العالم بحلول عام 2030.

5 إجراءات لتحمي نفسك

1 - استعمل أمواس شفرات الحلاقه الخاصه بك.

2 - استعمل دائما أدوات حقن معقمة.

3 - طعم ابنائك ضد التهاب الكبد B.

4 - استعمل معدات مأمونة للوشم وثقب الجلد.

5 - مارس الجنس المأمون.

5 أمور ينبغي معرفتها عن التهاب الكبد

يموت 3000 شخص كل يوم بالتهاب الكبد الفيروسي.

يمكن إنقاذ الأرواح بإجراء اختبار الكشف عن التهاب الكبد (B وC) وعلاجه في الوقت المناسب.

التهاب الكبد (B وC وD) يصل عن طريق الحقن الملوثة، وينتقل التهاب الكبد (B) من الأم إلى ولدها عند الولادة.

نحو 90 % من الأشخاص المتعايشين مع التهاب الكبد الفيروسي لا يعرفون انهم مصابون به.

كل 30 ثانية يفقد شخص واحد حياته بسبب التهاب الكبد (B) أو (C).
جازان-:-حسين-معشي
Mon, 08 Aug 2022 01:36:00 +0300

ظاهرتان نفسيتان تسببان إدمان التسوق
https://www.alwatan.com.sa/article/1111585
كشفت دراسة جديدة، أن البشر تطاردهم رغبة لا يشبعون منها، حتى لو لم تحقق لهم السعادة التي يطمحون إليها.‏

واستخدم الباحثون في قسم علم النفس بجامعة برينستون في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، نماذج الكمبيوتر لمحاولة شرح سبب رغبة البشر المستمرة، في شراء المزيد من السلع المادية، حتى لو منحهم ذلك شعورا بالبؤس.

ووفقا للنتائج المنشورة في مجلة «PLoS Computational Biology»، فإن البشر يسعون لتحقيق المزيد من المكافآت، عندما «يتأقلمون» مع مستوى معيشي أعلى، ويقارنون أنفسهم بمعايير مختلفة.

وتوصل العلماء إلى وجود ظاهرتين نفسيتين تشيران إلى أن أدمغة البشر تسعى بلا هوادة لامتلاك سلع مادية: الأولى هي أن السعادة البشرية تتأثر بظاهرة تسمى «المقارنات النسبية»، والتي تعني أننا غالبا ما نهتم بالفرق بين ما لدينا والمستوى المطلوب الذي نرغب في تحقيقه.

أما الظاهرة النفسية الثانية فهي تعتمد على ما يتطلبه الشعور بالسعادة على توقعات سابقة، لكن هذه التوقعات قابلة للتغير مع مرور الوقت، وعلى سبيل المثال إذا تلقينا تجربة ممتعة بشكل خاص، مثل الحصول على رحلة بحرية، فسنحكم على سعادتنا مقابل توقع الحصول على تجربة مماثلة مرة أخرى.

وفي التجارب العلمية التي أجروها، ابتكر فريق الدراسة عوامل محاكاة حاسوبية لتمثيل «أدمغة» بشرية حقيقية، وكيف يفكر البشر، كما تم تعليمها مفهوم «التعلم المعزز».

وتم منح بعض العقول «مكافأة» بسيطة، بينما حصل البعض الآخر على مكافأة إضافية، عندما اتخذوا قرارات بناء على توقعات سابقة، ومقارنة مكافآتهم مع الآخرين.

ووجد الباحثون أن المجموعة الأخيرة كانت أقل سعادة، لكنها تعلمت بشكل أسرع من المجموعة الأولى، وتفوقت عليها في جميع الاختبارات التي أجروها، ويشير هذا إلى أننا سنكون أقل سعادة، كلما زادت مكافأتنا، عند مقارنة أنفسنا بمعايير مختلفة.
أبها-:-الوكالات
Mon, 08 Aug 2022 01:13:00 +0300

إخفاء رقم الهاتف داخل WhatsApp
https://www.alwatan.com.sa/article/1111583
كشفت تقارير أن تطبيق التراسل الفوري «WhatsApp» يعمل على توفير ميزة خصوصية جديدة تسهم في حماية ‏مستخدميه داخل مجموعات الدردشة.‏

ويختبر في الوقت الحالي إمكانية إخفاء المستخدم لرقم هاتفه الذكي داخل مجموعات فرعية معينة، وذلك تحسبا لوجود أعضاء لا يعلمهم بصورة شخصية.

الميزة الجديدة تحمل اسم «Phone Number Sharing» (مشاركة رقم الهاتف)، وسيتم طرحها مع تحديث «WhatsApp» الذي يحمل رقم «2.22.17.23»، ويمكن الوصول إليها داخل قسم «معلومات المجموعة»، وفقا لموقع «وابيتاإنفو».

ويلاحظ «WhatsApp» أنه بمجرد الانضمام حديثا إلى أي مجموعة، فإن رقم هاتفك يصبح خفيا تلقائيا أمام أعضاء المجموعة، ما لم تقم بإلغاء تفعيل هذه الميزة بنفسك لإظهار رقمك أمام الجميع.

وكان التطبيق أعلن، الشهر الماضي، أنه يعمل على طرح ميزة جديدة لخصوصية المستخدمين، والتي تتيح لهم ‏إخفاء وجودهم «أونلاين». ‏

وستتيح ميزة إخفاء حالة «أونلاين» للمستخدم إمكانية تقييد نفس الأشخاص الذين لا يرغب في معرفة متى كان «آخر ظهور» له داخل التطبيق، وفقا لصورة ثابتة نشرها موقع «وابيتاإنفو».
أبها-:-الوطن
Mon, 08 Aug 2022 01:11:00 +0300

انهيار جسر عمره 900 عام
https://www.alwatan.com.sa/article/1111582
انهار أقدم جسر خشبي في الصين، عمره حوالي 1000 عام، نتيجة اندلاع حريق في مقاطعة فوجيان شرقي البلاد.

اجتاح حريق جسر وانان فى محافظة بينغنان، مساء السبت، وتم إخماده فى الساعة (10:45) مساء بالتوقيت المحلي (14:45 بتوقيت جرينتش)، واحترق الجسر وانهار على الأرض، وفقًا لصحيفة «غلوبال تايمز» الصينية.

وتم تشييد جسر وانان منذ أكثر من 900 عام في عهد أسرة سونغ، وتضرر من حريق نشب في عام 1708، وأعيد بناؤه عام 1742، مع استمرار أعمال الإصلاح على مر السنين.

وفي عام 1991، أصبح الجسر موقعًا تاريخيًا وثقافيًا رئيسيًا محميًا على المستوى الإقليمي، وتم حمايته على المستوى الوطني منذ عام 2006.

وكان جسر وانان، البالغ طوله 98.2 مترًا، هو أطول جسر خشبي مقوّس في الصين، ونقلت وسائل الإعلام عن خبير في العمارة القديمة من جامعة بكين قوله إن العامل البشري كان سببًا محتملا للحريق، وفقًا لـ«غلوبال تايمز».
بكين-:-الوكالات
Mon, 08 Aug 2022 01:10:00 +0300

روسيا موطن حشرات التلقيح الأولى
https://www.alwatan.com.sa/article/1111581
اكتشف علماء الحفريات في إقليم بيرم أقدم الحشرات الماصة ذات الخراطيم الطويلة التي عاشت قبل 273-283 مليون عام.

وتشير مجلة (Current Biology)، إلى أن العلماء درسوا بنية أجزاء فم هذه الحشرات، ويعتقدون أنها كانت تلقح النباتات عارية البذور القديمة مقابل قطرات من سائل حلو.

ووفقًا للبيانات العلمية الحديثة، كانت الحشرات تلقح النباتات قبل فترة طويلة من ظهور النباتات المزهرة، ويؤكد وجود خراطيم الامتصاص الطويلة لدى الحشرات هذه العملية.

وكان يعتقد حتى الآن أن أقدم بنية فم من هذا النوع كانت لدى الأشرطة والعقارب الموجودة في الصين في رواسب العصر الجوراسي، التي عمرها حوالي 165 مليون سنة، وقد سمحت الدراسة الجديدة لعلماء الأحافير باعتماد تاريخ أقدم لأصل الحشرات الملقحة لأكثر من 100 مليون سنة.

ودرس علماء معهد الأحافير ومعهد الجيولوجيا التابعين لأكاديمية العلوم الروسية بالتعاون مع علماء من بولندا، بصمات الحشرات من عائلة (Protomeropidae)، التي عثر عليها في ترسبات العصر البرمي المبكر بقرية تشيكاردا بإقليم بيرم، ولكنهم لم يحددوا انتماءها بدقة.

إلا أنهم أثبتوا أن لهذه الحشرات خراطيم تتكون من ملامسين متصلين في الفك السفلي، كالموجودة حاليًا عند بعض أنواع الخنافس والحشرات المعاصرة، ويبدو أن الحشرات القديمة كانت تتغذى أيضا على امتصاص قطرات من بذور عائلة (Angaropeltaceae) المنقرضة، بدلا من الرحيق.

ويشير ألكسند خراموف، كبير الباحثين في معهد الأحافير، إلى أن المثير للاهتمام هو العثور على كبسولات بذور (Angaropeltaceae) في نفس المكان الذي عثر فيه على أحافير هذه الحشرات، وكانت هذه الكبسولات تبقى شبه مغلقة لحين نضوج البذور، ما قلل من فعالية الرياح في عملية التلقيح، وهذا يعني أن الدور الرئيس لتلقيح هذه النباتات كانت تلعبه الحشرات.
موسكو-:-الوكالات
Mon, 08 Aug 2022 01:09:00 +0300

حياة الطبقة الوسطى ببومبي
https://www.alwatan.com.sa/article/1111580
اكتشف علماء آثار أربع غرف جديدة في منزل في بومبي مليء بالأطباق والأباريق وغيرها من الأشياء التي كانت تستخدم في الحياة اليومية، مما يعطي لمحة عن حياة الطبقة الوسطى في اللحظة التي ثار فيها بركان جبل فيزوف، ودفن تلك المدينة الرومانية في عام 79 ميلادي.

وقالت سلطة حديقة بومبي الأثرية، يوم السبت، إنه تم العثور على بقايا أوعية وحقيبة تم إفراغها على عجل وسرير ومبخرة في طابقين من مبنى تم التنقيب عنه سابقًا.

وكان بعضها أكثر قيمة من البعض الآخر، حيث كانت هناك أوان مصنوعة من البرونز أو الزجاج بجانب الأدوات اليومية.

وقال جابرييل زوشتريجل مدير الحديقة إن «شريحة كبيرة من السكان في الإمبراطورية الرومانية كانوا من الناس الذين يكدون من أجل لقمة العيش، ولكنهم كانوا حريصين أيضا على رفع مكانتهم الاجتماعية»، وتعد بومبي إحدى مناطق الجذب السياحي الرئيسية في إيطاليا بالقرب من مدينة نابولي الحديثة.
أبها-:-الوكالات
Mon, 08 Aug 2022 01:08:00 +0300

دبابير الصيف تغزو بريطانيا
https://www.alwatan.com.sa/article/1111579
تتعرض بريطانيا لغزو هائل من قبل الدبابير، نظرًا لتوافر الظروف اللازمة لانتشارها بكثرة، في ظل الارتفاع الكبير وغير المسبوق لدرجات الحرارة الذي شهدته.

ومن المتوقع أن يكون موسم انتشار الدبابير، في أواخر صيف العام الحالي، من أسوأ المواسم التي ستسجلها الذاكرة في بريطانيا.

ومع الارتفاع الذي سجلته درجات الحرارة خلال الفترة الماضية، إلى جانب التراجع الحاد في معدل سقوط الأمطار، اضطرت الحكومة البريطانية للجوء لسياسة التقنين المائي على ملايين المنازل، الأمر الذي سيوفر بيئة مناسبة لانتشار الدبابير بشكل أكبر.

كذلك فإن الحشرة اللاسعة، مهووسة بالسكر الذي يعتبر مصدر طاقة مهما بالنسبة لها، لذا فإن حفلات الصيف، المليئة بالحلويات، والمشروبات الغازية، والآيس كريم، هي المكان المثالي لانتشار الدبابير بكثرة.
لندن-الوكالات
Mon, 08 Aug 2022 01:07:00 +0300

معرض الرياض للكتاب ينطلق أواخر سبتمبر المقبل
https://www.alwatan.com.sa/article/1111556
تستعد هيئة الأدب والنشر والترجمة لتنظيم معرض الرياض الدولي للكتاب خلال الفترة من 29 سبتمبر المقبل إلى 8 أكتوبر؛ كنافذة ثقافية تجمع صنّاع الأدب والنشر والترجمة من المؤسسات والشركات المحلية والدولية مع القراء والمهتمين، إضافةً إلى برنامجه الثقافي المتضمن عدداً من الفعاليات الثقافية النوعية، والمنصات الحوارية، والمحاضرات التفاعلية، وورش العمل التي تغطي مجالات الفن، والقراءة، والكتابة والنشر، وصناعة الكتاب، والترجمة.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان، أن معرض الرياض الدولي للكتاب له إسهامات عميقة في المشهد الأدبي السعودي، وله دور بارز في نهضة الأدب والثقافة والعلوم والفنون بالمملكة، واصفاً إياه بالجسر الثقافي لفهم الآخر، وأنه مساهم رئيسي في الحراك الثقافي الوطني، مشيراً إلى أن المعرض يعد ثاني المعارض بعد المدينة المنورة التي تأتي ضمن مبادرة "معارض الكتاب" لهذا العام، والتي ستختتم بمعرضٍ ثالث في جدة نهاية العام، مبيناً أن الهيئة تسعى إلى التوسع في إطلاق معارض الكتاب في عدد من المدن؛ لتجعل من المملكة بوابة عالمية لقطاع النشر، وتشجع التبادل الثقافي وتعزز الثقافة كنمط حياة.

وأوضح د. علوان أن الهيئة نظّمت العام الماضي، معرض الرياض الدولي للكتاب الذي صُنف كأكبر معرض كتاب في تاريخ المملكة، وأحد أهم معارض الكتاب العربية من حيث عدد زوّاره، وحجم المبيعات، وتنوع البرامج الثقافية، وعدد دور النشر المشاركة، مبيناً أن دورة هذا العام ستشهد برنامجاً ثقافياً شاملاً ونوعياً بمشاركة الهيئات الثقافية التي تمثّل 16 قطاعاً ثقافياً، ونخبة من أهم المتحدثين السعوديين والدوليين، إلى جانب أمسيات شعرية، وجلسات حوارية مع المؤلفين والمفكرين، وندوات ومحاضرات وورش عمل تدريبية، ومسرحيات، وعروض فنية وموسيقية، وجناح للطفل، يقدم من خلالها جولة معرفية وثقافية لكافة أفراد العائلة.

وبيّن أن قطاع الأدب والنشر والترجمة يعد أحد روافد الاقتصاد السعودي، في مملكةٍ حاضنة للمثقفين والأدباء والمبدعين بالاستناد إلى إرث حضاري وثقافي ومعرفي. وبدوره سيقدم المعرض رحلة معرفية متكاملة لزواره، وتسهيلات للقُراء والكتّاب ودور النشر، كاشفاً أن الهيئة ستنظّم مؤتمراً للناشرين بالتزامن مع المعرض لمناقشة قضايا صناعة الكتب والنشر، وبناء وتعزيز العلاقات والخبرات بين الناشر المحلي والدولي، والذي ستعلن عن تفاصيله خلال الأيام القادمة.

وكانت الهيئة قد فتحت باب التسجيل أمام جميع دور النشر المحلية والدولية الراغبة في المشاركة، خلال الفترة من 1 إلى 20 يوليو الماضي، واستقبلت خلالها مئات الطلبات للمشاركة في المعرض، والتي يجري حالياً معالجتها والمفاضلة بينها، بالإضافة إلى اقترابها من الانتهاء من تصميم البرنامج الثقافي للمعرض الذي ستعلن تفاصيله قريباً.

يذكر أن هيئة الأدب والنشر والترجمة كانت قد نظمت العام الماضي الدورة الأولى لمعرض الرياض الدولي للكتاب تحت إشراف وزارة الثقافة بعد نقل اختصاصات معارض الكتاب إليها، وشهد مشاركة أكثر من 1000 دار نشر تنتمي لنحو 28 دولة، وكانت جمهورية العراق ضيف الشرف للمعرض.


 الرياض-:-الوطن
Sun, 07 Aug 2022 21:15:00 +0300

رفع قدرات مقدمي خدمات الملكية الفكرية
https://www.alwatan.com.sa/article/1111550
علمت «الوطن» أن الهيئة السعودية للملكية الفكرية، بصدد الاستعانة ببيت خبرة لإعداد وتأهيل وتطوير، مهارات الممارسين في مجال الملكية الفكرية، ومقدمي الخدمات كالوكلاء والمحامين، لتقديم خدمات الملكية الفكرية نيابة عن الغير أمام الهيئة، وذلك بهدف رفع مستوى جودة ونوعية الخدمات الخاصة بالهيئة، وتطوير الأعمال باستمرار وفق أفضل الممارسات الدولية، لدعم فرص الأعمال الجديدة في مجال الملكية الفكرية، وتأهيل نخبة مختارة من المهتمين لدخول هذا المجال، وتطوير أعمال إدارة التراخيص والاعتماد لتقديم الدعم والمتابعة والتنظيم لمقدمي الخدمات.

ما المقصود بالملكية الفكرية؟

يشير مصطلح «الملكية الفكرية» إلى إبداعات العقل البشري غير الملموسة، كحقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية، والتي يسهل سرقتها أو نسبها إلى غير مالكها بعكس الممتلكات المادية.

من هنا أُطلق قانون الملكية الفكرية، لحماية تلك الحقوق وضمان نسبتها إلى أصحابها، مما يشجع على إخراج المواهب وتقنين عملية تداولها.

ما دور الهيئة السعودية للملكية الفكرية؟

الهيئة متخصصة في تنظيم مجالات الملكية الفكرية، وحماية حقوق المالكين في شتى المجالات، والتوعية بأهمية هذا الاختصاص، وصلته ببناء الوطن والأنظمة واللوائح وعقد الاتفاقات الدولية.

فوائد حماية الهيئة:

01 - تشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية

02 - تعظيم دور البحث والتطوير

03 - تعزيز القيمة السوقية لعملك

مجالاتها

01 - براءات الاختراع

02 - العلامات التجارية

03 - حقوق المؤلف

04 - النماذج الصناعية

05 - الأصناف النباتية

06 - الدارات المتكاملة

براءات الاختراع

إجمالي إيداع الطالبات

47051

إجمالي وثائق الحماية

10496

التصاميم الصناعية

إجمالي إيداع الطالبات

12771

إجمالي وثائق الحماية

10154
الرياض-:-سليمان-العنزي
Sun, 07 Aug 2022 19:08:00 +0300

معرض ذا لاين يستقطب زواره بتقنيات العرض المرئي و50 جولة يومياً
https://www.alwatan.com.sa/article/1111542
استقطب معرض نيوم مدينة المستقبل "ذا لاين" الزوار بمختلف فئاتهم العمرية المقام في "جدة سوبردوم"؛ للتعرف على تصاميم المدينة وإمكاناتها المعمارية والهندسية من خلال 50 جولة يومياً بمعدل ساعة لكل جولة لمشاهدة محتويات المعرض عن قرب، وسط توظيف أحدث تقنيات العرض المرئي، ومرافقة مرشدين باللغتين العربية والإنجليزية للزوار طيلة مدة جولاتهم. ويفتح المعرض الذي يستمر حتى الـ14 من أغسطس الحالي أبوابه للزوار من الساعة الـ10 صباحاً حتى الـ11 مساءً، حيث خصص المعرض رابطاً إليكترونياً لحجز التذاكر مجاناً، عبر تطبيق

"هلا يلا" للفعاليات.

ويتضمن معرض نيوم لتصاميم مدينة المستقبل "ذا لاين" تصاميماً تفصيلية، وعروضاً معمارية وهندسية للمدينة المبتكرة، حيث تمتاز تصاميم المدينة بمقومات فريدة تجعلها نموذجاً عالمياً لما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل التي تتمحور حول الإنسان، وتتناغم مع الطبيعة، ويبلغ عرضها 200 متر، وتمتد لـ170 كيلومتراً، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر.

وتأتي تصاميم مدينة "ذا لاين" انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، مما يجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة، بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.
جدة-:الوطن
Sun, 07 Aug 2022 13:38:00 +0300

الملكية الفكرية: يمنع استخدام الفلكلور الشعبي دون إذن
https://www.alwatan.com.sa/article/1111497
وافق مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية على تعديلات اللائحة التنفيذية لنظام حماية حقوق المؤلف، والتي تتعلق بالمصنفات الأدبية أو الفنية أو العلمية، إضافة إلى حقوق المؤلف في مجاله وفق المصنف.

ويأتي ضمن المصنفات التي منعت الهيئة السعودية للملكية الفكرية أي إجراء أو تعديل أو تطوير عليها، التراث الشعبي، إذ يتطلب أي إجراء يحدث تغيير فيه الحصول على موافقة مسبقة من الهيئة.

وبحسب البيان الذي نشرته صحيفة "أم القرى"، فقد شمل نص اللائحة التنفيذية لنظام حماية حقوق المؤلف، بما يخص التراث الشعبي، التعبيرات الشعبية مثل الحكايات والأحاجي والألغاز والأشعار الشعبية وغيرها من مأثورات مماثلة. كما أكد النظام أنه لا يجوز استخدام الفلكلور الشعبي دون إذن.

كما شمل التعبيرات الموسيقية، على غرار الأناشيد والأغاني والأهازيج الشعبية سواء كانت بالإلقاء أو مصحوبة بالموسيقى، والتعبيرات الحركية مثل الرقصات الشعبية والأشكال الفنية وما كان يؤدى في المناسبات الاحتفالية.

كما شملت اللائحة التعبيرات الملموسة، مثل الرسومات بالخطوط والألوان والحفر والنحت، والخزف والمنتجات المصنوعة من الخشب والحديد ونحوها، أو ما يرد عليها من تطعيمات تشكيلية مختلفة كالنقش والرسم والحقائب المنسوجة يدوياً وأشغال الإبرة والسجاد والملبوسات ونحوه.

وطالبت التعديلات الجديدة المؤلفين بمراعاة الأحكام المتعلقة بتداول الوثائق الرسمية الصادرة في المملكة، والحصول على الموافقات الرسمية لنشرها وترجمتها. وأكدت التعديلات أنه يحق لأي مؤلف مشارك في أي مصنف أن يطلب بشكل فردي اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد أي اعتداء على حقوقه، بالإضافة إلى حق مؤلفي مصنفات الفنون الجميلة والمخطوطات الموسيقية الأصلية في المشاركة كنسبة مئوية من حصيلة كل بيع لهذه الأعمال.

وتضمنت التعديلات أن قواعد البيانات الأصلية تتمتع بالحماية بفضل اختيار محتوياتها وترتيبها كإبداعات عقلية، بينما لا تمتد هذه الحماية إلى البيانات أو المواد نفسها. كما تضمنت التعديلات أن لأصحاب الأعمال حق تأجيرها في المملكة مع مراعاة اتخاذ الاحتياطات اللازمة، ويعتبر التراث الشعبي السعودي ملكاً عاماً للدولة، ولا يحق لأحد أن يقوم بأي تطوير أو التعديل عليه إلا بعد الحصول على الموافقة.


 الرياض-:-الوطن
Sat, 06 Aug 2022 18:47:00 +0300

اكتشافات أثرية جديدة في جزر فرسان
https://www.alwatan.com.sa/article/1111468
أعلنت هيئة التراث اليوم اكتشافات جديدة في مواقع أثرية في جزر فرسان الواقعة على بعد نحو 40 كم من مدينة جازان، وذلك على خلفية أعمال بحث وتنقيب لفريقٍ علمي سعودي فرنسي مشترك بالتعاون مع جامعة باريس الأولى، والذي نتج عنه اكتشاف عدد من الظواهر المعمارية، وقطع أثرية تعود إلى القرنين الثاني والثالث الميلاديين، وذلك ضمن جهود الهيئة العلمية في مجال المسح والتنقيب عن المواقع التراثية بالمملكة، وصونها والاستفادة منها كموردٍ ثقافي واقتصادي.

وكشفت أعمال الفريق العلمي، وجود قطعٍ نادرة من ضمنها درع روماني مطوي مصنوع من سبائك النحاس، وآخر من نوع "لوريكا سكواماتا" الذي يعد الأكثر استخداماً في الفترة الرومانية من القرن الأول إلى الثالث الميلادي، ويمثّل أكثر القطع النادرة التي تمكّن الفريق من إيجادها، إلى جانب اكتشاف نقش من العقيق لشخصية رومانية شهيرة في تاريخ الإمبراطورية الرومانية الشرقية "جينوس"، بالإضافة إلى العثور على رأس تمثال حجري صغير.

يذكر أن فريقاً سعودياً فرنسياً كان قد قام برحلات استطلاعية واستكشافية في جزيرة فرسان عام 2005م، والتي حددت المواقع ذات الدلالات الأثرية؛ لتبدأ أعمال المسح في الجزيرة عام 2011م، وقادت الاكتشافات السابقة التي تمت خلال الفترة 2011 - 2020 إلى العديد من الاكتشافات المعمارية والأثرية؛ والتي أشارت إلى أن هذه المواقع يعود تاريخها تقريباً إلى 1400 قبل الميلاد.

وأسهمت هذه الأعمال في مواقع "جزر فرسان" في تحقيق العديد من الكشوفات الأثرية، وأظهرت مواقع ذات أهمية؛ لتقدم إضاءات مهمة عن الدور الحضاري للموانيء التاريخية في جنوب المملكة ودورها في السيطرة على تجارة البحر الأحمر، وخطوط النقل التجاري البحري قديماً. وتؤكّد هذه الاكتشافات الأثرية العمق الحضاري الذي تتمتع به "جزر فرسان"، وأهمية المملكة وموقعها الإستراتيجي كونها مركزاً للحضارات المختلفة، حيث تواصل هيئة التراث جهودها الحثيثة لإدارة مكونات التراث الثقافي وحماية وصون المواقع الثقافية، والاستفادة منها في التنمية المستدامة، من خلال العمل وفق إستراتيجيات دقيقة وشراكات واسعة النطاق على المستويين المحلي والدولي.
 الرياض-:-الوطن
Thu, 04 Aug 2022 13:39:00 +0300

شاكيرا تبتسم رغم الصعاب
https://www.alwatan.com.sa/article/1111453
رغم أنها قد تواجه ثماني سنوات في السجن بتهمة الاحتيال الضريبي، ظهرت النجمة الكولومبية شاكيرا، وهي تغادر مطار ميامي مع ابنيها، فيما بدت على وجهها ابتسامة، عكست ثقتها وشجاعتها، رغم حالة عدم الاستقرار التي تعيشها. وظهرت شاكيرا برفقة ابنيها من لاعب كرة القدم الإسباني جيرارد بيكيه، ساشا، سبع سنوات، وميلانو، تسع سنوات، وهم يشقون طريقهم عبر المطار.

وكشفت التقارير عن تفاوض شاكيرا وبيكيه في الأسابيع القليلة الماضية، حول مستقبل الولدين، لأن شاكيرا تريد الانتقال بهما لمدينة ميامي.

وأفادت صحيفة «الباييس» الإسبانية، في وقت سابق، بأن مدعيا عاما طالب بمعاقبة النجمة الكولومبية شاكيرا بالسجن 8 سنوات، وبدفع غرامة تتجاوز قيمتها 23 مليون يورو «23.51 مليون دولار»، في قضية احتيال ضريبي.

ووفقا للادعاء فإن شاكيرا متهمة بالتقاعس عن دفع 14.5 مليون يورو.

ورفضت نجمة البوب تسوية عرضها عليها مكتب المدعي العام، لإغلاق القضية المتهمة فيها بالتقاعس عن سداد الضرائب في الفترة من 2012 و2014، وهي فترة تقول شاكيرا إنها لم تكن تقيم فيها في إسبانيا.

وفي حدث سابق هزّ استقرار حياة النجمة الكولومبية، أعلنت شاكيرا انفصالها عن نجم برشلونة الإسباني جيرارد بيكيه، بعد علاقة استمرت نحو 12 عاما، أنجبا خلالها طفلين.

وأكدت تقارير إعلامية أن سبب الانفصال هو خيانة بيكيه لها.
asil-alqahtani
Thu, 04 Aug 2022 01:30:00 +0300

البنت الوطواطة لن يرى النور
https://www.alwatan.com.sa/article/1111452
قررت شركة أمريكية سحب فيلم رغم أنه كلف عشرات الملايين من الدولارات، واعتبر من بين الأفلام الأكثر كلفة في تاريخ السينما الأميركية، بعدما نال نتائج سلبية في الاختبارات الأولية.

وبحسب ما ذكرت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، الأربعاء، فإن شركة وارنر برذرز قررت عدم المضي قدما في عرض فيلم «بات غيرل» (البنت الوطواطة)، الذي يتمحور حول بطلة خارقة.

وجاءت هذه الخطوة رغم أن تكلفة الفيلم الإنتاجية تصل إلى قرابة 100 مليون دولار بحسب بعض التقديرات، مما يجعله واحدا من أكثر الأفلام كلفة في تاريخ السينما الأمريكية.

وكان من المقرر أن يظهر الفيلم على خدمة البث (HBO Max) في خريف العام الجاري، بينما كانت تقارير قد تحدثت في أبريل الماضي عن أن الشركة المنتجة تريد عرضه في دور السينما.

لكن لن يتم عرضه في أي من المنصتين بعد النتائج السلبية في الاختبارات الأولية، التي تتم عادة قبل عرض الفيلم على الجمهور، وتستهدف عينة من الجمهور لاستطلاع آرائهم.

وحصل الفيلم على نتائج سلبية رغم أنه يضم نخبة من نجوم السينما الأميركية، من أمثال ليزلي غريس، بطلة الفيلم التي تؤدي دور «البنت الوطواطة»، وجي كي سيمونز، ومايكل كيتون، وغيرهم.

وذكر مصدر لصحيفة نيويورك بوست أن المسؤولين في شركة الإنتاج يعتقدون أن شخصية «البنت الوطواطة» غير قابلة للإصلاح.

في المقابل، نقل موقع (Variety) الترفيهي عن مصدر مطلع في الشركة أن قرار سحب الفيلم ليس مدفوعا بجودته، بل يرتبط بأمور أخرى تخص الشركة.
لندن-:-الوكالات
Thu, 04 Aug 2022 01:30:00 +0300

حفرة تخيف السلطات التشيلية
https://www.alwatan.com.sa/article/1111451
أصابت الحيرة سكان منطقة في شمالي تشيلي، بعدما رأوا حفرة عملاقة بشكل غامض، وما يثير الغرابة في القصة هو أن الحفرة تواصل الاتساع.

ويبلغ عمق الحفرة يبلغ 198 مترا، في حين يصل عرضها 24 مترا.

وظهرت الحفرة، السبت، بشكل مفاجئ في منطقة تييرا أماريلا في منطقة أتاكاما، شمالي تشيلي.

ووصفت الصحيفة الحفرة بـ«المخيفة»، مشيرة إلى اعتقاد البعض بأنها أعمق من 198 مترا، حيث لا تزال تكبر، بحسب السلطات التي باتت في حالة من القلق الشديد.

وأظهرت لقطات فيديو صورتها طائرات مسيرة حجم العمق السحيق للحفرة، الأمر الذي حيّر الخبراء أيضا.

وتقع الحفرة في منطقة تعدين مناجم شركة كندية.

وأرسلت السلطات خبراء إلى المنطقة، بعدما تلقت تنبيها من الخدمة الوطنية للجيولوجيا والتعدين بشأن الحفر.

وقال مدير الخدمة ديفيد مونتينيجرو: «هناك مسافة هائلة، حوالى 200 متر بين السطح والقاع».

وأضاف: «لم نكتشف أي مواد هناك، لكننا لاحظنا وجود الكثير من المياه».

وسيطرت حالة من القلق على التشيليين الذين يعيشون في الجوار، بعد أن علموا بأن الحفرة لا تزال تتسع.

وقال رئيس البلدية، كريستوبال زونيجا: «تلقينا السبت شكوى من أحد المواطنين بشأن ظهور حفرة بالقرب من بلدتنا من ناحية منجم ألكاباروسا».

ومع ذلك، لا يوجد أي تأكيد رسمي حاليا، بأن هذه الحفرة ناتجة عن نشاطات المناجم القريبة.
أبها-:-الوكالات
Thu, 04 Aug 2022 01:29:00 +0300

حاول قتل عنكبوت فأحرق غابة
https://www.alwatan.com.sa/article/1111450
ألقت الشرطة الأمريكية في ولاية يوتاه القبض على رجل، بتهمة التسبب في حرائق ضخمة في الغابات، بينما كان يحاول قتل عنكبوت.

واعتقلت الشرطة الأمريكية في ولاية يوتاه الرجل الذي يبلغ من العمر (26 عاما)، الإثنين الماضي، شمال مدينة سولت ليك ستي، عاصمة الولاية.

وقال كوري مارتن إنه كان في نزهة عندما رصد العنكبوت في منطقة سفح جبل، حيث حاول حرقه باستخدام قداحة.

ولم يوضح الرجل لماذا حاول قتل العنكبوت حرقا.

وفي تغريدة على «تويتر»، قالت الشرطة الأمريكية إنها وجدت كميات من الماريغوانا في حقيبة الظهر التي كانت مع الرجل عند اعتقاله.

وذكر مسؤول في الشرطة الأمريكية أنه ما من دليل على أن الشاب أشعل النيران عمدا.

ومع ذلك، أكد أن ما قام به مارتن قرار متهور ولا يمكن تفسيره، مشيرا إلى أنه حتى الشاب نفسه ربما لا يعرف لماذا قام بهذا الفعل.

ويقبع الشاب في الحجز الاحتياطي على خلفية سلوكه المتهور، الذي أدى إلى اشتعال النيران، وحيازة المخدرات.
نيويورك:-الوكالات
Thu, 04 Aug 2022 01:29:00 +0300

السجن 6 أشهر لضارب والده
https://www.alwatan.com.sa/article/1111449
قضت محكمة الجنح المفوضة في الكويت بحبس مواطن 6 أشهر، وذلك لسوء معاملته لوالده المسن واعتدائه عليه بالضرب.

وتعود وقائع القضية إلى إحالة الشاب إلى المحاكمة بتهمة عقوق أبيه الطاعن في السن، حيث طلب منه الانضباط في السلوك وعدم إزعاج الجيران، فما كان منه إلا أن صرخ في وجهه، وتطور الأمر إلى أن ركله وصفعه على وجهه، فتقدم الأب المغلوب على أمره بشكوى ضده.

ورأت المحكمة ضرورة معاقبة الشاب على فعله وتطبيق مواد القانون عليه، مشددة على أن عقوق الوالدين جريمة لا تُغتفر، والتعدي عليهما عمل شنيع يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاق والقانون.
الكويت:-الوطن
Thu, 04 Aug 2022 01:28:00 +0300

عرض كنوز سيدة العجائب
https://www.alwatan.com.sa/article/1111447
أسرت قصص الكنوز المدفونة وحطام السفن القديمة وأسرارها، الناس لقرون، لكن يبدو أنه مع سفينة «سيدة العجائب» الإسبانية، ستغدو الأساطير حقيقة.

وغرقت سفينة «نوسترا سينورا دي لاس مارافيلاس» أو «سيدة العجائب»، عام 1656 بعد اصطدامها بقارب آخر من أسطولها، وتحطمت في الشعاب المرجانية قبالة جزر الباهاما.

السفينة التي حملت كنوزا، وتم حجز بعض مقتنياتها كضريبة ملكية للملك فيليب الرابع، كانت متوجهة من كوبا إلى إشبيلية، بلغ وزنها 891 طنًا، وكانت تحمل على متنها مجموعة من العملات المعدنية والأحجار الكريمة والمجوهرات التي لا تقدر بثمن.

وفي محاولات عديدة ناجحة لاستعادة حمولة السفينة، تم استرداد ما يقرب من 3.5 ملايين قطعة بين 1650 و1990.

نظرة جديدة

وبحسب «سي إن إن»، تقدم عمليات الاستكشاف التي حصلت مؤخرًا، نظرة جديدة للحياة التي كانت قائمة على متن السفينة، ومن المقرر أن يتم عرض كل الاكتشافات الأخيرة في متحف جزر الباهاما البحري الجديد.

وقال عالم الآثار البحرية المشارك في مشروع الاستكشاف، جيمس سينكلير، في بيان صحفي: «من خلال العمل مع الغواصين المحليين وعلماء الآثار وغيرهم من الخبراء، يقوم الباحثون أيضا بعملية تستهدف التعرف على السبب المتعلق بكيفية تحطم السفينة وانهيارها».

من جهته، قال المؤسس الرئيس لمشروع الاستكشاف، كارل إيلين: «باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد، مثل السونار ومقاييس المغناطيسية، تتبعت شركة، «ألين إكسبلوريشن»، مسارًا طويلا ومتعرجًا من الحطام المتناثرة على امتداد 13 كيلومترًا من قاع المحيط».

ومن بين الاكتشافات، سلسلة ذهبية بطول 1.76 متر، والعديد من المعلقات المرصعة بالجواهر، تتميز إحدها بزمردة كولومبية بيضاوية كبيرة وعشرات من أحجار الزمرد الصغيرة.

وقال ألين: «عندما أحضرنا قلادة الزمرد والذهب البيضاوية، لم أتمكن من تمالك نفسي»، مضيفًا: «كيف نجت هذه المعلقات الصغيرة في هذه المياه القاسية، وكيف تمكنا من العثور عليها، إنها معجزة».

وسيتم وضع العناصر التي اكتشفها فريق ألين بشكل دائم في متحف جزر الباهاما البحري، الذي سيفتتح في 8 أغسطس في فريبورت، ثاني أكبر مدينة في الدولة الكاريبية.
أبها-:-الوطن
Thu, 04 Aug 2022 01:27:00 +0300

1500 تكلفة تصوير العريس مقابل 15 ألفا للعروسة بجازان
https://www.alwatan.com.sa/article/1111446
يتنافس المقبلون على الزواج في منطقة جازان على البحث عن المصورين المحترفين لتصويرهم أثناء مناسبات الأفراح، وإبراز سعادتهم أثناء استقبال الحضور، والتقاط الصور، وتخليدها للذكرى.

مبالغ كبيرةبينما يشهد صيف جازان، رواجا كبيرا لأستوديوهات التصوير النسائية، وسط ارتفاع تكاليف التصوير لحفلات الزفاف والعروسين، والتي تبلغ من 15 إلى 20 ألف ريال، مقارنة بأسعار المصورين الشباب، وتستمر قبل وأثناء وبعد حفل الزفاف لإصدار الألبوم، وإخراجه بشكل مبهر تخليدا للمناسبة الزوجية، والتي يتم الاستعداد لها مبكرا، وتمكث معها العروس ساعات طويلة قبل الحضور للزفة السعيدة.

لحظات تاريخية

أكد العريس إبراهيم عقيلي لـ«الوطن» أن مناسبة الزواج بشكل عام تعد لحظات تاريخية مخلدة، يبحث فيها العريس عن المصور المحترف، بالاتفاق معه على التصوير، مشيرا إلى أن التكاليف غير مهمة بالنسبة للشباب والتي لا تتجاوز 1500 ريال، مضيفا أنه سيقوم بحفظ تاريخ وصور زواجه، وإبرازها في منزله، ومشاركة زوجته الفرحة، والعودة إليها مستقبلا بعد إنجاب الأولاد، ومشاركتهم التاريخ المخلد.

رواج سوق تصوير العرسان صيفا

لحظات تاريخية مخلدة للمقبلين على الزواج عريس جازان بـ1500

مصورو الشباب أقل كلفة من الفتيات

1200_1500 أسعار تصوير الشباب

15 إلى 20 ألفا تصوير العروس

أسعار التصوير

تقود الاستراحات وقاعات الأفراح حضور هواة التصوير لتوثيق فرحة العرسان، والتي تستمر مدة 3 ساعات، وتبلغ تسعيرة المصورين لعرسان جازان 1200 إلى 1500 ريال للشباب، وسط مشاركة الكبار والصغار فرحة العريس، على إيقاعات الفنون والأهازيج الشعبية، والأغاني المتنوعة.


جازان-:-عبدالله-سهل
Thu, 04 Aug 2022 01:26:00 +0300

551 مساعد طبيب أسنان مؤهلين للعمل في القطاع الصحي
https://www.alwatan.com.sa/article/1111392
دفعت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، اليوم، بـ 551 خريجاً وخريجة يُمثلون الدفعة الثالثة من برنامج مساعد طبيب أسنان المنتهي بالتوظيف إلى القطاع الصحي، وذلك خلال حفل التخرج الذي نظمته الهيئة افتراضياً.

وأكد الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان قدرة وكفاءة الخريجين على تنفيذ الأعمال الداعمة لطبيب الأسنان في جميع الجوانب الصحية، منها السريرية والمعلوماتية للمرضى والجوانب التقنية الأخرى التي يحتاجها مجال طب الأسنان والمرضى الذين يتلقون الرعاية في المنشآت الصحية"، مبينا أن دور مساعد طبيب الأسنان محوري وحساس، وهو داعم ومعزز بشكل رئيسي لبرنامج التحول الصحي في المملكة ، من خلال تنمية الصحة العامة بشكل عام وصحة الفم والأسنان بشكل خاص.

ويُعد برنامج مساعد طبيب أسنان من البرامج التي أشرفت الأكاديمية الصحية في الهيئة على تنفيذها بالشراكة مع وزارة الصحة، وذلك بهدف تأهيل قوى عاملة وطنية من خلال برامج تدريبية وتأهيلية تسهم في توطين القطاع الصحي وتقوم على رفع كفاءة العاملين، تعزيزاً لبرنامج التحول الصحي في المملكة.

يُذكر أن البرنامج يُؤهل الخريجين للعمل كمساعدين مستقلين لطبيب الأسنان من خلال دعم الجوانب السريرية والإدارية في عيادة طب الأسنان وذلك عن طريق تهيئتهم لإدارة معلومات المرضى وإعداد الأدوات وتعقيمها والعناية بها بالإضافة إلى الإسهام في إجراءات طب الأسنان.
 الرياض-:-الوطن
Wed, 03 Aug 2022 14:51:00 +0300

تأجيل إصدار القرار في الإفراج عن حميدان التركي
https://www.alwatan.com.sa/article/1111337
أكد تركي حميدان التركي نجل المواطن السعودي المسجون في أمريكا، أن جلسة الإفراج المشروط عن والده عقدت مساء اليوم، وخلصت إلى أن ممثل اللجنة رفض قبول طلب الإفراج، وكان لمداخلة سفارة المملكة ودعمها لطلب الإفراج المشروط أثر إيجابي في تأجيل إصدار القرار لدراسة طلب الإفراج مع بقية أعضاء اللجنة والرجوع بقرار.

وقال التركي: "انتهت قبل قليل جلسة والدي حميدان التركي بقيادة ممثل لجنة الافراج المشروط، والتي سمح لنا حضورها مرئيا ، كما حضرت الأستاذة أماني الرويس ممثلة لسفارة المملكة في واشنطن لدعم طلب الإفراج المشروط".

وأضاف تركي عبر حسابه في "تويتر": بدأت مجريات الجلسة باتاحة الفرصة لوالدي لطلب الإفراج وإقناع ممثل لجنة الإفراج المشروط والتي تحدث فيها والدي عن أثره الإيجابي داخل وخارج نطاق السجن، وأشار إلى إشادة إدارة السجن كونه سجينا مثاليا.

وتابع: هذه المرة تحدث والدي بحرقه وهو يقاتل لحياته، وتطرق في حديثه عن اتمامه ثلاث أضعاف محكوميته، وأن كل سنة يُرفض فيها طلبه، ويحرم أبنائه من وجود والدهم في أهم مراحل حياتهم، وبكى والدي وهو يسرد لممثل الجنة تفاصيل احتفاله بزواج أختي نورة في زنزانته.

وزاد: "ذكر ممثل لجنة الإفراج المشروط أنه بغض النظر عن نتيجة اللجنة فلابد من الإشادة بتاريخ والدي الأخلاقي خلال الـ 16عاما التي قضاها في السجن، وأثره الإيجابي على زملائه السجناء وعلى أبنائه، كما أبدى انبهاره بالدعم الفائق الذي يحضى به والدي من أبنائه ومن سفارة المملكة ومن مجتمعه".

يذكر أن حميدان علي التركي، كان قد أدين في محكمة كولورادو بتهمة الاعتداء على مدبرة منزله الإندونيسية في 31 أغسطس 2006.

وحكم عليه بالسجن 28 عاما، بتهمة اختطاف خادمته الإندونيسية وإجبارها على العمل لديه جبرا دون دفع أجرها وحجز وثائقها، وعدم تجديد إقامتها.

سلسلة من التأجيلات والرفض

* تأجل النظر في الطلب لمدة عام منذ 2019

* في 2020 تم رفض الإفراج

* في 2021 تم رفض الإفراج مرة أخرى وتأجيل الطلب سنة كاملة

* في 2022 تم تأجيل النظر في القرار بعد الرفض


 الرياض-:-الوطن
Tue, 02 Aug 2022 20:12:00 +0300

إنهاء عقود 98 موظفا بالإعلام الداخلي
https://www.alwatan.com.sa/article/1111332
تلقى 98 موظفا يعملون على نظام العقود بالإعلام الداخلي، خطاب عدم تجديد عقودهم خلال الفترة القادمة، وذلك بناء على توصية الفريق الاستشاري في وزارة الإعلام، وفي التفاصيل التي تحصلت عليها «الوطن» فإن هؤلاء الموظفين سعوديون أمضوا في الخدمة من 4 إلى 10 سنوات برواتب تصل إلى 6500 ريال تحت مسمى إداريين ومفتش محلات، يعملون بشكل مستمر بسياراتهم الشخصية أثناء الجولات الميدانية، وذلك من أجل تقديم منجز يليق بالمهام الموكلة إليهم.

أزمة أسرية

يقول أحد الموظفين «قرار إلغاء العقود سبب لنا أزمة أسرية، حيث إن الجميع ملتزم بقروض شخصية أو عقارية ومتطلبات يومية لإيفاء متطلبات العائلة، التي جاءت خلال ارتباطنا بهذه الوظائف الميدانية للموظفين، الذين يحملون تخصصات أكاديمية تلائم طبيعة العمل، مشيرا إلى أن هنالك خطابا ساميا ينص على نقل الوظائف الشاغرة والمشغولة والوثائق والممتلكات العامة والاعتمادات المالية، من وزارة الإعلام إلى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، وهذا الأمر يشمل جميع الموظفين، حيث لم ينص الأمر السامي على إنهاء عقودنا وذلك أسوة بموظفي العقود في الجمارك والزكاة والدخل، والذين تم نقلهم وتخصيصهم وهو ما كنا ننتظره إلا أننا تفاجأنا بوجود خطاب ينص على إنهاء عقودنا والبحث عن وظائف أخرى، وهو ما قد يؤدي إلى تعثرنا مالياً خلال الفترة القادمة، أو أن يتم حصرنا والاستفادة منا وتوجيهنا في مواقع تحتاجها هيئة الإعلام المرئي والمسموع، والتي تزخر بعدد من المهام والتي نتشرف بممارستها وتقديم كل ما لدينا من خبرات لخدمة هذا القطاع».

يذكر أن مجلس الوزراء في قراره رقم «558» بتاريخ 28/8/1441 شكل لجنة فنية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من كـل مـن وزارة الماليـة، ووزارة الإعلام، والمؤسسة العامة للتقاعـد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، لوضع آليـة مناسبة لنقـل قطـاع الإعلام الداخلي - بمـا يـشـمـله مـن وظائف

«شاغرة - مشغولة»، ووثائق وممتلكات واعتمادات مالية- من وزارة الإعلام إلى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، ووضع برنامج زمني لذلك، على أن تشمل الآلية القواعد والترتيبات، لمعالجة وضع منسوبي قطاع الإعلام الداخلي، بمن فيهم الموظفون الذين هم على سلم الخدمة المدنية المزمع إخضاعهم -بعد النقل إلى الهيئة- لنظام العمـل ونظام التأمينات الاجتماعية، وذلك بتسكينهم على سلم رواتب الهيئة، وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة، على أن تنجز اللجنة الفنية أعمالها خلال مدة لا تتجاوز «60» يوماً من تاريخ بدء مهمتها، والرفع عما يلزم الرفع عنه إلى المقام السامي.
مكة-الكرمة:-أحمد-الجهني
Tue, 02 Aug 2022 17:25:00 +0300

أسر شهداء الوطن يدشنون مهرجان العنب والفواكه
https://www.alwatan.com.sa/article/1111330
برعاية أمير عسير ورئيس هيئة تطويرها، الأمير تركي بن طلال، دشن آباء وأبناء شهداء الواجب والوطن مهرجان العنب والفواكه الموسمية، الذي نظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة، ممثلا في وحدة الوزارة بالماوين، بمشاركة 35 مزارعًا سعوديًا ينتجون العنب والتين والرمان والفركس والخوخ بمختلف الأنواع، من خلال مزارعهم الخاصة. وشاركت عدة جهات حكومية في التكامل والتنسيق لإنجاح المهرجان، وفي مقدمتها إمارة منطقة عسير وهيئة التطوير بالمنطقة والأمانة، ممثلة في بلدية الماوين والشرطة ومجالس الجمعيات التعاونية ممثلة بالجمعية التعاونية الزراعية بالماوين. يستمر المهرجان 4 أيام وينتهي مغرب الخميس القادم، ويبدأ يوميًا من الساعة 3 عصرًا حتى السادسة لمدة ثلاث ساعات يوميًا. ويتوافق موعد المهرجان مع صيف 2022، الذي يحقق عائدات اقتصادية متنوعة تنعكس على كافة شرائح المجتمع، وخلق فرص استثمارية ووظيفية، واكتساب الخبرات، ويهدف المهرجان الذي توليه وزارة البيئة والمياه والزراعة اهتمامًا مع باقي المهرجانات والفعاليات الأخرى لتسويق المنتجات الزراعية المحلية التي تشتهر بها المنطقة، وتشجيعًا ودعمًا للمزارعين السعوديين. يذكر أن هذا المهرجان يقام للمرة الثالثة على التوالي، والمرة الأولى بإشراف وتنظيم من وزارة البيئة والمياه والزراعة. وشهد المهرجان حضورًا كثيفًا من مختلف الأعمار، واتسم بجذب سياحي ونجاح المبيعات التي تعتبر ناتجًا محليًا فريدًا.
أبها-:-الوطن
Tue, 02 Aug 2022 17:19:00 +0300

وشم الشعر يتحايل على الصلع والتساقط
https://www.alwatan.com.sa/article/1111329
يعاني الرجال من الصلع وتعاني بعض النساء من تساقط الشعر وظهور فراغات، واليوم ظهرت تقنية حديثة للتحايل على المشكلة هي وشم الشعر أو التاتو، تهدف إلى إخفاء فروة الرأس، حيث يستخدم الطبيب صبغة لرسم نقاط تشبه الشعر، تمنح إحساسا بكثافة الشعر وإنباته.

وتتشابه هذه التقنية مع تاتو الميكروبلادنج للحواجب 3D، وتعتمد على اختيار اللون المناسب لحالة فروة الرأس.

طرق الوشم توضح خبيرة التجميل إلهام حسن أنه في حالات الصلع التام، أو في حالات مساحات الصلع الأكبر من مساحة الشعر، يحلق الطبيب باقي الشعر، ويرسم نقطا صغيرة تشبه الشعر حديث الإنبات أو بصيلات الشعر الصغيرة، تبدو الرأس بعدها وكأنها حديثة الحلاقة وبدأت في الإنبات، وهناك طريقة أخرى تستخدم مع الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصيلات وترقق الشعر، ويرسم الطبيب الوشم ليظهر كظلال لباقي الشعر الموجود، وهي لا تحتاج إلى حلاقة فروة الشعر.

وتضيف أنه يستخدم أيضا لحل العديد من المشكلات، مثل إخفاء العلامات أو الندبات المصاحبة لعمليات زراعة الشعر، سواء في مكان المنطقة المانحة أو في الخط الفاصل بين الشعر الطبيعي والشعر المزروع، وإخفاء ندبات فروة الشعر الحادة، التي لا يصلح معها زراعة الشعر التقليدية، مثل ندبات العمليات الجراحية الكبيرة، وإخفاء ندبات الأمراض الجلدية، التي تترك بقعا صلعاء في فروة الرأس أو ندوبا، وتحديد خط الشعر الأمامي أو تاج الشعر المنحصر، وتقليل مساحة الجبهة الكبيرة، وإخفاء فروة الرأس الظاهرة بين الشعر الخفيف وفي حالات ترقق الشعر، وإخفاء مشكلة الصلع الكلي، التي لا يوجد لها مزيد من الشعر في المناطق المانحة للزراعة، بعد العلاج الكيماوي لمرضى السرطان وسقوط الشعر وصعوبة نموه مرة أخرى. تدخل غير جراحي وشم الشعر هو تدخل غير جراحي، يتم عبر عدد من مستحضرات التجميل من أجل الوشم على مستوى فروة الرأس، ويتضمن تخديرا موضعيا لتجنب أي ألم أثناء العملية، وعلى عكس الأوشام الأخرى لا يخترق البشرة بعمق ولا يبقى بارزا لفترة طويلة، بل إن هذه العملية تنعش الشعر بسهولة.

أما عن التكلفة، فتتأثر هذه التكلفة بعدد من العوامل بما في ذلك نوعية فروة الرأس، ونوع العيادة التي ستجرى فيها العملية، ومنطقة العلاج المطلوبة وعدد العلاجات التي تحتاجها. ويستغرق الإجراء جلستين أو ثلاث جلسات، وتستغرق الجلسة الواحدة ثلاث ساعات.

ويمكن للعملاء الاختيار من بين مئات من ظلال الحبر، لتتناسب مع لون الشعر الأصلي ولون البشرة، وفي حين أن تصبغ فروة الرأس الجزئي هو علاج دائم، فإنه يمكن إزالته بإجراء تصحيحي أو حتى علاج بالليزر.
جدة-:-يمن-لقمان
Tue, 02 Aug 2022 17:19:00 +0300

متصفحات الويب الشعبية منذ 1994
https://www.alwatan.com.sa/article/1111331
كان الإنترنت في مراحله الأولى واجهة تقنية للغاية، واجه معظم الناس صعوبة في التنقل فيها. لكن كل هذا تغير عندما دخل متصفح الويب Mosaic إلى المشهد في عام 1993.

كانت Mosaic واحدة من بوابات الإنترنت الأولى «سهلة الاستخدام» - على الرغم من أنه وفقًا لمعايير اليوم، كان من الصعب جدًا الوصول إلى المتصفح. نسبيًا، حيث تغيرت المتصفحات الحديثة ذات الاستخدام العالي الآن بشكل كبير. ويؤرخ الرسم المتحرك لجيمس إيجل تطور سوق متصفحات الويب، ويظهر صعود وسقوط بوابات الإنترنت المختلفة من يناير 1994 إلى مارس 2022.

من Mosaic إلى Netscape في أوائل التسعينيات، كان Mosaic إلى حد بعيد أكثر مستعرضات الويب انتشارًا. ففي ذلك الوقت، تم إجراء حوالي 97 % من جميع عمليات البحث على الإنترنت من خلال بوابة الويب الشهيرة هذه.

متصفح يعرض الصور

كان Mosaic هو أول متصفح ويب يعرض الصور مباشرة على صفحة تتماشى مع النص. قامت المتصفحات السابقة بتحميل الصور كملفات منفصلة، مما يعني أنه يتعين على المستخدمين النقر فوق ملف جديد وتنزيله وفتحه لعرضها.

تم إنشاء البوابة الرائدة من قبل فريق من الطلاب الجامعيين في جامعة إلينوي، بقيادة مارك أندريسن البالغ من العمر 21 عامًا. عندما تخرج أندريسن، أصبح المؤسس المشارك لشركة Mosaic Communications Corporation، التي تطورت لتصبح Netscape Communications Corporation، الشركة التي أنشأت Netscape Navigator.

كان Netscape في الأساس نسخة جديدة ومحسنة من Mosaic، ولكن منذ أن امتلكت جامعة إلينوي حقوق Mosaic، لم تتمكن شركة Andreessen الجديدة فعليًا من استخدام أي من الكود الأصلي.

حقق Netscape نجاحًا فوريًا تقريبًا، ونتيجة لذلك، بدأت حصة Mosaic في السوق في الانخفاض. بحلول أواخر التسعينيات، استحوذت Netscape على 89% من سوق متصفحات الويب.

متصفح الإنترنت - النسبة المئوية للحصة (أبريل 1996)

سيطر Netscape على السوق لبضع سنوات أخرى. ومع ذلك، في الألفية الجديدة، بدأ عملاق تقني جديد في الاستيلاء على Internet Explorer.

Netscape 89 % 7 % 4 % Mosaic Internet Explorer دخول Internet Explorer في عام 1995، أطلقت Microsoft Internet Explorer كجزء من حزمة إضافية لنظام التشغيل الخاص بها، Microsoft Windows 95.

نظرًا لشعبية امتياز Windows في ذلك الوقت، تم اعتماد Internet Explorer بسرعة. وبحلول أوائل عام 2000، استحوذت على أكثر من 90% من السوق، مما يعكس سيطرة Microsoft على سوق الحوسبة الشخصية.

تم إنهاء Netscape في الغالب من السوق بحلول ذلك الوقت، مما يعني أن Internet Explorer لم يكن لديه منافسة كبيرة حتى دخلت Mozilla إلى الساحة.

تأسست Mozilla من قبل أعضاء Netscape، وبدأت في عام 1998 كمشروع لتعزيز الابتكار في سوق مستعرضات الويب. لقد قاموا بمشاركة كود مصدر Netscape مع الجمهور، وبمرور الوقت قاموا ببناء مجتمع من المبرمجين حول العالم ساعدوا في جعل المنتج أفضل.

بحلول عام 2004، أطلقت Mozilla Firefox، وبحلول 2006، استحوذ المتصفح المجاني مفتوح المصدر على ما يقرب من 30% من السوق. وتصارع كل من Firefox و Internet Explorer لبضع سنوات أخرى، ولكن بحلول منتصف 2010، بدأ كلا المستعرضين في القفز من Google Chrome.

ملك متصفحات الويب

عندما طرح مؤسسا Google، Larry Page و Sergey Brin، فكرة بدء متصفح ويب Google على الرئيس التنفيذي لاري شميدت في عام 2003، كان قلقًا من عدم قدرتهما على مواكبة المنافسة الشرسة. في النهاية، أقنع المؤسسون شميدت، وفي عام 2008، تم إطلاق Google Chrome للجمهور.

كانت إحدى ميزات Chrome المميزة (ولا تزال) حقيقة أن كل علامة تبويب تعمل بشكل منفصل. هذا يعني أنه إذا تم تجميد إحدى علامات التبويب، فلن تتعطل هي أو العلامات الأخرى، على حساب استخدام ذاكرة أعلى ووحدة المعالجة المركزية.

بحلول عام 2013، كان Chrome قد ابتلع نصف السوق. ومع ظهور Android باعتباره أكثر أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة شيوعًا في السوق العالمية، كان هناك المزيد من عمليات تثبيت Chrome (وبالطبع عمليات البحث على Google) نتيجة لذلك.

ملاحظات على البيانات والمنهجية

من المهم ملاحظة أن مجموعة البيانات في هذه الرسوم المتحركة تستخدم ملفات سجل الزوار من موقع تطوير الويب ومورد W3Schools من عام 1999 فصاعدًا. على الرغم من حصولها على أكثر من 60 مليون زيارة شهرية، فمن المحتمل أن تميل قاعدة مستخدميها نحو أجهزة الكمبيوتر الشخصية على مستخدمي الهواتف المحمولة.

علاوة على ذلك، على الرغم من أن منصة Android من Google لها تقدم كبير على نظام التشغيل iOS من Apple في قطاع الهاتف المحمول العالمي، فمن المحتمل أن يؤثر هذا الميل أيضًا على تمثيل iOS وبالتالي متصفحات Safari في الرسوم المتحركة ومجموعة البيانات.
أبها-:-الوطن
Tue, 02 Aug 2022 17:17:00 +0300

شاب يطعن والده بباريس
https://www.alwatan.com.sa/article/1111328
طعن شاب سوري يبلغ من العمر 24 عاما، ويعاني مرضا نفسيا، والده البالغ 57 عاما حتى الموت، ليل الأحد في ميتز شرق فرنسا.

وقالت محافظة المنطقة لوكالة فرانس برس، إن «شابا قتل والده بالسلاح الأبيض في إطار نفسي ثقيل إلى حد ما»، مشيرة إلى «مأساة عائلية».

من جهتها، أوضحت النيابة المكلفة بالتحقيق أن «جريمة القتل طعنا وقعت الليلة الماضية في ميتز»، موضحة أن «التحقيقات ما زالت جارية».

وأشارت مصادر في الشرطة إلى أن الرجل «قتل والده بالسكين» قبل أن «يتمكن أشقاؤه من السيطرة عليه».

واهتم عناصر الإطفاء بالإخوة الخمسة للجاني، بسبب إصابتهم بجروح، فيما تم وُضع الجاني قيد الاحتجاز لدى الشرطة، علما أنه يعاني الفصام.
أبها:-أ-ف-ب
Tue, 02 Aug 2022 17:16:00 +0300

الكلاب العمياء ترى بأنوفها
https://www.alwatan.com.sa/article/1111327
توصلت دراسة جديدة إلى اكتشاف يعد هو الأول من نوعه، وهو أن الكلاب قد تكون قادرة على «الرؤية» بأنوفها، إذ إن الأطباء البيطريين أكدوا أن الكلاب العمياء - التي تتصرف بشكل طبيعي تماما- تتجنب الاصطدام بالأشياء من خلال أنوفها.

واكتشف فريق من الأطباء البيطريين التابعين لجامعة كورنيل في نيويورك، أن الرؤية والشم مرتبطان بالفعل في أدمغة الكلاب، وهو الأمر الذي لا يحدث مع باقي أنواع الحيوانات، بحسب ما جاء في مقال لموقع «سكاي نيوز» البريطاني.

وأجرى الفريق فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، على عدد من الكلاب من سلالات مختلفة.

وكتب الباحثون في دراستهم أن جميع الفحوصات كشفت عن وجود «مسار» يربط بين منطقة المعالجة البصرية بالدماغ والبصيلة الشمية، وأضافوا أن هذا المسار يتضمن أيضا الجزء من الدماغ المسؤول عن الاستجابات السلوكية والعاطفية.

وأكد فريق هذه الدراسة أن هذه النتائج، تشير إلى أن الشم والرؤية عند الكلاب متكاملان بطريقة ما، مما يعني أنها قد تستخدم حاسة الشم لتحديد مكان الأشياء التي لا تراها.

ولفتوا إلى أن هذا الأمر مفيد بشكل خاص، في حال معاناة الكلاب من مشكلة في الرؤية أو في حال فقدانها بشكل كامل.

وقالت قائدة فريق الدراسة الدكتورة فيليبا جونسون: «عندما يدخل البشر إلى غرفة ما، فإنهم يستخدمون عيونهم في المقام الأول للتعرف على الأشياء الموجودة بالداخل، لكن يبدو أن الكلاب تدمج الرائحة مع الرؤية في طريقة تعرفها على الأشياء الموجودة حولها، بل وتقرر الدخول لمكان أو غرفة بعينها بشكل أساسي بعد شم رائحتها» وفق مونت كارلو.
موسكو:-الوكالات
Tue, 02 Aug 2022 17:16:00 +0300

غرامة لمسافر خبأ شطائر في حقيبته
https://www.alwatan.com.sa/article/1111326
فُرضت غرامة بقيمة حوالى ألفي دولار أمريكي على مسافر وصل إلى أستراليا من إندونيسيا، بعدما عثر حرس الحدود على سندويشتي «ماكمافن» وشطيرة أخرى مخبّأة في حقيبة الظهر التي يحملها.

وقد اشتمّ كلب التفتيش الأمني الحيوي، المأكولات في الحقيبة في مطار داروين، متسببا بفرض غرامة عالية على صاحبها، وفق ما كشف مسؤولون الاثنين.

وتعليقا على هذه الحادثة، صرّح وزير الزراعة الأسترالي موراي وات «ستكون هذه أغلى وجبة ماكدونالدز اشتراها هذا المسافر».

تطبّق أستراليا سياسة صارمة في مجال الأمن الحيوي في مسعى إلى حماية قطاعها الزراعي الكبير من الآفات والأمراض.

ورفعت السلطات مستوى الإنذار بعد تفشّي الحمى القلاعية في إندونيسيا، فارضة فحصا دقيقا على كلّ اللحوم المستوردة من هذا البلد.

ولا تشكّل هذه الحمى خطرا على الإنسان، لكنها من الأمراض الفيروسية شديدة العدوى التي تصيب المواشي.

وتضاهي هذه الغرامة بقيمتها البالغة 2664 دولارا أستراليا ثمن 567 شطيرة «ماكمافن» في سيدني أو كلفة عدّة تذاكر سفر إلى بالي.
أبها-:-الوكالات
Tue, 02 Aug 2022 17:15:00 +0300

حشو بلاتيني يحل لغز قضية
https://www.alwatan.com.sa/article/1111324
استيقظ أهالي قرية الحمر والجعافرة في مركز قوص جنوب محافظة قنا في مصر على مشهد مرعب لجثة مشوَّهة داخل برميل مواد بترولية تطفو على سطح المياه، في مشهد مرعب قبل عدة أيام، لتنتقل قوات الأمن وتفرض كردونا أمنيا وتبدأ مهمتها للتوصل إلى هوية المجنى عليه. حشو بلاتيني في أحد أسنان الضحية، سهل مهمة الشرطة في التعرف على الجثة، وتبين أنه موظف فى السكة الحديد محمود السيرة بين أهالي قريته ومبلغ بتغيبه. تحريات المباحث كشفت، عن أن مرتكب الجريمة، زوج شقيقة زوجة المجني عليه الجديدة، بسبب خلافات على مبلغ مالي يصل لـ400 ألف جنيه، كان قد أقرضه المجني عليه للمتهم الذي ماطل في السداد ومع مطالبة الضحية له قرر التخلص منه.

قبل ما يقارب الـ8 سنوات عانى «عبدالباسط أحمد أبوالمجد» الموظف بهيئة السكة الحديد «المجني عليه»، مرض زوجته التى رزق منها بـ6 أبناء «3 إناث، 3 ذكور»، وأصيبت الزوجة بجلطة حالت بينها وبين متطلباته الأسرية والزوجية، وبعد عدة محاولات من زوجته وأقاربه وافق على الزواج من أخرى لتكتب له تلك الزيجة السطر الأخير فى حياته، وبالفعل تمت الزيجة، ويقوم زوج شقيقة زوجته مالك مصنع، باقتراض مبلغ مالي قارب 400 ألف جنيه والتوقيع على إيصالات أمانة بحجة جلب معدات للمصنع ملكه، كما اشترط على نفسه دفع مبلغ 6 آلاف جنيه شهريًا له مقابل تلك الشراكة.
أبها-:-الوكالات
Tue, 02 Aug 2022 17:13:00 +0300

والد ماسك يتذمر من وزن نجله
https://www.alwatan.com.sa/article/1111322
قال إيرول ماسك، والد الملياردير ورجل الأعمال، إيلون ماسك، إن ابنه بدين وإنه ليس فخورا به.

وأضاف ماسك «76 عاما» في تصريحات لبرنامج «كايل وجاكي أو» الإذاعي في أستراليا، أنه «ليس فخورا بإيلون لأنه ابتكر تكنولوجيا غيرت قواعد اللعبة، وأصبح مليارديرا من وراء ذلك»، وفقا لموقع «تي إم زد» الأمريكي.

وأوضح لمقدمي البرنامج: «كما تعلمون، نحن عائلة فعلت الكثير من الإنجازات لفترة طويلة، وليس الأمر كما لو أننا بدأنا فجأة في فعل إنجاز ما».

كما أشار والد إيلون ماسك إلى أن نجله، الذي حاز رسميا على لقب «أغنى رجل في العالم»، بدين، وذلك بعد تداول صور له بملابس الاستحمام، أثناء قضائه إجازة في اليونان.

وقال إيرول ماسك: «يتمتع إيلون ببنية قوية للغاية، لكنه يأكل بشكل سييء»، وحثه على تناول منتج لإنقاص الوزن يسمى «جارسينيا كامبوجيا».

وأضاف والد ماسك أن لديه أسطولا من السيارات، لكنه لا يمتلك سيارة «تسلا» واحدة، وهي الشركة التي يديرها نجله.

وتابع إيرول ماسك عن نجله: «إنه محبط من التقدم وهذا أمر مفهوم، أعلم أن الأمر يبدو جنونيا، لكننا نميل إلى التفكير بهذه الطريقة كعائلة».

وأردف: «يبلغ إيلون من العمر 50 عاما الآن، وما زلت أفكر فيه كطفل صغير، لكنه يبلغ من العمر 50 عاما، أعني أنه رجل عجوز».
موسكو-:-الوكالات
Tue, 02 Aug 2022 17:11:00 +0300

TikTok يطرح تطبيقا موسيقيا
https://www.alwatan.com.sa/article/1111321
كشفت تسريبات أن تطبيق الفيديوهات القصيرة الصيني «TikTok»، يستعد للمنافسة وبقوة في عالم الموسيقى الرقمية.

وتظهر براءات اختراع حصل عليها موقع «إنسايدر» الأمريكي، أن «TikTok» يعمل على طرح تطبيق تشغيل موسيقي.

وتقدمت «بايت دانس» الشركة الأم لـلتطبيق، بطلب علامة تجارية في مايو الماضي باسم «تيك توك ميوزيك»، ستتيح للمستخدمين إنشاء قوائم تشغيل ومشاركتها والتوصية بها، وكذلك التعليق على الموسيقى، بالإضافة إلى بث الصوت والفيديو.

وأشارت التسريبات إلى أن شركة «بايت دانس»، تقدمت بالفعل بطلب للحصول على العلامة التجارية «تيك توك ميوزيك» في أستراليا في نوفمبر الثاني الماضي.

يشار إلى أن «TikTok» تمتلك خبرة في مجال الموسيقى الرقمية، من خلال تطبيقها «ريسو»، الذي طرحته في عام 2020 في الهند والبرازيل وإندونيسيا، الذي يمتلك القدرة على إنشاء قوائم التشغيل ومشاركة الأغاني على مواقع التواصل الاجتماعي.
أبها-:-الوطن
Tue, 02 Aug 2022 17:11:00 +0300

الاحتفال بفرسان مسابقة عبدالرحمن المشيقح الأدبية
https://www.alwatan.com.sa/article/1111318
أقامت اللجنة المنظمة لمسابقة الدكتور عبدالرحمن العبدالله المشيقح الأدبية، مراسم تتويج الأدباء الفائزين في النسخة الثانية للمسابقة، وذلك مساء السبت الماضي في مقر صالون الدكتور عبدالرحمن العبدالله المشيقح الأدبي بمدينة بريدة.

وكان ضيف شرف المسابقة الأديب والمثقف سعادة الدكتور عثمان الصيني رئيس تحرير الوطن السعودية، وبحضور فرسان المسابقة الاثني عشر، الذين ينتمون إلى إحدى عشر دولة من مختلف القارات، ونظم الحفل بتقنية التواصل عن بعد.

حيث بدأت مراسم الاحتفال بكلمة لمؤسس وراعي المسابقة سعادة الدكتور عبدالرحمن العبدالله المشيقح، قدم خلالها التهنئة الخالصة لفرسان المسابقة، مؤكداً جودة الأعمال الأدبية التي قدموها.. كما وجه شكره لكافة المشاركين بالمسابقة، معتزاً كثيراً بالمستوى المتميز الذي وصلت له المسابقة رغم قصر عمرها.

إلى ذلك تم الإعلان أن مجموع المشاركين في المسابقة 4157، قدموا 6942 عملاً في فروع المسابقة الأربعة: المقال الأدبي – القصيدة العربية – القصة القصيرة – البحث التاريخي، وينتمي المتسابقون لعشرات الدول من قارات العالم الست.

ثم ألقى ضيف شرف المسابقة سعادة الدكتور عثمان الصيني رئيس تحرير صحيفة الوطن السعودية، التي تعد داعماً رئيساً وهاماً للغة العربية في هذا العصر، الذي يشهد زحفا كبيرا للغات أخرى.

مؤكداً أن مبادرة الدكتور عبدالرحمن العبدالله المشيقح، مبادرة تستحق الإشادة والتقدير والثناء الحسن، وخاصة أنها لم تأتِ من جهة حكومية أو مؤسسة متخصصة، بل كانت مبادرة فردية.

كما قدم الدكتور عثمان الصيني تهانيه للأدباء الفائزين، وتمنى لمن لم يحالفهم الحظ في هذه النسخة التوفيق في مناشط أخرى.

ثم ألقى كل أديب من فرسان المسابقة كلمة خاصة بهذه المناسبة، ضمنوها اعتزازهم بالفوز وشكرهم الخاص للدكتور عبدالرحمن المشيقح، على مبادرته متمنين ضرورة استمرار المسابقة.

والفائزون هم:

فرع القصيدة العربية:

1- عبدالرحمن كرومي من دولة الجزائر.

2- محمد دانسوكو من دولة غينيا.

3- ياسين بعبسلام من دولة المغرب.

فرع المقال الأدبي:

1- فهد إبراهيم البكر من دولة السعودية.

2- إيمان أحمد التميمي من دولة الأردن.

3- محمود أحمد عبدالقادر من دولة مصر.

فرع القصة القصيرة:

1- محمد سيف الدين الشريطي من دولة تونس.

2- امتثال شيخ الدين من دولة السودان.

3- أليو ندياي من دولة السنغال.

فرع البحث التاريخي:

1- محمد أحمد محمد من دولة مصر.

2- هناء محمد كامل عايش من دولة فلسطين.

3- فراس محمود من دولة سوريا.
أبها-الوطن
Tue, 02 Aug 2022 16:05:00 +0300

200 ألف ريال لتحدي الإلقاء للأطفال
https://www.alwatan.com.sa/article/1111317
بجوائز تزيد قيمتها على 200.000 ريال أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية اليوم النسخة الثانية من مسابقة «تحدي الأطفال للإلقاء»، عبر منصة تويتر بشراكة استراتيجية مع الموسوعة العالمية للأدب العربي «أدب».

وتستهدف المسابقة الأطفال من سن 5 حتى الـ12سنة، من جميع أنحاء العالم. وتنطوي على أهداف سامية تتمثل في لفت الانتباه إلى المهتمين باللغة العربية وفنونها وتشجيع مواهبهم، وتتيح الفرصة للمواهب من الأطفال لتقديم ما يبرز قدراتهم اللغوية والأدائية، وتجسيد جمال اللغة العربية من خلال إلقاء أبنائها، بالإضافة إلى تمكين الجمهور العربي العام من الاطلاع على إبداعات لغوية لا تقل عن الإبداعات في المجالات الأخرى.

وتأتي هذه الفعالية التنافسية ضمن المبادرات الكبيرة التي يطلقها مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الذي أنشئ بتاريخ 13 محرم 1442 هـ الموافق 1 سبتمبر 2020 بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (34).
 الرياض-:-الوطن
Tue, 02 Aug 2022 16:03:00 +0300

لقاح الحزام الناري في درهم وقاية
https://www.alwatan.com.sa/article/1111311
بالرغم مما تكبده العالم من خسائر فى الاقتصاد والأرواح لسنوات طويلة بسبب جائحة كوفيد – 19، إلا أن هذه الجائحة يمكن أن نعدها محنة في داخلها منحة عظيمة، فبها تشكلت سلوكيات صحية مجتمعية جديدة تبنت السبل الوقائية والإجراءات الاحترازية كنمط وسلوك معيشي، جعلنا نتعايش مع هذه الجائحة بكل وعي واقتدار، وعدنا إلى واقع حياتنا الطبيعية ونحن نحمل في عقولنا فكرا جديدا يعزز مفهوم الوقاية ويرسخ سلوك الحمايه الفردية والمجتمعية من الأمراض المعدية. ولم تقتصر هذه المنحة على ذلك فقط بل بدأنا نلحظ ونلمس اهتمام الدول وبالذات تلك التي خاضت تجربة الجائحة المريرة بخسائر عظيمة، والتي وضعت نصب عينيها هاجس عودة تفشيات الأمراض المعدية وسارعت في إعادة أولويات تشغيل نظامها الصحي ليضع رصد واحتواء الأمراض المعدية في أعلى قائمة أعمالها للحفاظ على سلامة المجتمعات واقتصاد الأوطان.

و بعد النجاح الباهر الذى أبرزته المملكة العربية السعودية في احتواء الجائحة و إدارتها بكفاءة لتحديات تفشى الوباء بأسلوب حرفي وذكي منقطع النظير، بفضل الله أولا ثم بفضل القرارات الحكيمة والإجراءات الاستباقية التي وجهت بها حكومتنا الرشيدة وتبنتها وزارة الصحة والقطاعات المشاركة، لهو مثال فريد ونموذج يحتذى به في إدارة الجوائح.

و اليوم ونحن نشهد المتغيرات الديموغرافية للمجتمع السعودي، و الذي فيه سيتضاعف عدد السكان وفئة كبار السن ويزداد العمر الافتراضي للفرد السعودي إلى 81 عاما بإذن الله بحلول عام 2045، وتتزايد فيه معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري و أمراض القلب وغيرها، الأمر الذي سيجعل الفرد المعمر أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، وذلك لضعف المناعة الذاتية وقصور الاستجابة الفاعلة للجسم للتصدي بكفاءة ضد هذه النوعية من الأمراض المعدية.

**media[838571]**

وإذا كنت سألقي الضوء اليوم على فئة البالغين ممن هم فوق 50 عاما فأكثر، فإننا سنجد أن مرض الحزام الناري هو من أشد الأمراض المعدية ترصدا لهذه الفئة من المجتمع، حيث كلنا نعي أن القصة تبدأ مبكرا منذ الطفولة حين يصاب الأطفال بفيروس الجديري المائي ( Chicken Pox).

**media[838572]**

و بعد الشفاء منه يبقى الفيروس خاملا في بعض العقد العصبية، وينشط من جديد بعد مرور عقود من الزمن، حيث يعاود الظهور في صورة الحزام الناري عند كبار السن، حيث يعانون من حرارة أو حرقان سطحي فوق الجلد مصحوب بحكة، وبعد بضعة أيام تظهر البثور أو الطفح الجلدي المؤلم في صورة حويصلات مائية بارزة من سطح جلدي ملتهب يمثل مسار نطاق عصبي محدد، وعادة ما يكون في منطقة الصدر أو البطن، ولعل أشدها خطورة هو ما يصيب العين الهربس النطاقي العيني (Herpes Zoster Ophthalmicus).

**media[838573]**

حيث من الممكن أن يتسبب في إصابة القرنية والتهابات قد تؤدي إلى فقدان البصر لا قدر الله. ولعل الفئات المعرضة لخطر الإصابة ليسوا فقط كبار السن فوق 50 سنة بل أيضا كل من أصيب جهازه المناعي بضعف بسبب استخدام الأدوية المثبطة للمناعة مثل الكورتيزونات وأدوية العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان ومرضى الأمراض المزمنة وزراعة الأعضاء.

ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يكون الحزام الناري مُعديًا، حيث ينقل الشخص المصاب به العدوى لأي شخص ليست لديه مناعة ضد فيروس الجدري المائي، وتحدث العدوى عادة لدى ملامسة إحدى البثور المفتوحة من الطفح الجلدي الذى سببه الحزام الناري، ويصاب المريض بالحزام الناري مرة واحدة في حياته، ومن النّادر أن تتكرر الإصابة بهذا المرض لمرتين أو أكثر، وتُشير الدراسات إلى أن نسبة الإصابة بهذا المرض مرتفعة نسبيا، حيث يصاب شخص من بين كل ثلاثة أشخاص بهذا المرض على مستوى العالم.

**media[838574]**

كما أوضحت إحدى الدراسات الحديثة أن مرضى أمراض القلب من كبار السن لديهم احتمالية الإصابة بالحزام الناري بنسبة 20 -30%، ومرضى الانسداد الشعبي الرئوي 30%، ومرضى السكري 40%. وبسبب الجهاز المناعي المنهك بعد التشافي من كوفيد 19 تصل احتمالية الإصابة بالحزام الناري إلى 15%.

وقد تستغرق مدة الإصابة بالحزام الناري حتى تمام الشفاء فترة تتراوح من أسبوعين إلى خمسة أسابيع، ومن أشد المضاعفات حدوثا بعد الشفاء من مرض الحزام الناري هو الألم العصبي التالي للهربس، و هو من أكثر مضاعفات الحزام الناري انتشارًا، ويظهر على شكل ألم يحدث في نفس المنطقة التي ظهر فيها الطفح الناتج عن الحزام الناري، ولكن الألم يستمر لمدة طويلة قد تصل إلى أشهر أو سنوات، وفي بعض الحالات يستمر الألم مدى الحياة.

**media[838575]**

فيه يتألم المريض ويفقد قدرته الوظيفية في القيام بأعماله، ويفقد الإحساس برفاهية الصحة والحياة، ويصاب بالإحباط والاكتئاب بسبب الآلام المبرحة التي تستجيب جزئيا إلى بعض الأدوية المتقدمة في علاج الألم.

وللوقاية من الحزام الناري وفرت وزارة الصحة حاليا لقاح Shingrix، ويتم أخذه على هيئة جرعتين أعلى الذراع، على أن يتم الحصول على الجرعة الثانية خلال 2-6 أشهر من تلقي الأولى، إن اللقاح يلعب دورا في تقليل خطر الإصابة بنسبة تزيد على 90% لعمر الخمسين سنة وما فوق.

و هنا أدعو كل أفراد المجتمع ممن هم فوق الخمسين عاما لتلقي اللقاح الذي سيقيهم بإذن الله من مضاعفات مرض الحزام الناري، والتخفيف من تبعياته وعواقبه، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.

* استشارى طب الأسرة
الدكتور-أشرف-عبد-القيوم-أمير
Tue, 02 Aug 2022 05:57:00 +0300

10 أفلام تتصدر تذاكر السينما السعودية
https://www.alwatan.com.sa/article/1111274
تصدرت 10 أفلام عربية وعالمية شباك تذاكر السينما السعودية منذ عطلة عيد الأضحى، في وقت شهدت مواقع السينما إقبالا كبيرا على مشاهدة الأفلام والاستمتاع بها. والأفلام الـ10 جاءت خليطا بين الأفلام العربية والأجنبية، وتصدرها فيلم «كيرة والجن».

«كيرة والجن»

تصدر فيلم «كيرة والجن» دور العرض السعودية، ووجد إقبالا جماهيريا كبيرا واهتماما بنجوم الفيلم، وهم: كريم عبدالعزيز، وأحمد عز، وهند صبري، وإياد نصار.

ويحكي الفيلم عن المقاومة المصرية 1919، وهو الحدث الذي يوّحد مصائر جميع طوائف الشعب.

بحبك

يتناول فيلم «بحبك» قصة حياة رجل يخوض قصتي حب، ويتخبط في حياته بين فتاتين، ويبرز اختلاف مدى صدق التعبير عن الحب بين الرجل والمرأة. الفيلم من تأليف وبطولة وإخراج تامر حسني، ولعب دور البطولة إلى جانبه، هنا الزاهد، وحمدي الميرغني، ومدحت تيخة، وهدى المفتي، وعمرو صحصاح، وتميم عبده، وسمر متولي.

‏The Black Phone

فيلم الإثارة «الهاتف الأسود»، جاء في المركز الثالث رغم عرضه قبل فترة عطلة العيد، حيث ظل متصدرًا شباك التذاكر السعودي، لقصته الجذابة في إطار من الرعب والدراما، حيث يتواصل «جون» مع شخص غامض عبر هاتف بعد اختطافه. وهو من بطولة إيثان هوك، وجيرمي ديفيز، وجيمس رانسون.

Elvisفيلم السيرة الذاتية «إليفس» حل رابعا، وهو من بطولة كودي سميت ماكفي، وأوستن باتلر، ويتناول حياة مغني الروك الأمريكي إلفيس بريسلي، ويحكي عن حياته الأسطورية، وعن كيفية الصعود إلى الشهرة ونجوميته غير المسبوقة، مع علاقته المعقدة مع مديره الغامض إلى جانب علاقته بزوجته.

Jurassic World Dominion

حل في المركز الخامس، وهو يحكي عن فشل السيطرة على عالم الديناصورات، وجشع العلماء في استغلال الأمور لأغراض الاستنساخ والكسب المادي، وهو من تمثيل كريس برات، وبرايس دالاس هوارد.

‏عمهم

في إطار كوميدي تدور أحداث فيلم «عمهم» الذي حل في المركز السادس.

والفيلم من بطولة محمد إمام، ويسرد قصة ملاكم تقوده الصدفة لمعرفة مطبعة تزوير أموال، ويتورط معها في مشاكل عدة، ويشاركه البطولة أيتن عامر، ومحمد سلام، وهدى المفتي، ومحمود حميدة.

The Gray Man

تدور قصة الفيلم عن الرجل الرمادي بشخصيته الغامضة، التي لها ماض شديد السرية، ووظيفته هي الاختفاء بوجود الجميع.

الفيلم من بطولة كريس إيفانز، وريان جوسلينج، وآنا دي أرماس.

2Minions

فيلم رسوم متحركة بتقنية ثلاثية الأبعاد، وتدور قصته حول طفل يبلغ من العمر 12عاما في فترة السبعينيات، ويتمنى أن يصبح أقوى شرير في العالم، ويخطط للسيطرة على العالم من قبو منزله.

Bergenيحكي الفيلم قصة حياة المغنية التركية الشهيرة بيرجن، في إطار من الدراما والموسيقى، حيث تمر بالعديد من الصعاب والمحن، وتحاول البقاء حتى تقف على قدميها، وهو من بطولة تيلبي ساران، وسوزان كارديش.

Paws of Fury: The Legend of Hank

تدور أحداث الفيلم حول كلب محبوب يحلم بأن يصبح ساموراي يومًا ما، وينطلق في رحلة مصيرية من أجل البحث عن ذاته وتحقيق أحلامه.
جازان-:-عبدالله-سهل
Mon, 01 Aug 2022 21:27:00 +0300

ما حقيقة الفرق بين شرب الماء الدافئ والبارد بعد الاستيقاظ
https://www.alwatan.com.sa/article/1111264
كشف مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، عن حقيقة ما يُتداول بشأن فوائد شرب الماء الدافئ بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة على خلاف الماء البارد.

وأوضح المجلس أن ما يُتداول في هذا الشأن "شائعة"، ولا يوجد أي إثبات علمي يؤكد أوقاتًا محددة أكثر فائدةً للشرب من غيرها، وأيضاً كونه لا يوجد فرق بين الماء البارد والدافئ من حيث الفائدة، خاصةً أن فوائد الماء لا تتغير بتغير درجة حرارته.

ونصح بالاهتمام بالحصول على الكميات الأساسية من الماء من أجل تجنب جفاف الجسم وسلامة الجهاز الهظمي وتحسين حركة الأمعاء.


جدة-:الوطن
Mon, 01 Aug 2022 19:40:00 +0300

مصير غامض لمفتشي المحلات في الإعلام الداخلي
https://www.alwatan.com.sa/article/1111196
تلقى 98 موظفا يعملون على نظام العقود بالإعلام الداخلي، خطاب عدم تجديد عقودهم خلال الفترة القادمة، وذلك بناء على توصية الفريق الاستشاري في وزارة الإعلام، وفي التفاصيل التي تحصلت عليها «الوطن» فإن هؤلاء الموظفين سعوديون أمضوا في الخدمة من 4 إلى 10 سنوات برواتب تصل إلى 6500 ريال تحت مسمى إداريين ومفتش محلات، يعملون بشكل مستمر بسياراتهم الشخصية أثناء الجولات الميدانية، وذلك من أجل تقديم منجز يليق بالمهام الموكلة إليهم.

أزمة أسرية

يقول أحد الموظفين «قرار إلغاء العقود سبب لنا أزمة أسرية، حيث إن الجميع ملتزم بقروض شخصية أو عقارية ومتطلبات يومية لإيفاء متطلبات العائلة، التي جاءت خلال ارتباطنا بهذه الوظائف الميدانية للموظفين، الذين يحملون تخصصات أكاديمية تلائم طبيعة العمل، مشيرا إلى أن هنالك خطابا ساميا ينص على نقل الوظائف الشاغرة والمشغولة والوثائق والممتلكات العامة والاعتمادات المالية، من وزارة الإعلام إلى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، وهذا الأمر يشمل جميع الموظفين، حيث لم ينص الأمر السامي على إنهاء عقودنا وذلك أسوة بموظفي العقود في الجمارك والزكاة والدخل، والذين تم نقلهم وتخصيصهم وهو ما كنا ننتظره إلا أننا تفاجأنا بوجود خطاب ينص على إنهاء عقودنا والبحث عن وظائف أخرى، وهو ما قد يؤدي إلى تعثرنا مالياً خلال الفترة القادمة، أو أن يتم حصرنا والاستفادة منا وتوجيهنا في مواقع تحتاجها هيئة الإعلام المرئي والمسموع، والتي تزخر بعدد من المهام والتي نتشرف بممارستها وتقديم كل ما لدينا من خبرات لخدمة هذا القطاع».

قرار سابق

يشار إلى أن مجلس الوزراء في قراره رقم «558» بتاريخ 28/8/1441 قرر تشكل لجنة فنية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من كـل مـن وزارة الماليـة، ووزارة الإعلام، والمؤسسة العامة للتقاعـد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، لوضع آليـة مناسبة لنقـل قطـاع الإعلام الداخلي - بمـا يـشـمـله مـن وظائف «شاغرة - مشغولة»، ووثائق وممتلكات واعتمادات مالية- من وزارة الإعلام إلى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، ووضع برنامج زمني لذلك، على أن تشمل الآلية القواعد والترتيبات، لمعالجة وضع منسوبي قطاع الإعلام الداخلي، بمن فيهم الموظفون الذين هم على سلم الخدمة المدنية المزمع إخضاعهم -بعد النقل إلى الهيئة- لنظام العمـل ونظام التأمينات الاجتماعية، وذلك بتسكينهم على سلم رواتب الهيئة، وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة، على أن تنجز اللجنة الفنية أعمالها خلال مدة لا تتجاوز «60» يوماً من تاريخ بدء مهمتها، والرفع عما يلزم الرفع عنه إلى المقام السامي.

صعوبات تواجه الموظفين

- صعوبة تسديد القروض الشخصية أو العقارية

- عدم القدرة على الإيفاء بالمتطلبات العائلية واليومية

- التعثر المالي خلال الفترة القادمة
مكة-الكرمة:-أحمد-الجهني
Mon, 01 Aug 2022 01:00:00 +0300

إليسا تتعثر في لبنان
https://www.alwatan.com.sa/article/1111208
أنقذت الفنانة اللبنانية، إليسا، نفسها من موقف محرج، كادت تتعرض له خلال إحيائها أول حفل لها في بلدها، بعد غياب لـ3 سنوات عنه.‏

وكادت إليسا تسقط على خشبة مسرح كازينو لبنان، حيث أحيت الحفل السبت، بعد أن تعثرت بأحد مكبرات الصوت، وأوشكت على السقوط، لكنها استعادت توازنها سريعا واستكملت غناءها.

وكتبت إليسا عبر «تويتر» أنها سعيدة بالعودة للغناء في لبنان، وقالت قبل إحياء الحفل: «متحمسة للغاية لأولى حفلاتى في لبنان الليلة، بعد 3 سنوات من الاضطرابات، سوف أغنى من أعماق قلبى الليلة لبلدى المحبوب وجمهوري الرائع».

من ناحية أخرى، عبرت عن سعادتها بتحقيق أحدث أغانيها «من أول دقيقة» 200 مليون مشاهدة على منصة «يوتيوب» للفيديوهات، منذ طرحها في مايو.

ويشارك إليسا في أداء الأغنية الفنان المغربي، سعد لمجرد، وهي من كلمات أمير طعيمة، وألحان، رامي جمال.
بيروت:-الوطن
Sun, 31 Jul 2022 23:00:00 +0300

خصوصية لمصلحي هواتف Samsung
https://www.alwatan.com.sa/article/1111207
وضعت شركة «Samsung» الكورية الجنوبية حلا، يبدد مخاوف الملايين من مستخدميها أثناء تسليم هواتفهم الذكية ‏للتصليح، وهو إمكانية تعرض المئات من الصور والنصوص والمعلومات الشخصية الخاصة بهم للاطلاع عليها ‏وتسريبها.‏

وتخطط «Samsung» لطرح ميزة خصوصية جديدة، والتي ستمنح الفنيين قدرا محدودا من الوصول إلى الأجزاء الداخلية للهاتف الذكي، وفقا لما كشف عنه موقع «سام موبايل».

ويتم تشغيل الميزة من خلال قسم «العناية بالبطارية والجهاز» داخل تطبيق الإعدادات المدمج، وبعد القيام بذلك، سيتم إعادة تشغيل الهاتف في وضع الإصلاح، وبعد ذلك سيتم إخفاء الحسابات والصور والرسائل الشخصية، ومن الممكن الوصول إلى التطبيقات الافتراضية المثبتة فقط بواسطة شخص الإصلاح، أو أي شخص آخر يلمس الهاتف أثناء العملية، وسيكون للمستخدمين فقط تحديد موعد إيقاف تشغيل «وضع الإصلاح».

وستتوافر هذه الميزة في البداية في هواتف «سامسونغ جلاكسي إس 21» داخل كوريا الجنوبية، بينما تخطط «Samsung» لتوسيع الدعم الجديد لطرازات أخرى في المستقبل.
أبها-:-الوطن
Sun, 31 Jul 2022 23:00:00 +0300

الهربس يفتك بفيلة معرضة للانقراض
https://www.alwatan.com.sa/article/1111206
تسبب فيروس الهربس، خلال شهر واحد، بنفوق ثلاثة فيلة آسيوية تنتمي إلى نوع مهدد بالانقراض وتعيش في حديقة زوريخ للحيوانات، مما جعل العلماء عاجزين أمام هذا المرض الفتاك وغير قادرين على مواجهته.

وبقي 5 فيلة آسيوية فقط من أصل 8 تعيش ضمن مساحة 11 ألف متر مربع خصصت لها في حديقة الحيوانات المطلة على أكبر مدينة سويسرية.

وقال ماورو مولر (29 سنة)، وهو زائر دائم لحديقة الحيوانات، لوكالة فرانس برس إنّ نفوق الفيلة «محزن وخصوصاً أن حديقة زوريخ توفر لها مساحة واسعة».

السبب الرئيسي

نفق في أواخر يونيو الفيل أوميش البالغ سنتين جراء عدم قدرته على مقاومة فيروس الهربس، ثم لاقت أخته أوميشا البالغة 8 سنوات بعد أيام قليلة المصير نفسه، كذلك نفق الفيل رواني (5 سنوات) الذي ينتمي إلى مجموعة أخرى من أم مختلفة مع أن أي اتصال لم يحصل بينه وبين أوميش وأوميشا.

واتضح أن سبب نفوق الفيلة الثلاثة هو فيروس الهربس الذي يُحدث نزيفاً داخلياً ويؤدي إلى فشل في وظائف أعضاء الجسم.

وأفاد المشرف على حديقة الحيوانات باسكال مارتي بأنّ هذا الفيروس يشكل «السبب الرئيسي لنفوق الفيلة التي تتراوح أعمارها بين سنتين وثماني سنوات» والموجودة في الأسر.

وأضاف أنّ نفوق الفيلة نتيجة إصابتها بفيروس الهربس يحصل كذلك لدى تلك التي تعيش في البرية لكنّ رصد هذه الحالات صعب«لأنّ الإشراف على الحيوانات ومراقبتها يكونان محدودين في الطبيعة.

ويصيب فيروس الهربس كل الفيلة تقريباً سواء أكانت تعيش في البرية أو في الأسر، لكنه لا يصبح خطراً إلا عندما ينتشر بوتيرة سريعة في الجسم. ولا يزال العلماء يجهلون إلى حد كبير أسباب التفشي المميت للفيروس لدى بعض الفيلة.

وقال مارتي بحزن »ما زلنا لا نعرف لماذا ومتى يحصل ذلك».
أبها-:-الوطن
Sun, 31 Jul 2022 23:00:00 +0300

قاعدتان لتناول البيتزا يوميا
https://www.alwatan.com.sa/article/1111205
قدمت خبيرة تغذية روسية نصيحتين لمحبي البيتزا، مؤكدة أنه يمكن تناول هذا النوع من الطعام بشكل يومي شرط اتباع قواعد صحية.

ففي حديثها لـ«سبوتنيك»، قالت خبيرة التغذية إيلينا سولوماتينا، إن محبي هذا النوع من الوجبات الغذائية يمكنهم تناولها بشكل يومي بشرط اتباع قاعدتين رئيسيتين.

تتمثل القاعدة الأولى بمراقبة العدد الإجمالي للسعرات الحرارية المستهلكة يوميًا.

وأضافت قائلة: «إذا كنت تأكل قطعة بيتزا كل يوم، فلن يكون هناك شيء ضار لصحتك، والمهم أن تأخذ في الاعتبار العدد الإجمالي للسعرات الحرارية المستهلكة في اليوم. فإذا كنت تنفق طاقة أكثر مما تحصل عليه من الطعام، فيمكنك تناول البيتزا على الغداء كل يوم على الأقل».

أما القاعدة الثانية فتتمثل في اختيار نوع البيتزا ومكوناتها.

وتابعت قائلة: «من المهم تناول بيتزا صحية، فعلى سبيل المثال تلك التي تحتوي على الطماطم أو معجون الطماطم. سيكون هناك الكثير من الليكوبين (الصباغ الذي يعطي الطماطم لونها الأحمر)، فهو مضاد للأكسدة، كما أن تناوله له تأثير مفيد على نظام القلب والأوعية الدموية وله تأثير مضاد للسرطان».
موسكو-:-الوكالات
Sun, 31 Jul 2022 23:00:00 +0300

ظواهر قاسية على البحر الأبيض المتوسط
https://www.alwatan.com.sa/article/1111204
قال دكتور الفيزياء في وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية خوان خيسوس جونزاليس، إن درجة حرارة البحر الأبيض المتوسط ​​أعلى من المتوسط ​​للموسم الحالي، ما يخلق تهديدات بظواهر الطقس القاسية.

ونقلت الإذاعة الإسبانية «آر تي في إي» عن جونزاليس قوله إن «البحر الأبيض المتوسط ​​أصبح أكثر وأكثر شبها بالكاريبي»، مشيرة إلى أن الخبير حذر في عام 2019 من زيادة مخاطر الأعاصير في البحر نتيجة الاحتباس الحراري.

وذكر الخبير أن من بين العواقب المباشرة، الضرر المحتمل للتنوع البيولوجي في المنطقة، حيث ستعاني نباتات وحيوانات البحر الأبيض المتوسط، ​​من التقلبات الشديدة في درجات الحرارة على المدى الطويل.

تجاوزت درجة حرارة المياه في بعض المناطق الغربية من البحر الأبيض المتوسط، ​​حاجز 30 درجة مئوية «86 درجة فهرنهايت» خلال الأسابيع الماضية، وهو ارتفاع غير طبيعي، وفقا لجونزاليس.

يتراوح متوسط ​​درجة حرارة المياه في البحر الأبيض المتوسط، ​​بين 20-28 درجة مئوية في يوليو.
أبها-:-الوكالات
Sun, 31 Jul 2022 23:00:00 +0300

ماذا يحدث للمتوفي في الفضاء؟
https://www.alwatan.com.sa/article/1111203
عندما يموت الإنسان على سطح الأرض، يدخل جسده في مراحل عدة من التفكك: فيتوقف الدم عن التدفق ويبدأ في التجمع نتيجة للجاذبية، ثم يبرد الجسم، وتتصلب العضلات بسبب التراكم غير المنضبط للكالسيوم في ألياف العضلات، وهذه المرحلة تسمى التيبس الميتي. ثم تقوم الإنزيمات، وهي البروتينات التي تسرع التفاعلات الكيميائية، بتفكيك جدران الخلايا وإطلاق محتوياتها.

في الوقت نفسه، تخرج البكتيريا الموجودة داخل أمعائنا وتنتشر في جميع أنحاء الجسم. وتلتهم الأنسجة الرخوة، وتتسبب الغازات التي تطلقها بانتفاخ الجسم وفق مقال في موقع The Conversation.

وبحسب «مونت كارلو» هذه العوامل الداخلية تتلاقى مع عوامل أخرى تؤثر على عملية التحلل، بما في ذلك درجة الحرارة، ونشاط الحشرات، ودفن الجسم أو لفه، ووجود النار أو الماء.

خطوات التحلل

أما ماذا يحدث للمتوفي في الفضاء فهو كالتالي: أولا، ستؤثر الجاذبية المنخفضة على المرحلة الأولى من التحلل، وسيؤدي نقص الجاذبية أثناء الطفو في الفضاء إلى عدم تجمع الدم. لن تتوقف مرحلة التيبس الميتي داخل بزة الفضاء، لأنها ناتجة عن عوامل داخلية. وستظل البكتيريا الموجودة في الأمعاء تلتهم الأنسجة الرخوة، لكن هذه البكتيريا تحتاج إلى الأكسجين لتعمل بشكل صحيح، وبالتالي فإن الإمدادات المحدودة من الهواء ستبطئ العملية بشكل كبير.

كما أن الميكروبات الموجودة في تربة الأرض تساعد أيضًا في عملية التحلل، وبالتالي فإن أي بيئة كوكبية تمنع العمل الميكروبي، مثل الجفاف الشديد، ستعمل على تحسين فرص الحفاظ على الأنسجة الرخوة لجثة الإنسان.

وسيتخذ التحلل في ظروف مغايرة جدًا عن بيئة الأرض مسارًا مختلفًا نظرًا لاختلاف العوامل الخارجية، خصوصًا من حيث التأثير على الهيكل العظمي.
 الرياض-:-الوطن
Sun, 31 Jul 2022 23:00:00 +0300

موهوب في إثرائي الأحساء
200
https://www.alwatan.com.sa/article/1111202
انخرط نحو 200 موهوب وموهوبة، في برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الصيفي في الأحساء، بتنظيم من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، والمركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع، وتحتضنه جامعة الملك فيصل، ويستمر لمدة 3 أسابيع، وجرى إعداد البرنامج بالتعاون مع جامعة جون هوبكنز، وفق 5 مسارات علمية مختلفة، وهي: الطاقة المتجددة، التطبيقات الكيميائية، التقنية الحيوية، التشفير، علم التشريح ووظائف الأعضاء.

أفضل نخبة

أوضح رئيس الفريق الإعلامي في البرنامج عبدالملك الطلحة، أن آلية ترشيح الطلاب والطالبات في البرنامج، تتمثل في أنه أحد مخرجات الكشف عن المواهب، من خلال برامج متعددة في ذلك لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، واختيار المرشحين والمرشحات للبرنامج، وهؤلاء هم خلاصة تلك البرامج، وأفضل نخبة الموهوبين، ويتوقع في نهاية البرنامج أن يكون الطلاب مؤهلين للانخراط ضمن مسارات التعليم الحديث وتحديد الكليات، وتنفيذ مشاريع تتبناها الجهات الداعمة في موهبة أو الجامعة.

برنامج استثنائي

أشار مدير المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع الدكتور محمد القحطاني، إلى أن هذا البرنامج نوعي، ينمي ويطور مهارات طلاب وطالبات التعليم العام، في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وصقل مواهبهم وتطويرها، ليحقق رفع كفاءتهم ومشاركتهم الفاعلة في خدمة وطنهم مستقبلاً. أضاف رئيس البرنامج الدكتور بدر المري، أن البرنامج سيكون استثنائيا مع نخبة من العلماء والمتخصصين في مجالات العلوم الطبية والحيوية والكيميائية، والعلوم الهندسية والطاقة المتجددة، وعلوم الحاسب والأمن السيبراني، علاوة على نخبة من متخصصي ومدربي التطوير المهاري لاكتساب الخبرات القيادية والتأثير الاجتماعي، ليكونوا مبتكرين ومفكرين ومبدعين.

مزايا البرنامج:

-توسيع لمدارك الطلاب العقلية والمعرفية وفتح الآفاق لبنائها.

-تحديد واكتشاف المجال العلمي لوضع أهدافهم المستقبلية.

-تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية وإكساب الطلبة مهارات القرن الـ21.

-توفير بيئة علمية وإثرائية تمكن الطلبة من مخالطة أقرانهم الموهوبين بنفس الفئة العمرية.

-ممارسة أنشطة علمية تحت إشراف متخصصين لإبراز قدراتهم الإبداعية.
الدمام-:-عدنان-الغزال
Sun, 31 Jul 2022 23:00:00 +0300

افتتاح الفندقة بتقنية العلا
https://www.alwatan.com.sa/article/1111201
أصدرَ محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد الفهيد قرارًا يقضي بالموافقة على افتتاح تخصص الفندقة بقسم تقنية السياحة والضيافة بالكلية التقنية بمحافظة العُلا، ابتداءً من الفصل التدريبي الأول للعام 1444، في إطار الجهود التي تبذلها المؤسسة في مجال تنوع برامجها التدريبية وتأهيل كوادر وطنية مميزة ومواكبة لتطورات واحتياجات سوق العمل في جميع المجالات.

وثمَّنَ عميدُ الكلية التقنية بالعُلا المهندس عبدالعزيز الحربي جهودَ محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وحرصه على منح فرص التدريب لأبناء محافظة العلا بالبرامج المتنوعة التي تتلاءمُ مع التطورات والنمو السياحي الذي تشهده المحافظة، منوِّهًا بجهود القيادة الرشيدة في دعم قطاع التدريب التقني والمهني وتأهيل أبناء وبنات الوطن في شتَّى المجالات والميادين التي تسهمُ في التطور والنماء.

وأكدَ الحربي أنَّ تخصصَ الفندقة من التخصصات التي تشهدُ نموًّا كبيرًا في محافظة العُلا نظرًا لكون العُلا واجهةً سياحيةً يقصدُها مختلفُ السياح من دول العالم؛ مما يزيدُ من احتياجها للكوادر الوطنية المؤهلة لتلبية متطلبات هذا النمو الاقتصادي والسياحي.
العلا-:-الوطن
Sun, 31 Jul 2022 23:00:00 +0300

معرض متنقل للهجرة النبوية
https://www.alwatan.com.sa/article/1111200
افتتح أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف معرض الهجرة مساء أمس، في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء، المبني على أهم حدث إسلامي وهو هجرة النبي من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وذلك قبل انطلاقه في جولات كمعرض متنقل في عدة مدن حول العالم.

وسينتقل المعرض من الظهران إلى الرياض إلى جدة ثم المدينة وبعدها لخارج البلاد، ويعد معرض الهجرة من أهم الكفوف التي نصافح بها العالم ونعانق بها الإنسان، فقد عكف فريق المركز على التخطيط والتنفيذ لهذا المعرض منذُ ثلاثة أعوام بمساعدة أكثر من 70 فنانًا وباحثًا في أكثر من 20 دولة حول العالم، ليخرج للأعيان معرضا غير مسبوق يليق بصاحب السيرة العطرة محمد صلى الله عليه وسلم، ويخاطب المتلقي العالمي. والمعرض مكون من 10 أقسام، القسم الأول من المعرض يتحدث عن قبل الهجرة، ثم ثمانية الأيام المتتالية، كل يوم منها عبارة عن قسم، والتي تمثل رحلة النبي، والقسم الأخير من المعرض وهو العاشر يُحاكي الحرم النبوي خلال الحبكات الإسلامية المختلفة، وفي هذا المعرض يوجد عدد من المقتنيات الموجودة من الحرم النبوي مباشرة ومقتنيات تم اقتناؤها من قبل فنانين استلهموا فنهم من الموروث الديني والثقافي للمدينة المنورة. وبدلًا من أن يكون هذا الحدث قصة تُقرأ أو تُسمع، كان لابد من النزول الميداني، والتعرف والتعايش مع هذا المسار، وذلك بالاستعانة بمجموعة إثراء الخاصة، بالإضافة إلى المواد المقدمة من بعض أهم المؤسسات المالية في التراث الإسلامي، ويضم المعرض 50 قطعة أثرية يرجع عمرها إلى مئات القرون، وبعضها لأول مرة يُعرض لجمهور المملكة. ويشترك مع إثراء العديد من الجهات في تقديم معرض الهجرة من بينهم: المتحف الوطني بالرياض، دار الفنون الإسلامية، مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية، مؤسسة جبل التركواز.

والعمل مع أهم الحرفيين الإسلاميين من حول العالم، بالإضافة إلى الفنانين والمبدعين من مختلف الثقافات، فالمعاني الكبرى لقصة الهجرة غير مرتبطة بزمان أو مكان، ويمكن ربطها بقضايا الإنسان المعاصر اليوم.
الدمام-:-زينة-علي
Sun, 31 Jul 2022 23:00:00 +0300

99 % من حالات التهاب الكبد C قابلة للشفاء
https://www.alwatan.com.sa/article/1111144
كد الدكتور عمر مسعود، رئيس قسم أمراض الكبد في مستشفى كليفلاند كلينك، أن جميع حالات الإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد C قابلة للشفاء تقريبا، مع ضرورة الالتزام بالتشخيص المبكر للمرض ومعالجة الأضرار، التي يمكن أن تصيب الكبد بعد علاج الالتهاب الفيروسي؛ نظرا للتأثير السلبي، الذي يمكن أن يلحقه الفيروس بصحة الكبد.

تحسن العلاجات

وأشار الدكتور مسعود إلى أن علاجات التهاب الكبد الفيروسي C شهدت تحسنا ملحوظا خلال العقد الماضي، حيث إن الأدوية المضادة للفيروسات وذات المفعول المباشر أثبتت فعاليتها في القضاء على فيروس التهاب الكبد C في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر فقط. وقد أظهرت الدراسات أن معدل الشفاء، الذي تحققه هذه الأدوية يصل إلى 98% - 99%، كما أنه يمكن بشكل عام للأشخاص، الذين يتناولونها تحمل تأثيراتها جيدا.

تليف الكبد

وفيما يتعلق بتقييم شدة الضرر، الذي يلحق بالكبد، يمكن تصنيف تندب أو تليف الكبد ابتداء من المرحلة الأولى الأقل خطورة إلى المرحلة الرابعة الأشد خطورة وهي تليف الكبد.

وتتطلب المرحلتان الأولى والثانية أقصر فترات المتابعة ويمكن خلالهما علاج الأضرار، التي تلحق بالكبد. وعادة ما يُنصح المرضى المصابين بتندب أو تليف الكبد في المرحلتين الأولى والثانية بتعديل أنماط حياتهم من خلال تجنب المشروبات الكحولية وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي. أما في المرحلتين الثالثة والرابعة، فقد لا يكون الضرر، الذي يصيب الكبد قابلا للعلاج، وقد يحتاج المريض إلى مراقبة مستمرة مدى الحياة للتحقق من مضاعفات أمراض الكبد، وسيحتاج أيضا إلى تبني خيارات نمط حياة صحية على الدوام.

ونوه الدكتور مسعود إلى أن المرضى، الذين يتم تشخيص إصابتهم بتليف الكبد من المرحلة الرابعة يجب أن يعرفوا أن هذا التشخيص لا يعني نهاية العالم؛ حيث يعتقد كثير من الناس خطأ أنه إذا تم تشخيص إصابتهم بتشمع الكبد، فهذا يعني أنهم سيحتاجون تلقائيا إلى عملية زرع كبد. وهذا ليس صحيحا؛ لأنه حتى مع الإصابة بتليف الكبد من المرحلة الرابعة، لا يزال بإمكان المريض أن يعيش حياة طبيعية لفترة من الوقت".

وبين الدكتور مسعود أن هناك مجموعة قليلة من مرضى التهاب الكبد الفيروسي C الذين يتم تشخيص إصابتهم بتليف الكبد المتقدم أو المعقد، المعروف أيضا باسم مرض الكبد في المرحلة النهائية، وسيحتاجون إلى زراعة كبد إضافة إلى علاج التهاب الكبد C.
أبها-:-الوكالات
Sat, 30 Jul 2022 23:00:00 +0300

فنون الطهي بتذوق السعودية
https://www.alwatan.com.sa/article/1111143
نظمت هيئة فنون الطهي لقاء افتراضياً مفتوحاً بعنوان "تذوق السعودية"، لتكثيف التواصل مع مجتمع الطهي وتحقيق تطلعاته، واستعراض جهود الهيئة ومبادراتها كمبادرة إدراج القوائم السعودية، وتوحيد قوائم الطعام، وبرنامج تعزيز القطاع المحلي.

واستهل اللقاء بإيضاح مبادرة إدراج القوائم السعودية التي تسعى إلى تعزيز حضور الأطباق السعودية ضمن قوائم الطعام في معظم المطاعم والمؤسسات، بجانب دأبها الحثيث لتضمين المكونات والمحاصيل الغذائية المحلية في قطاع المأكولات والمشروبات، مما يرفع وعي المجتمع بعروض وفنون الطهي.

وتسهم مبادرات الهيئة في تشجيع القطاع الخاص وزيادة الحيوية في أطعمته المقدمة من خلال إدراج الأطباق والمكونات المحلية في قوائمها، كما شرح اللقاء أهمية برنامج تعزيز القطاع المحلي وتوحيد قوائم الطعام، وتكريس وجود الغذاء السعودي وتقديمه شرائح المجتمع والمهتمين بتجربته.

وتناول اللقاء أحد الجوانب المهمة في الطهي وهو "فن تصميم الطعام"، واستخدامه العصري وتقنياته، بصفته فناً عالمياً رائجاً يوليه الطهاة عناية بالغة، ويعد الشكل النهائي الذي يثير حواس الزائر بسبب تنسيقه الجمالي والفني، إذ يستكمل جودة عناصر الطبق ومذاقه.
 الرياض-:-الوطن
Sat, 30 Jul 2022 23:00:00 +0300

المفاتيح