الهربس يفتك بفيلة معرضة للانقراض

الهربس يفتك بفيلة معرضة للانقراض

تسبب فيروس الهربس، خلال شهر واحد، بنفوق ثلاثة فيلة آسيوية تنتمي إلى نوع مهدد بالانقراض وتعيش في حديقة زوريخ للحيوانات، مما جعل العلماء عاجزين أمام هذا المرض الفتاك وغير قادرين على مواجهته.

وبقي 5 فيلة آسيوية فقط من أصل 8 تعيش ضمن مساحة 11 ألف متر مربع خصصت لها في حديقة الحيوانات المطلة على أكبر مدينة سويسرية.

وقال ماورو مولر (29 سنة)، وهو زائر دائم لحديقة الحيوانات، لوكالة فرانس برس إنّ نفوق الفيلة «محزن وخصوصاً أن حديقة زوريخ توفر لها مساحة واسعة».

السبب الرئيسي

نفق في أواخر يونيو الفيل أوميش البالغ سنتين جراء عدم قدرته على مقاومة فيروس الهربس، ثم لاقت أخته أوميشا البالغة 8 سنوات بعد أيام قليلة المصير نفسه، كذلك نفق الفيل رواني (5 سنوات) الذي ينتمي إلى مجموعة أخرى من أم مختلفة مع أن أي اتصال لم يحصل بينه وبين أوميش وأوميشا.

واتضح أن سبب نفوق الفيلة الثلاثة هو فيروس الهربس الذي يُحدث نزيفاً داخلياً ويؤدي إلى فشل في وظائف أعضاء الجسم.

وأفاد المشرف على حديقة الحيوانات باسكال مارتي بأنّ هذا الفيروس يشكل «السبب الرئيسي لنفوق الفيلة التي تتراوح أعمارها بين سنتين وثماني سنوات» والموجودة في الأسر.

وأضاف أنّ نفوق الفيلة نتيجة إصابتها بفيروس الهربس يحصل كذلك لدى تلك التي تعيش في البرية لكنّ رصد هذه الحالات صعب«لأنّ الإشراف على الحيوانات ومراقبتها يكونان محدودين في الطبيعة.

ويصيب فيروس الهربس كل الفيلة تقريباً سواء أكانت تعيش في البرية أو في الأسر، لكنه لا يصبح خطراً إلا عندما ينتشر بوتيرة سريعة في الجسم. ولا يزال العلماء يجهلون إلى حد كبير أسباب التفشي المميت للفيروس لدى بعض الفيلة.

وقال مارتي بحزن »ما زلنا لا نعرف لماذا ومتى يحصل ذلك».

المفاتيح