السعودية في G20 الأعلى نموا

السعودية في G20 الأعلى نموا

بناء على توجيه خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يرأس ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين التي تقام في جزيرة بالي الإندونيسية.

كما سيقوم ولي العهد بزيارة عدد من الدول الآسيوية من منطلق حرص قيادة المملكة على التواصل وتعزيز العلاقات بين المملكة والدول الصديقة، واستجابة للدعوات المقدمة له، يلتقي ولي العهد خلالها قادتها وعدداً من المسؤولين فيها، لبحث العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

اهتمام ولي العهد بالقمة

وتأتي رئاسة ولي العهد لوفد المملكة المشارك في قمة مجموعة دول العشرين G20 في بالي بإندونيسيا انعكاساً للاهتمام الذي يوليه لاجتماعات قمة مجموعة العشرين، حيث شارك في قمم هانغتشو بالصين، وبيونيس آيرس بالأرجنتين، وأوساكا باليابان، فضلاً عن رئاسته لقمة الرياض، وصولاً إلى قمة بالي في إندونيسيا.

تحقيق المستهدفات الوطنية

ويشرف الأمير محمد بن سلمان، بشكل مباشر على تحقيق المستهدفات الوطنية في الموضوعات ذات الصلة بمجموعة العشرين، ما أسهم في تحقيق المملكة لمراتب متقدمة بين دول العشرين ضمن تلك المستهدفات.

كما تولي المملكة اهتماما كبيرا بمتابعة تنفيذ مقررات مجموعة العشرين في سنة الرئاسة السعودية، ضمن التزاماتها في دعم كامل مسارات ومحاور ومستهدفات قمم مجموعة العشرين، مع حرصها على مواءمة وتكامل مسارات ومحاور ومستهدفات قمة الرياض مع مستهدفات ومحاور ومسارات القمم التالية لها.

ارتباط أهداف G20 برؤية المملكة 2030

وترتبط رؤية المملكة 2030 ارتباطا وثيقا بجوهر وأهداف مجموعة العشرين، من حيث التركيز على الاستقرار الاقتصادي، والتنمية المستدامة، وتمكين المرأة، وتعزيز رأس المال البشري، وزيادة تدفق التجارة والاستثمارات، كما تعد المملكة لاعباً رئيساً في المنطقة، وتؤدي دوراً مهماً في استقرار الاقتصاد العالمي.

فضلا عن أن المملكة تتمتع بمكانة وأهمية كبرى في مجموعة العشرين، وذلك بسبب ثقلها السياسي والاقتصادي، ومبادراتها الشاملة لتحقيق أهداف مجموعة العشرين، فضلاً عن دور المملكة المؤثر عالمياً في سوق الطاقة، وحرصها الدائم على أمن الطاقة العالمي وضمان استقرار أسواقها في العالم.

وتدعم السعودية أجندة سنة الرئاسة الإندونيسية لمجموعة العشرين، وذلك للوصول إلى مخرجات مهمة وفعالة للتعافي الاقتصادي العالمي، والعمل على تعزيز التعاون في القطاع الصحي، وكذلك الوصول إلى حلول فعالة لمواجهة التغير المناخي، مع ضمان أمن الطاقة واستقرارها والوصول لها بتكلفة ميسورة والقضاء على فقر الطاقة.

الناتج المحلي لدول مجموعة العشرين باستثناء الاتحاد الأوروبي 2021

- 74.74 تريليون دولار

- يشكل هذا الرقم 77.6 % من الاقتصاد العالمي

- 96.29 تريليون دولار الناتج المحلي الإجمالي العالمي

القوة الاقتصادية السعودية

- تحتل السعودية المركز 16 بين دول المجموعة بناتج محلي 833.5 مليار دولار.

- حافظ صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي للعام الحالي والقادم عند 7.6%، و3.7% على التوالي.

- بهذه المعدلات سيكون الاقتصاد السعودي الأعلى نموا بين دول المجموعة خلال العام الجاري.

- تتماشى توقعات الصندوق مع تقديرات الحكومة السعودية التى تتوقع نمو اقتصادها خلال العام الجاري بنسبة 8%.

قمة مجموعة العشرين 17

الموعد : 15- 16 نوفمبر 2022

المكان: جزيرة بالي الإندونيسية

آخر قمة: روما 2021

قمة 2023: الهند

3 موضوعات رئيسية

- هندسة الصحة العالمية

- التحول الرقمي

- انتقال الطاقة المستدامة

3 موضوعات فرعية

- حزمة الضرائب الدولية لتحسين النظام الضريبي العالمي

- أزمات الطاقة

- أزمات الغذاء

المفاتيح