الأنشطة التجارية تتصدر الفرص الاستثمارية - #عاجل

5037التأجير المؤقت 1700التجارية تتصدر الفرص الاستثماريةالملبوسات والمنسوجات أقل الفرص الاستثماريةاكثر فرص استثمارية الأنشطة التجارية 1810الأنشطة الصناعية 328أنشطة المركبات 245الرياضية والترفيهية 198الخدمات العامة 152أقل فرص استثمارية الملبوسات والمنسوجات 2الصيانة والتصليح والتركيب 15الأنشطة التعليمية 29الأنشطة البيئية 34الأنشطة الصحية 38المرافق العامة 40]>
جازان-:-عبدالله-سهل
Sun, 07 Aug 2022 02:20:00 +0300

التأمينات تجدد دعواتها للحذر من عمليات الاحتيال
https://www.alwatan.com.sa/article/1111496
جددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية تحذيرها من عمليات احتيال تُمارَس من خلال مواقع وحسابات وهمية تدّعي تقديم خدمات استثمارية للعملاء وتزعم صلتها بالمؤسسة أو بشركة حصانة الاستثمارية (ذراع المؤسسة الاستثمارية) .

وأكدّت المؤسسة أنها وشركة حصانة لا تقدمان أي خدمات استثمارية للأفراد، ولم يصدر عن أيّ منهما أو مسؤوليها دعوات أو رسائل تدعو للاستثمار أو المساهمة في مشاريع وفرص استثمارية بأي شكل من الأشكال.

ودعت التأمينات الاجتماعية عملاءها إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر ممن يزعمون بأنهم ممثلون للمؤسسة أو لشركة حصانة الاستثمارية ويدعون لفرص استثمار وهمية عن طريق الاتصالات الهاتفية أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو روابط المواقع الإلكترونية المشبوهة، حيث إن هذه الحسابات أو المواقع أو البرامج الوهمية تتخذ أساليب متعددة لكسب ثقة العملاء، ومنها استخدام شعار وهوية المؤسسة بشكل مخالف، مؤكدة أن المؤسسة ومنسوبيها لا يطلبون البيانات الشخصية مثل أرقام البطاقات البنكية وكلمات المرور ورموز التحقق.

وحذرت عملاءها من الكشف عن معلوماتهم الشخصية وبياناتهم البنكية, كما شددت على أهمية عدم التجاوب مع أساليب الاحتيال والاستثمار الوهمي المختلفة وضرورة قيام من تم استهدافهم بدعوات الاستثمار الوهمية بإبلاغ الجهات المختصة في أسرع وقت ممكن، حاثّة عملاءها على متابعة أخبارها ونشاطاتها عبر قنواتها الرسمية وهي الموقع الإلكتروني ، وحساباتها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي (SAUDIGOSI@).
 الرياض-:-الوطن
Sat, 06 Aug 2022 18:37:00 +0300

التجارة ترصد حالات وقعت ضحية للاحتيال المالي 
https://www.alwatan.com.sa/article/1111492
حذرت وزارة التجارة من التعامل مع مواقع وهمية وأشخاص ينتحلون صفة الوزارة ويحتالون على المستهلكين "بعد الحصول على بياناتهم السرية بطرق احتيالية".

وأوضحت الوزارة رصدها لعدد من حالات التحايل وقع ضحيتها مستهلكين نتيجة مشاركة معلوماتهم الخاصة في مواقع وصفحات وهمية ومزيفة "تزعم صلتها بالوزارة وقدرتها على إعادة الأموال"، أو تقديم معلومات شخصية وبلاغات في مواقع وهمية، أو بمشاركة معلومات البلاغ في مواقع التواصل، أو بالاستجابة لاتصالات من خارج المملكة عبر برامج احتيالية "يضاف لها أي رقم ليظهر لدى مستقبل الاتصال"، وتتبع أساليب احتيالية للحصول على معلومات سرية مثل: "الحساب البنكي أو كلمات المرور أو رموز التحقق".

وأوضحت الوزارة أنها تقوم بالتنسيق بِشأن ذلك مع الجهات المختصة لضبط مرتكبي هذه الجرائم، وتحذر من تزويد أي طرف بالبيانات السرية.

وتؤكد "التجارة" أنها لا تطلب مطلقاً أرقام الحسابات أو البطاقات البنكية، أو كلمات المرور ورموز التحقق التي تصل للأفراد عبر البنوك الخاصة بهم.
 الرياض-:-الوطن
Fri, 05 Aug 2022 20:56:00 +0300

الوطنية للإسكان تطور مجتمع قَمرة بمساحة 1.4 مليون م2 في القطيف
https://www.alwatan.com.sa/article/1111490
أعلنت الوطنية للإسكان (NHC) عن إطلاق مجتمع "قَمرة" في محافظة القطيف، بهدف توفير وحدات سكنية ضمن مجتمع حيوي متكامل الخدمات، استمراراً لإستراتيجية الشركة الهادفة لتطوير مجتمعات سكنية تتسم بجودة الحياة.

ويمتد مجتمع "قَمرة" على مساحة تتجاوز 1.4 مليون م2 ، وبطاقة سكانية استيعابية تتخطى 11 ألف نسمة، وبوحدات متنوعة تتميز بجودة البناء والتصاميم العصرية، داخل مجتمع سكني متكامل، يشمل جميع الخدمات والمرافق المختلفة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للوطنية للإسكان المهندس محمد بن صالح البطي أن مجتمع "قَمرة" يأتي تماشياً مع رؤية المملكة 2030 لزيادة المعروض العقاري السكني وتوفير الحلول السكنية والتمويلية من خلال إجراءات ميسرة.

وبين البطي أن "قَمرة" يعدّ امتداداً لجهود "الوطنية للإسكان" لبناء مجتمعات عصرية ونابضة بالحياة وبطابع حضاري مميز تحقق الراحة والرفاهية والخصوصية للأسر السعودية، بأسعار مناسبة بمختلف مدن المملكة، ضمن توجهات الشركة كأكبر مطور عقاري للمجتمعات.

يذكر أن مجتمع "قَمرة" يحتوي على أكثر من 2,393 وحدة سكنية، تتضمن خيارات سكنية متنوعة وبمساحات مختلفة سيتم تنفيذها بتصاميم معمارية معاصرة تحقق الراحة والرفاهية والخصوصية.

وسيتضمن مشروع مجتمع قَمرة العديد من المرافق التجارية والاستثمارية والتعليمية بالإضافة إلى حدائق ومسطحات خضراء تتجاوز مساحتها أكثر من 100 ألف م2.

Fri, 05 Aug 2022 19:38:00 +0300

صندوق الاستثمارات العامة يطلق الشركة السعودية المصرية للاستثمار
https://www.alwatan.com.sa/article/1111489

أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم عن إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار، والتي تهدف للاستثمار في عدد من القطاعات الواعدة في جمهورية مصر العربية، وذلك باعتبارها أحد أهم الأسواق الاقتصادية الاستراتيجية في قارة أفريقيا.

وستركز الشركة على الاستثمار في عدة قطاعات رئيسية من ضمنها، على سبيل المثال لا الحصر، البنية التحتية والتطوير العقاري والرعاية الصحية والخدمات المالية، بالإضافة إلى الاستثمار في المشاريع الغذائية والزراعية والصناعية مثل الصناعات الدوائية وغيرها من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

وستسهم الشركة في تنمية وتعزيز الشراكة الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة وشركات محفظته، والقطاع الخاص السعودي لعديد من الفرص الاستثمارية في جمهورية مصر العربية، الأمر الذي سيساهم في تحقيق عوائد جذابة على المدى الطويل وتطوير أوجه تعاون في العديد من القطاعات الاستراتيجية.

وبهذه المناسبة، صرح يزيد بن عبدالرحمن الحميّد نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا " نسعد اليوم بالإعلان عن الشركة السعودية المصرية للاستثمار، في الوقت الذي يواصل فيه الصندوق التوسع إقليمياً وعالمياً في إطار استراتيجيته 2021 – 2025".

وأضاف "في ظل النمو الاقتصادي في المنطقة، ستعمل الشركة على الاستفادة مـن الفـرص الاستثمارية في السـوق المصرية، وذلك في عدد من القطاعات الرئيسية والواعدة، الأمر الذي سيسهم في تعزيز دعم شركات القطاع السعودي وشركات محفظة الصندوق، وتمكينها من التوسع، حيث تعد الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية التي طورها الصندوق مع العديد من المستثمرين والشركات الرائدة من بين أهم العناصر الأساسية لنجاحاته".

ويأتي إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار، تماشيا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تدعم بناء شراكات اقتصادية استراتيجية على المدى الطويل لتحقيق العوائد المستدامة، الأمر الذي يسهم في تعظيم أصول الصندوق وتنويع مصادر دخل المملكة العربية السعودية، بما يتماشى مع رؤية 2030.

 الرياض-:-الوطن
Fri, 05 Aug 2022 16:37:00 +0300

أجهزة Echo وأليكسا بلهجة خليجية من أمازون متوفرة الآن في جرير
 
https://www.alwatan.com.sa/article/1111477
دشّنت مكتبة جرير بالتعاون مع شركة Amazon العالمية أجهزة Echo وهي أحدث منتجاتها في المنطقة التي تتحكم بأجهزة المنازل الذكية بواسطة التحدث مع أليكسا من غير اللمس أو استخدام اليدين لتفعيل العديد من الخدمات مثل التحكم بالتلفزيون والإنارة وأجهزة التكييف والكاميرات الذكية بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل تلاوة القرآن، وقراءة الأخبار، والإجابة على الأسئلة، وتشغيل الموسيقى وضبط المنبه وغيرها الكثير، من خلال طرح أليكسا سؤال واحد فقط.

وهذا الجهاز معروف جدًا بنسخته الإنجليزية حيث تم إطلاق النسخة العربية لأليكسا لأول مرة في أسواق المملكة في شهر ديسمبر للعام الماضي والتي تتحدث باللهجات الخليجية، والتي أصبحت الآن متوفرة في جميع معارض مكتبة جرير وموقع جرير الإلكتروني ابتداءً من شهر يوليو 2022.

تتنوّع أجهزة Echo في جرير بين 7 منتجات:

- أمازون Echo Dot (الجيل الثالث): سماعة ذكية مزّودة بتقنية أليكسا (باللغتين العربية أو الإنجليزية).

- أمازون Echo Dot (الجيل الرابع): سماعة ذكية مزّودة بتقنية أليكسا (باللغتين العربية أو الإنجليزية).

- أمازون Echo Dot (الجيل الرابع): سماعة ذكية مع ساعة مزّودة بتقنية أليكسا (باللغتين العربية أو الإنجليزية).

- أمازون Echo (الجيل الرابع): جهاز تحكّم ذكي للمنزل عن طريق الصوت مزّود بتقنية أليكسا (باللغتين العربية أو الإنجليزية).

- أمازون Echo Show 5 (الجيل الثاني): شاشة عرض ذكية مزّودة بتقنية أليكسا (باللغتين العربية أو الإنجليزية) وكاميرا بدقة 2 ميجا بيكسل.

- أمازون Echo Show 8 (الجيل الثاني): شاشة عرض ذكية عالية الدقة مزّودة بتقنية أليكسا (باللغتين العربية أو الإنجليزية) وكاميرا بدقة 13 ميجا بيكسل.

- أمازون Echo Show 10 (الجيل الثالث): شاشة عرض ذكية عالية الدقة مزّودة بخاصية الحركة وبتقنية أليكسا (باللغتين العربية أو الإنجليزية).

ستتوفر الأجهزة المذكورة بألوان مختلفة تناسب جميع الأذواق.

Fri, 05 Aug 2022 05:30:00 +0300

خط المرآة
صحف العالم في حالة انبهار - #عاجل
https://www.alwatan.com.sa/article/1111479
واصلت كبريات صحف العالم تغطيتها لحالة الإبهار التي أطلقها الكشف عن تصميم مدينة «ذا لاين» الذي كشف عنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث تناقلت الصحف العالمية والمواقع الإخبارية أحدث التطورات المعلنة عن المدينة، والتي تعد تطورًا جديدًا في العمارة الحديثة لتكون المدينة الأولى من نوعها التي تبنى بذلك التصميم الفريد والذي اعتمد على البناء متعدد الطبقات على شكل خط ممتد حتى 75 ميلًا وتحوي مرايا تعكس الطبيعة المحيطة بالمدينة لتظهر المباني متوحدة مع هذه الطبيعة.

أكبر مبنى في العالم

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن مشروع «خط المرآة» في مدينة ذا لاين سيكون باكتماله أكبر مبنى بالعالم حيث يمثل بنيانًا خطيًا يصل طوله إلى 1600 قدم يسير بالتوازي لمسافة 75 ميلًا، من المتوقع أن يكلف ما يصل إلى تريليون دولار وفقًا للصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن «خطط المشروع تظهر بأنه سيضم قطارًا فائق السرعة يعمل تحت المباني ذات المرايا، واستاد رياضي يقع على ارتفاع 1000 قدم فوق سطح الأرض، ومرسى».

تصميم فريد

أشارت الصحيفة إلى أن «تصميم المدينة يضم مبنيين عاكسين زجاجيين يصل طولهما إلى 1600 قدم سيسيران بالتوازي مع بعض في تصميم فريد»، مضيفة أن «ولي العهد الأمير محمد بن سلمان طلب من المسؤولين عن المشروع تطوير شيء طموح مثل أهرامات مصر».

وأشار التقرير إلى أن المدينة ستحوي على مزارع عمودية لزراعة الخضروات التي سيتم حصادها وتجميعها بشكل مستقل ونقلها إلى المقاصف المجتمعية والمطابخ المشتركة، مضيفًا أنه سيتم تقديم وجبات الإفطار والغداء والعشاء للسكان عند دفع الاشتراك.

مدينة بمبنى واحد

وصف موقع «سي إن إن» الإخباري مدينة ذا لاين بأنها مدينة بمبنى واحد في الصحراء تضم 9 ملايين شخص، مشيرًا إلى أن المدينة التي هي جزء من مشروع نيوم الضخم، ستعمل بالكامل على الطاقة المتجددة، دون طرق أو سيارات أو انبعاثات. وستربط السكك الحديدية عالية السرعة أجزاء المدينة، موضحًا أن تصاميم ناطحة السحاب ذات المرايا هي أحدث تطور في مشروع نيوم، حيث ستعمل المدينة بالطاقة النظيفة وتعمل بمساعدة الذكاء الاصطناعي وخادمات روبوتات، وسيارات أجرة طائرة.

وأضاف الموقع نقلًا عن حديث ولي العهد أن التصاميم سوف تتحدى المدن التقليدية المسطحة والأفقية وتخلق نموذجًا للحفاظ على الطبيعة وتعزيز قابلية العيش البشرية، وستعالج التحديات التي تواجه البشرية في الحياة الحضرية اليوم وستسلط الضوء على طرق بديلة للعيش.

وأضاف الموقع أن المشروع يقوم بدعم يصل إلى 500 مليار دولار من الحكومة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، إضافة إلى مستثمرين محليين ودوليين.

خالية من الكربون

ذكرت صحيفة «ذا اندبندنت» أن مدينة ذا لاين ستكون خالية من الكربون وستبنى على طبقات عمودية من المباني للعمل والمعيشة والترفيه تمتد على بعد 170 كيلومترًا في الأفق، مضيفة أن المشروع سيؤدي لتغييرات كبيرة في طريقة عيش الناس في المستقل عبر الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100 % في «بيئة خالية من الطرق والسيارات والانبعاثات.

ونقلت الصحيفة من حديث الأمير محمد بن سلمان أن المدينة ستكون مركزًا عالميًا وستضم أكثر من 9 ملايين شخص يعيشون في وسط الطبيعة في مشهد حضري، مضيفًا أنه لا يمكننا تجاهل قابلية العيش وسط الأزمات البيئية التي تواجه مدن عالمنا، وتعد نيوم في طليعة تقديم حلول جديدة ومبتكرة لمعالجة هذه القضايا ويقود نيوم فريقًا من ألمع العقول في الهندسة المعمارية والهندسة والبناء لجعل فكرة البناء صعودًا حقيقة واقعة.

حقائق حول ذا لاين

تصميم فريد من نوعه

أطلق على التصميم «خط المرآة»

يضم التصميم مرايا تعكس الطبيعة المحيطة به

ارتفاع المبنى 1600 قدم

طوله 75 ميلًا

تكلفته حوالي 1 تريليون دولار

تحوي مزارع عمودية لزراعة الخضروات

تحوي ملعبا رياضيا على ارتفاع حوالي 1000 قدم فوق سطح الأرض.

ستضم 9 ملايين نسمة

تعمل بالطاقة المتجددة

بدون طرق وسيارات

خالية من الكربون والانبعاثات

تعمل بالذكاء الاصطناعي

تضم روبوتات وسيارات أجرة طائرة
الدمام-:-زينة-علي
Fri, 05 Aug 2022 05:00:00 +0300

28 مليون ريال كلفة
اختراق البيانات
في الشرق الأوسط - #عاجل
https://www.alwatan.com.sa/article/1111478
الأمن السيبراني المتعلق بالأطراف الخارجية والحوسبة السحابية. الأمن السيبراني لأنظمة التحكم الصناعي تكلفة خرق البيانات بالشرق الأوسط28 مليون ريالارتفاع تكاليف خرق البيانات الإقليمية13%نسبة المؤسسات التي رفعت أسعارها بسبب الاختراقات60%أعلى المناطق بتكلفة خرق البيانات1 الولايات المتحدة الامريكية2 الشرق الأوسطأعلى القطاعاتالقطاعات المالية1.039 مليون ريالالصحة991 ألف ريالالطاقة950 ألف ريال83 % من المؤسسات على مستوى العالم تعرضت لأكثر من خرق للبيانات50 % من تكاليف الخرق يتم تكبدها بعد مرور أكثر من عام على وقوعها80 % من المؤسسات لا تتبنى إستراتيجيات انعدام الثقة28 % من الخروقات كان سببها برامج الفدية أو الهجمات التخريبية43 % من المؤسسات ما زالت في المراحل الأولى أو لم تبدأ تطبيق ممارسات الأمان]>
الدمام-:-زينة-علي
Fri, 05 Aug 2022 04:00:00 +0300

محافظ حفرالباطن يدشن معرض التجارة الإلكترونية إيشوب
https://www.alwatan.com.sa/article/1111462
افتتح محافظ حفر الباطن، الأمير منصور بن محمد بن سعد آل سعود معرض ومنتدى التجارة الإلكترونية 2022 (ايشوب) والذي تنظمه لجنة ريادة الأعمال بغرفة حفرالباطن تحت شعار (رايحين لمستقبلنا) والذي يضم الجهات الداعمة للتطبيقات والمتاجر الإلكترونية ومزودي الخدمات بالإضافة إلى شركات الشحن والتمويل ووكالات الإعلان والتسويق، بهدف خلق بيئة تكاملية نحو اقتصاد رقمي مزدهر.

حيث اطلع الأمير على معارض الجهات المشاركة والاستماع لتجاربهم وأفكارهم التقنية لتطوير بيئة المتاجر الابتكارية، كما ألقى الأمير كلمةً بهذه المناسبة عبّر فيها عن سعادته بهذا المعرض الذي سيخلق منافسة بين أبناء المحافظة وسينعكس إيجابا على رواد الأعمال التي ستدعمهم الجهات التمويلية من خلال برامجها المتاحة، كما أشاد الأمير بدعم سمو أمير المنطقة وسمو نائبه للحراك الاقتصادي الذي تشهده حفرالباطن بما يعود أثره على شباب وشابات المحافظة، كما شارك الأمير في الجلسة الأولى للمنتدى المصاحب والتي جاءت بعنوان (مستقبل التجارة الإلكترونية).

يذكر أن المعرض الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام يستهدف حضور أكثر من 20 ألفَ زائر وزائرة ومشاركة 45 جهة في مختلف القطاعات والمجالات كما يسعى المعرض لخلق بيئة رقمية تكاملية مع مختلف الجهات بهدف تطوير فرص رقمية مبتكرة للمستقبل والمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية الوطن عبر تحقيق اقتصاد مزدهر وتنمية مستدامة.
حفرالباطن:-أحمد-الحميداني
Thu, 04 Aug 2022 12:23:00 +0300

طرح مسودة التعديلات على اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني
https://www.alwatan.com.sa/article/1111461
أعلن البنك المركزي السعودي، طرح مشروع "مسودة التعديلات على اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني" لطلب مرئيات العموم، داعيًا في هذا الصدد العموم والمُهتمين والمختصين - تعزيزًا لمبدأ الشفافية والمشاركة - إلى إبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم على المشروع، وذلك عبر منصة "استطلاع" التابعة للمركز الوطني للتنافسية.

وتأتي هذه الخطوة انطلاقًا من اختصاصات البنك المركزي السعودي في الإشراف والرقابة على قطاع التأمين وجهوده المستمرة لتطوير ودعم نمو القطاع، ومواكبةً لتطورات صناعة التأمين حول العالم بشكل عام وفي المملكة بشكل خاص.

وبين البنك المركزي، أن المشروع يهدف إلى المواءمة مع التحديث الصادر مؤخرًا على نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، إضافةً إلى توفير إطار تنظيمي يتميز بالشمول والمرونة، بما يُمكن من دعم استقرار القطاع، وتوفير البيئة المناسبة لرفع مستوى إدارة المخاطر وتقديم أفضل الخدمات، في ظل حماية حقوق المتعاملين فيه كافة، ودعم تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأوضح البنك المركزي السعودي أنه سيتم استقبال المرئيات والملاحظات على مشروع "مسودة التعديلات على اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني" خلال (15) يوماً، علماً أنَّ جميع المرئيات والملاحظات ستكون محل الدراسة؛ بغرض اعتماد الصيغة النهائية لهذه اللائحة، ويمكن الاطّلاع على مشروع المسودة من خلال زيارة منصة "استطلاع" التابعة للمركز الوطني للتنافسية.
 الرياض-:-الوطن
Thu, 04 Aug 2022 12:20:00 +0300

المفاتيح