اسكتلندا تطلب رسميا من لندن إجراء استفتاء حول استقلالها

أعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن الخميس أنها طلبت رسميا من الحكومة البريطانية "امكانية اجراء استفتاء ثان على الاستقلال"، بعد يومين من بدء إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وبعثت زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي رسالة إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تؤكد أن "الشعب الاسكتلندي ينبغي أن يكون له الحق في اختيار مستقبله".

وكان برلمان المقاطعة الذي يهيمن عليه استقلاليو الحزب الوطني الاسكتلندي وافق الثلاثاء ب69 صوتا مقابل 59 على هذا الاستفتاء الجديد، وذلك بعد اقل من ثلاث سنوات على استفتاء في سبتمبر 2014 رفض فيه 55% من الاسكتلنديين الانفصال عن المملكة المتحدة.

وأدّى تأييد البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي العام الماضي إلى إطلاق ستورجن حملة تطالب بالاستقلال، بحجة أن لندن ترغم اسكتلندا على الخروج من الاتحاد الاوروبي رغم إرادتها.

وقد ايد الاسكتلنديون والايرلنديون البقاء في الاتحاد الاوروبي، إلا أن سكان انكلترا وويلز تغلبوا عليهم وصوتوا لصالح الخروج من الاتحاد.

وأظهرت اخر الاستطلاعات أن الدعم للاستقلال بين الاسكتلنديين مرتفع إلا أنه لا يصل إلى معدل الأغلبية.

وأظهر استطلاع اجراه مركز "سكوتسن" في وقت سابق من هذا الشهر أن 46% من الاسكتلنديين يدعمون الاستقلال في أعلى مستوى منذ بدأ الاستطلاع السنوي في 1999.

المفاتيح