March 2017

نشر في : Fri, 03/31/2017 - 22:14

أعلن البيت الأبيض انه يجب قبول الواقع السياسي في ما يتعلق بالرئيس السوري بشار الاسد، والتركيز الآن في سوريا يجب أن ينصب على هزيمة تنظيم "داعش" الارهابي.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ومندوبة واشنطن الأممية نيكي هايلي لتعبر عن تراجع واشنطن عن مطلب رحيل الأسد.

والسؤال: كيف يفسر الخبراء التراجع الأمريكي عن مطلب تنحي الرئيس السوري؟

التفاف مبرمج

فلاديمير بروتير الخبير في معهد البحوث الإنسانية السياسية الدولي، يرى أن التبدل الذي حصل في الموقف الأمريكي تجاه الأسد، جاء نتيجة لقرار البيت الأبيض تبني سياسة واقعية في الشرق الأوسط.

وقال، إن الموقف الأمريكي إزاء سوريا كان هداما منذ البداية، وتأثر بالتناقضات الداخلية وأفضى في نهاية المطاف إلى سقوط عدد كبير من الضحايا وإحداث دمار هائل حل بسوريا.

واعتبر أنه لم يتبق أمام الإدارة الأمريكية الحالية سوى الاستمرار في نهج سلفها، أو الإقرار بحقيقة أن الرئيس الشرعي لسوريا هو الأسد دون سواه في الوقت الراهن.

الخيار رسا على السياسة الواقعية

وأشار بروتير إلى الازدياد المستمر في عدد أطراف النزاع التي صارت تقبل الجلوس إلى طاولة المفاوضات والحوار الموسع، وإدراك الجميع ضرورة ذلك باسم فض الأزمة الأهلية في بلد معقد إثنيا كسوريا.

وختم بالقول: "الولايات المتحدة أقرت بذلك، وخطوتها هذه إيجابية للغاية، وهذا يعني أن حلبة المفاوضات قد أتيحت، ما يبعث الأمل في أن يكون التوفيق حليف المفاوضات لضرورة إنهاء الحرب السورية. بعد القضاء على "داعش"، سوف تنطلق مرحلة إعادة بناء الدولة السورية، على أن يبقى بشار الأسد رئيسا لها حتى إجراء الانتخابات المطلوبة، نظرا لأنه يسيطر دون سواه على الجزء الأعظم من سوريا".

فيكتور أوليفيتش الخبير في العلاقات الروسية الأمريكية اعتبر أن التغير الجذري الذي طرأ على التطورات في سوريا، جاء بفضل الدعم الروسي لنظام الحكم في سوريا، ما سحب من يد واشنطن أي مسوغ للمطالبة برحيل الرئيس السوري خلافا لما فعلت طيلة السنوات الخمس الماضية.
مفتاح النصر

وأضاف أوليفيتش: "جميع الجهود التي بذلتها الدول الغربية في سوريا للإطاحة بحكم الأسد، باءت بالفشل، وصار على الولايات المتحدة الاتفاق مع لاعبين رئيسيين آخرين بمن فيهم موسكو".

وتابع: "التصريحات الأمريكية الأخيرة تعكس التغير الذي طرأ على الوضع في المنطقة، وتؤكد أن الولايات المتحدة أيقنت أنها فقدت القدرة على تقرير مصير الدول والحكومات بمفردها"، معربا عن أسفه لتأخر صدور هذه التصريحات عن واشنطن بعد سقوط مئات الآلاف في سوريا واعتبر أن السبيل لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا، لا بد وأن يمر عبر اتفاق الأطراف المعنية حول سوريا ما بعد النزاع، مشيرا إلى استحالة التحدث عن نهاية مرحلة الحرب في النزاع السوري والانتقال إلى المجتمع السوري الجديد قبل إجماع الأطراف المعنية على ذلك.

وختم أوليفيتش يقول: "هذه اللحظة لا تزال بعيدة لأسباب عدة، منها استمرار الأزمة السياسية الداخلية في الولايات المتحدة، الأمر الذي يزيد على إدارة ترامب من صعوبة التفاوض مع روسيا".

نشر في : Fri, 03/31/2017 - 21:51

أصدر مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة إثر إجتماعه اليوم جملة من القرارات إثر الأحداث التي رافقت منافسات بطولة الرابطة الأولى و الثانية .

و قد تقرّر معاقبة فريق اتحاد تطاوين بثلاث مباريات دون حضور الجمهور وخطية مالية ب 2000 دينار من أجل رمي المقذوفات مما تسبب في إصابة مدرب النادي البنزرتي

كما تم تكليف لجنة التأديب بمتابعة الملابسات التي حامت حول المقابلة التي جمعت إتحاد تطاوين بالنادي البنزرتي في ملعب نجيب الخطاب

أما بالنسبة للإتحاد المنستيري فقد قرر مكتب الرابطة معاقبة الفريق كذلك ب ثلاث مباريات دون حضور الجمهور و خطية مالية ب 1000 دينار من أجل رمي المقذوفات و إصابة مسؤول من الفريق المنافس سبوريتنغ بن عروس

إضافة إلى ايقاف المسؤول بالإتحاد المنستيري صالح مزالي مقابلتين ومطالبته بدفع خطية مالية ب 1500 دينار من أجل تصرف غير لائق توجب عنه الإقصاء من المقابلة .

في حين سيتم معاقبة مسؤول سبوريتنغ بن عروس مصطفى عقير بمقابلتين و خطية مالية ب 1500 دينار من أجل شتم طاقم التحكيم .

كما تم فرض خطية مالية ب 500 دينار للملعب الإفريقي بمنزل بورقيبة من أجل رمي المقذوفات .

نشر في : Fri, 03/31/2017 - 21:29

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض يوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيسعى لإعادة بناء العلاقات الأمريكية مع مصر في اجتماعه يوم الاثنين مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع التركيز على القضايا الأمنية والمساعدات العسكرية.

وقال المسؤول للصحفيين "إنه يريد استغلال زيارة الرئيس السيسي لإعادة بناء العلاقات الثنائية وتعزيز الصلات القوية التي أقامها الرئيسان عندما اجتمعا أول مرة في نيويورك في سبتمبر الماضي".

وسيؤدي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية سبيدء من يوم الأحد 2 أفريل القادم يلتقي فيها بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب وصانعي القرار في الإدارة الأمريكية مما يعكس عودة العلاقات الممتازة بين القاهرة وواشنطن والتي تضررت خلال فترة حكم الرئيس باراك اوباما بسبب مواقفه الداعمة لجماعة الإخوان المسلمين

نشر في : Fri, 03/31/2017 - 21:24

استعاد الجيش السوري السيطرة على غالبية المناطق التي خسرها في محافظة حماة في وسط سوريا بعد عشرة ايام من المعارك العنيفة اثر هجوم لفصائل مقاتلة بينها فصائل جهادية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "تمكنت قوات النظام من استعادة السيطرة على 75 % من المناطق التي خسرتها في ريف حماة الشمالي".

وكانت فصائل مقاتلة بينها هيئة تحرير الشام (تحالف جماعات إرهابية اسلامية ضمنها جبهة فتح الشام) شنت قبل عشرة ايام هجوما واسعا ضد قوات النظام وتمكنت من التقدم سريعا وسيطرت على مناطق واسعة.

الا ان قوات النظام ارسلت، بحسب المرصد، تعزيزات كبيرة الى المنطقة ساهمت في اعادة زمام المبادرة لها بالاضافة الى الدعم الجوي الروسي الكثيف المرافق للمعارك.

وافاد المرصد عن استعادة قوات النظام السيطرة على 16 قرية وبلدة خسرتها.

ولم يبق مع الفصائل المقاتلة سوى خمس مناطق سيطرت عليها مؤخرا، بينها بلدة صوران، التي كانت تعد احد اهم خطوط الدفاع لقوات النظام بين محافظتي حماه وادلب (شمال غرب).

ولمحافظة حماة اهمية كبيرة كونها محاذية لخمس محافظات اخرى، وهي تفصل بين محافظة ادلب التي تسيطر عليها فصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام، ومناطق سيطرة قوات النظام في غرب البلاد.

وأسفرت المعارك عن مقتل العشرات من الطرفين غالبيتهم من الفصائل، وفق المرصد الذي لم يتمكن من تحديد الحصيلة الكاملة حتى الآن، ويرافق المعارك قصف جوي عنيف للطائرات الحربية السورية والروسية

نشر في : Fri, 03/31/2017 - 21:16

اقتحمت ظهر اليوم الجمعة، امرأة كانت ترتدي لباسا طائفيا ونظارات شمسية، منزل عجوز ميسورة الحال في مدينة سليانة، وأشهرت في وجهها مسدسا وأخبرتها أنها تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، مطالبة إياها بمدها بمصوغها أو قتلها.

وما كان من العجوز إلا أن انصاعت لأوامرها وأمدتها بمصوغ قيمته تناهز الـ 20 ألف دينار.

وتقدمت المتضررة إثر ذلك بشكاية إلى مركز الأمن بسليانة، وقد تكفل أعوان الفرقة المختصة بالقضية نظرا للشبهة الإرهابية في الموضوع، ولا تزال الأبحاث متواصلة لتحديد هوية المرأة وإيقافها، وفق ما أفاد به مصدر أمني لجوهرة أف ام.

نشر في : Fri, 03/31/2017 - 21:00

أعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن الخميس أنها طلبت رسميا من الحكومة البريطانية "امكانية اجراء استفتاء ثان على الاستقلال"، بعد يومين من بدء إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وبعثت زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي رسالة إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تؤكد أن "الشعب الاسكتلندي ينبغي أن يكون له الحق في اختيار مستقبله".

وكان برلمان المقاطعة الذي يهيمن عليه استقلاليو الحزب الوطني الاسكتلندي وافق الثلاثاء ب69 صوتا مقابل 59 على هذا الاستفتاء الجديد، وذلك بعد اقل من ثلاث سنوات على استفتاء في سبتمبر 2014 رفض فيه 55% من الاسكتلنديين الانفصال عن المملكة المتحدة.

وأدّى تأييد البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي العام الماضي إلى إطلاق ستورجن حملة تطالب بالاستقلال، بحجة أن لندن ترغم اسكتلندا على الخروج من الاتحاد الاوروبي رغم إرادتها.

وقد ايد الاسكتلنديون والايرلنديون البقاء في الاتحاد الاوروبي، إلا أن سكان انكلترا وويلز تغلبوا عليهم وصوتوا لصالح الخروج من الاتحاد.

وأظهرت اخر الاستطلاعات أن الدعم للاستقلال بين الاسكتلنديين مرتفع إلا أنه لا يصل إلى معدل الأغلبية.

وأظهر استطلاع اجراه مركز "سكوتسن" في وقت سابق من هذا الشهر أن 46% من الاسكتلنديين يدعمون الاستقلال في أعلى مستوى منذ بدأ الاستطلاع السنوي في 1999.

نشر في : Fri, 03/31/2017 - 20:55

أعلنت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا ارتفاع عدد النازحين الفلسطينيين من سوريا إلى أوروبا بعد أن تجاوز 85 ألف.

وأشارت المجموعة في تقرير حقوقي بعنوان (فلسطينيو سوريا والأبواب المغلقة) إلى أن النازحين الفلسطينيين في أوروبا يواجهون صعوبات كبيرة .

وكانت مجموعة العمل قد أعلنت أن عدد النازحين الفلسطينيين من سوريا في أوروبا قد بلغ حتى جوان 2016 نحو (79206) استنادًا إلى الإحصائيات الصادرة عن جهات دولية ورسمية أوروبية .

ويشير التقرير أنه تم الاعتماد على التقارير النصف السنوية الصادرة عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وتؤكد مجموعة العمل أن الأرقام التي توردها في هذا التقرير أو غيره فيما يتعلق بأعداد فلسطينيي سوريا في أوروبا هي أرقام تقديرية وغير محسومة من الجهات الرسمية الأوروبية.

ولاحظت أنه في النصف الأول من العام 2016 توقف معظم الجهات الدولية عن إصدار تقاريرها الدورية المتعلقة بهذا الموضوع وخصوصًا مفوضية اللاجئين والوكالة الأوروبية لإدارة التعاون العملياتي في الحدود الخارجية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (فرونتكس)، وتوقعت أن يتجاوز العدد الحالي 85 ألفًا كحد أدنى، وذلك بناء على تقديرات ومتابعات لأعداد العوائل والأفراد الواصلين إلى أوروبا، عبر إجراءات لم الشمل خلال النصف الثاني من عام 2016 .

نشر في : Fri, 03/31/2017 - 20:48

تدشن قاعة ساتشي في العاصمة البريطانية لندن معرض "فروم سيلفي تو سيلف إكسبرشن" (من السيلفي إلى التعبير الذاتي) الذي تقول إنه سيكون أول معرض في العالم يلقي نظرة على تاريخ الصور الذاتية (السيلفي).

وينطلق المعرض بصور للفنان الهولندي رمبرانت الذي عاش في القرن السابع عشر والذي رسمت عشرات من صوره الذاتية سيرة ذاتية حميمية له. وتعرض لوحاته على شاشات رقمية يمكن أن يضغط المرء عليها زر"إعجاب" ليظهر قلب أحمر فوق الصورة مثلما يحدث في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويقول نايجل هيرست، الرئيس التنفيذي لقاعة ساتشي، إن صور السيلفي المعاصرة مختلفة لأنها تظهر "كيف نود أن يرانا العالم لا كيف ومن نكون."

وأضاف "ليس من قبيل الصدفة.. أن معظم صور السيلفي تلتقط في مواقع مثيرة أثناء العطلات عندما يختبر الناس أمورا مختلفة عن حياتهم العادية.. الأمر لا يتعلق بمشاركة المعرفة بشأن إنسانيتنا، لكنه يتعلق حقا بمشاركة نسخة من هوياتنا نريد أن يصدقها الناس."

ويستمر المعرض حتى نهاية مايو ويتضمن صورا ذاتية للاعب كرة القدم ديفيد بيكام ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان وحتى أول صورة سيلفي التقطها حيوان وكانت لقرد.

نشر في : Fri, 03/31/2017 - 20:39

أكدت وزيرة شؤون الشباب والرياضة ماجدولين الشارني خلال الجلسة التي جمعتها اليوم بممثلي أندية الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم أنه لن يتم التسامح مستقبلا مع محدثي الشغب و مثيري النعرات الجهوية في ملاعب كرة القدم و الرياضة بصفة عامة بما أنه يمثل خطرا يهدد الأمن القومي في البلاد.

و أعربت الشارني أنه قد يتم اللجوء لإتخاذ قرارات موجعة قد تصل إلى تعليق نشاط البطولة بشكل تام بالرغم من العقوبات المنتظرة من الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في هذا الخصوص وذلك في سبيل الإصلاح الجذري للرياضة في تونس .

نشر في : Fri, 03/31/2017 - 20:18

ذكرت مصادر لوكالة "فرانس برس"، الجمعة، أن القضاء الفرنسي أيد عددا من قرارات مصادرة ممتلكات عقارية في أحياء راقية بباريس لعم الرئيس السوري، رفعت الأسد، في فرنسا، وطعن في روايته بشأن مصدر الأموال الذي يشتبه بأنه حصل عليها من اختلاسات في بلاده.

ورفضت محكمة الاستئناف في باريس طلبات الاستئناف التي تقدم بها الأسد، أحد نواب وشقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، الذي أبعد من الحكم في ثمانينات القرن الماضي.

وقال مصدر قريب من الملف إن القضاء سينظر لاحقا في طعون أخرى ضد عمليات مصادرة.

وتشمل هذه الأملاك منزلان فخمان في الدائرة 16، تبلغ مساحة أحدهما 6 آلاف متر مربع في جادة فوش الراقية، كما ذكر أحد هذه المصادر لـ"فرانس برس".

كما تشمل الأملاك المصادرة تعويضا، بقيمة 9,5 ملايين يورو، دفعته بلدية باريس لامتلاك قطعة أرض في الدائرة الـ16 لبناء مساكن اجتماعية.

وبعد شكوى تقدمت بها المنظمة غير الحكومية "شيربا" التي تحارب الجرائم الاقتصادية، قدر المحققون قيمة ممتلكات رفعت الأسد وعائلته في فرنسا، بحوالي 90 مليون يورو، تشمل عقاراته في باريس، وإسطبل في فال دواز، وعدد من المكاتب في ليون.

يذكر أن القضاء وجه إلى رفعت الأسد (79 عاما)، في 9 جوان 2016، تهم اختلاس أموال عامة، وتبييض أموال، بشكل منظم، في إطار تهرب ضريبي خطير.

ويشتبه قاضي التحقيق بأن رفعت الأسد اختلس أموالا عامة قبل انتقاله للإقامة في المنفى في أوروبا مع أسرته.

وأشار رفعت الأسد، خلال جلسة استماع في أواخر أكتوبر، إلى أنه رجل سياسي، لا يهتم بأملاكه، وليس على إطلاع على الوثائق التي يوقعها، بحسب المصدر نفسه.

لكن محكمة الاستئناف شككت في هذه الذريعة، بعد الاستناد إلى تسجيلات هاتفية، تكشف أن محاسبا كان يطلع رفعت الأسد "بانتظام" على وضع أملاكه العقارية.