May 2017

نشر في : Wed, 05/31/2017 - 23:46

أكدت موزاييك أنّ النيابة العمومية أذنت بإيقاف أربعة أشخاص بتهمة ''التجاهر بالفحش'' (التدخين والإفطار خلال نهار رمضان) في حديقة عمومية بمدينة بنزرت تم ضبطهم من طرف أعوان أمن مركز بنزرت.

وقد لقيت هذه الحادثة استياء كبيرا من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا أن فيها اعتداء على الحرية الفردية للأشخاص وحرية الضمير الذي يكفله الدستور

نشر في : Wed, 05/31/2017 - 23:11

توجّه رئيس المنظّمة التونسية للامن والمواطن عصام الدردوري برسالة الى رئيس الحكومة يوسف الشّاهد أكد ضمنها أنه قد أرسل له ملفات فساد عن طريق مكتب الضبط المركزي برئاسة الحكومة

و قال الدردوري في رسالته انه كان قد ارسل لرئاسة الجمهورية بتاريخ 2 نوفمبر 2016 "جزءا هاما من ملفات على غاية من الخطورة تتعلق بالفساد والإرهاب وهي موثقة صوتا وصورة"

وكما أكّد في رسالته الى رئيس الحكومة انه ينتظر فقط الانصات اليه ليساهم في حملة كشف الفساد الحالية و يقدم وثائق هامة حول ملفات فساد .

نشر في : Wed, 05/31/2017 - 22:33

تمكنت لاعبة التنس أنس جابر المصنفة 114 عالميا من التأهل إلى الدور الثالث من بطولة رولان غاروس الفرنسية للتنس بعد تحقيقها المفاجأة بفوزها على السلوفاكية دومينيكا سيبلكوفا المصنفة 7 عالميا بنتيجة شوطين دون رد بتفاصيل (6-4) و (6-3) .

وبهذه النتيجة أصبحت أنس جابر أول لاعبة عربية تبلغ الدور الثالث في بطولة كبرى، علما أن أفضل نتيجة للاعبة عربية في "الغراند سلام" سابقا كانت لمواطنتها سليمة صفر التي بلغت الدور الثاني أكثر من مرة (مرتان في رولان غاروس، وثلاث مرات في ويمبلدون الإنجليزية، ومرة في فلاشينغ ميدوز الأميركية).

نشر في : Wed, 05/31/2017 - 22:17

ذكرت شبكة "سي.ان.ان" الأمريكية، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بصدد التوقيع في وقت لاحق من اليوم، الأربعاء، على أمر بتأجيل نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وكان ترامب أعلن خلال حملته الانتخابية عن نيته نقل السفارة إلى القدس، ويبدو الآن أنه عدل عن ذلك على غرار جميع الرؤساء الأميركيين السابقين.

ويشار إلى أن الرؤساء الأميركيين يوقعون على أمر يقضي بتأجيل نقل السفارة إلى القدس، منذ اتخاذ قرار في الكونغرس، عام 1995، يلزم الإدارة الأميركية بنقل السفارة. لكن الرئيس الأميركي في حينه، بيل كلينتون، مارس ضغوطا من أجل إدخال بند إلى صيغة هذا القانون يسمح بتأجيل تنفيذ القرار لأسباب أمنية، ويستوجب توقيع الرئيس الأميركي على أمر التأجيل مرة كل ستة أشهر، وهو ما حدث منذئذ.

وبعد انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، بدأ ترامب يمتنع عن التعقيب على موضوع نقل السفارة الأميركية إلى القدس، بعد أن تلقى نصائح بهذا الخصوص، أكدت له أن خطوة كهذه ستضر باحتمال استئناف العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين، التي يرغب بدفعها، وستشعل الأجواء في العالمين العربي والإسلامي، خاصة أن القدس الشرقية منطقة محتلة ولا أحد في العالم يعترف بما تزعم إسرائيل أنه 'سيادتها' على المدينة. وتتواجد سفارات دول العالم في إسرائيل في تل أبيب.

ووقع الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، أمر تأجيل النقل في نهاية ولايته في ديسمبر 2016. وتنتهي صلاحية هذا القرار الساعة 11:59 من هذه الليلة بتوقيت واشنطن.

ونقلت وكالة فرانس برس عن السفير الإسرائيلي السابق ألان بايكر، الذي يعمل حالياً في مجال الأبحاث قوله إنه "سيقوم على الأغلب بتوقيع أمر التأجيل لستة أشهر أخرى، ولكنه سيصدر بياناً أنه لن يقوم بالضرورة بذلك مرة أخرى، وأن الأمر يتوقف على الطريقة التي يتصرف بها الطرفان".

وفي حال اختار ترامب عدم توقيع أمر تأجيل نقل السفارة، لن تنتقل السفارة على الفور من تل أبيب إلى القدس، ولكن ستكون لذلك عواقب سريعة.

وبموجب القانون الصادر عام 1995، ستشهد وزارة الخارجية الأمريكية خفضاً بقيمة 50% من ميزانياتها المستقبلية المتعلقة ب'اقتناء وصيانة المباني في الخارج'.

نشر في : Wed, 05/31/2017 - 21:59

أعلن رئيس كتلة حركة النهضة نور الدين البحيري في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 31 ماي 2017 أنّ الكتلة أبدت موافقتها المبدئية على مشروع قانون التقاعد المبكر الاختياري المطروح في البرلمان في انتظار توضيح الحكومة إستراتيجيتها في ما يتعلق بإصلاح الصناديق الاجتماعية.

نشر في : Wed, 05/31/2017 - 21:37

قالت وكالة دوجان التركية للأنباء الأربعاء، إن طائرة هليكوبتر عسكرية من طراز سيكورسكي تحطمت في منطقة سينوبا بإقليم شرناق التركي.

وقالت مصادر أمنية إن 12 جنديا قتلوا في سقوط الطائرة، قرب الحدود مع العراق.

وأضافت الوكالة أن فرق البحث والإنقاذ أرسلت إلى المنطقة، فيما ذكر مكتب حاكم إقليم شرناق على تويتر أن الطائرة تحطمت إثر ارتطامها بخط لنقل الكهرباء.

نشر في : Wed, 05/31/2017 - 21:20

وجه النائب عن حركة النهضة ماهر المذيوب اليوم دعوة لرئيس الحكومة عبر تدوينة نشرها في موقعه الرسمي على الفايسبوك طالبه فيها بمحاسبة رئيس حزب الزيتونة عادل العلمي على خلفية الحملة التي يقودها ضد المفطرين في نهار رمضان و تجوله مرفوقا بعدل تنفيذ على المقاهي المفتوحة في ولاية اريانة للتنبيه عليها بإغلاق أبوابها أمام المفطرين.

وفي ما يلي نص التدوينة:

السيد وزير الداخلية

رجاء تصرف مع هذا الأحمق...

فهو لا يمثل أخلاق المسلمين...

و لا يشبه لروح التونسيين...

و يبحث عن الفتنة في هذا الشهر الفضيل."

نشر في : Wed, 05/31/2017 - 21:04

أفادت مصادر بأنّ السلطات اللبنانية قرّرت منع عرض فيلم المراة الخارقة في صالات السينما اللبنانية.

والفيلم بطلته ممثلة إسرائيلية هي "غال غادوت"، وكانت قد خدمت لمدة سنتَيْن في الجيش الإسرائيلي وحصلت على لقب "ملكة جمال إسرائيل" لعام 2004، مما دفع حملة مقاطعة إسرائيل في لبنان، بالإضافة إلى وسائل إعلام محلّية، إلى المطالبة بمنع عرض الفيلم على الأراضي اللبنانية

وكانت وزارة الاقتصاد اللبنانية قد أشارت سابقاً إلى أنها باشرت في الإجراءات الضرورية لمنع عرض الفيلم في السينما اللبنانية.

نشر في : Wed, 05/31/2017 - 19:10

ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، ما نقلته وسائل إعلام أمريكية عن البيت الأبيض، أنه "على قطر أن تلتزم بما وقعت عليه في مذكرة التفاهم في الرياض، التي تضمن آلية الرصد والتحقق من عدم قيام أي طرف بتمويل المنظمات الإرهابية".

وأكد مسئول بالبيت الأبيض، على أن قطر كانت تتعنت دوما فى الالتزام بإجراءات مكافحة تمويل الإرهاب.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي الست، والولايات المتحدة فى الرياض، قد وقعوا على مذكرة تفاهم لانشاء مركز لمكافحة "تمويل الارهاب"، خلال قمة جمعت الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بقادة الخليج.

وأعلنت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن "تبادل مذكرة تفاهم بين دول مجلس التعاون الخليجى والولايات المتحدة لتأسيس مركز لاستهداف تمويل الإرهاب" بحضور العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز وترامب وقادة الخليج.

وأضافت أن ولى العهد السعودى الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، مثل دول الخليج، بينما مثل الولايات المتحدة وزير خارجيتها ريكس تيلرسون.