الطاهر بلخوجة:ما تقوم به هيئة الحقيقة والكرامة خطير ويجب أن يتوقف

الطاهر بلخوجة:ما تقوم به هيئة الحقيقة والكرامة خطير ويجب أن يتوقف

أكد وزير الداخلية الأسبق الطاهر بلخوجة خلال استضافته اليوم الخميس 30 مارس 2017 في برنامج 'باريس تونس' على قناة 'فرانس 24'، أنه صُدم من الطريقة التي عملت بها هيئة الحقيقة والكرامة في تعاملها مع حقبة الزعيم الحبيب بورقيبة، قائلا إنها تسعى إلى "إعادة كتابة التاريخ أو الانتصاب كمحكمة سياسية للحكم على بورقيبة وعلى التونسيين وعلى 60 سنة من تاريخ البلاد".

ووصف بلخوجة أن ما بثته الهيئة مؤخرا في آخر جلساتها العلنية "بالخطير"، وتساءل قائلا إن "الحديث عن إطلاق بورقيبة سراح عناصر اليد الحمراء الذين إغتالوا الزعيم النقابي فرحات حشاد أمر خطير كيف يمكن أن يُمرر بتلك الطريقة وعبر القناة الوطنية التي تعد مرفقا عموميا؟" مشددا على أن اتفاق بث الجلسات العلنية "قد فرض على التلفزة الوطنية" حسب تقديره.

وتساءل ضيف توفيق مجيد عن الحجج والبراهين التي تؤكد هذه "التهم الخطيرة" وعن ما إذا كانت الهيئة تملك وثائق تثبت ذلك، قائلا "أمر خطير جدا أن نرمي تاريخنا ورجالاتنا بالحجارة بهذه الطريقة". وشدد على أنه "لا يمكن أن تواصل الهيئة عملها بهذه الطريقة" مضيفا أنه يقترح "أن تكتفي الهيئة بإعداد الملفات بشكل غير علني، ثم ترسلها إلى القضاء الذي يكون وحده الفيصل" حسب رأيه.

المفاتيح