الجيش السوري يستعيد أكثر من ثلثي أراضي حماه

استعاد الجيش السوري السيطرة على غالبية المناطق التي خسرها في محافظة حماة في وسط سوريا بعد عشرة ايام من المعارك العنيفة اثر هجوم لفصائل مقاتلة بينها فصائل جهادية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "تمكنت قوات النظام من استعادة السيطرة على 75 % من المناطق التي خسرتها في ريف حماة الشمالي".

وكانت فصائل مقاتلة بينها هيئة تحرير الشام (تحالف جماعات إرهابية اسلامية ضمنها جبهة فتح الشام) شنت قبل عشرة ايام هجوما واسعا ضد قوات النظام وتمكنت من التقدم سريعا وسيطرت على مناطق واسعة.

الا ان قوات النظام ارسلت، بحسب المرصد، تعزيزات كبيرة الى المنطقة ساهمت في اعادة زمام المبادرة لها بالاضافة الى الدعم الجوي الروسي الكثيف المرافق للمعارك.

وافاد المرصد عن استعادة قوات النظام السيطرة على 16 قرية وبلدة خسرتها.

ولم يبق مع الفصائل المقاتلة سوى خمس مناطق سيطرت عليها مؤخرا، بينها بلدة صوران، التي كانت تعد احد اهم خطوط الدفاع لقوات النظام بين محافظتي حماه وادلب (شمال غرب).

ولمحافظة حماة اهمية كبيرة كونها محاذية لخمس محافظات اخرى، وهي تفصل بين محافظة ادلب التي تسيطر عليها فصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام، ومناطق سيطرة قوات النظام في غرب البلاد.

وأسفرت المعارك عن مقتل العشرات من الطرفين غالبيتهم من الفصائل، وفق المرصد الذي لم يتمكن من تحديد الحصيلة الكاملة حتى الآن، ويرافق المعارك قصف جوي عنيف للطائرات الحربية السورية والروسية

المفاتيح