February 2017

نشر في : Tue, 02/28/2017 - 22:20

تمكنت الشرطة الفرنسية من اعتقال خلية مكونة من 3 فتيات، أطلقن على أنفسهم "اللبؤات"، كن يخططن لهجوم إهابي داخل البلاد، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية فرنسية، الثلاثاء.

وأفادت مصادر صحفية أن الفتيات كن على اتصال عبر الإنترنت مع متشددين من تنظيم داعش في سوريا، لا سيما مع رشيد قاسم الفرنسي، الذي قتل بغارة للتحالف الدولي مطلع فبراير الجاري في الموصل، غربي العراق.

واتصلت الفتيات مع قاسم عبر موقع تبادل الرسائل الإلكترونية "تلغرام". ويعتقد أن قاسم هو المسؤول في داعش عن التخطيط لأكثر من 15 هجوما في فرنسا، منها ما تم تنفيذه بالفعل وأخرى تم إحباطها.

ويبلغ عمر إحدى فتيات الخلية 18 عاما، وقد تم اعتقالها في مدينة "كري" شمالي العاصمة باريس، فيما لم تعلن السلطات عن مكان اعتقال الفتاتين الأخريين، ولا عن المكان الذي كن يخططن لمهاجمته.

ويشتبه بأن قاسم دبر اعتداءات في فرنسا انطلاقا من مكان إقامته في المنطقة الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش في العراق وسوريا.

كما يشتبه بأنه ألهم بصورة مباشرة إلى حد ما عملية قتل شرطي ورفيقته في 13 جوان في مانيانفيل في إقليم إيفلين، وكذلك عملية ذبح كاهن داخل كنيسته في سانت إتيان دو روفري في إقليم سين ماريتيم شمالي فرنسا في 26 جويلية.

ويعتقد أيضا أن قاسم قد وجه مجموعة من النساء اللواتي اعتقلن مطلع سبتمبر الماضي بتهمة الضلوع في محاولة تفجير سيارة مفخخة بواسطة قوارير غاز وسط باريس.

وكشفت السلطات الفرنسية آنذاك أن الخلية الإرهابية كانت تخطط لتنفيذ هجمات في البلاد، وكانت تشمل 4 نساء تتراوح أعمارهم بين 19 و39 عاما، وقد حظيت القضية آنذاك بتغطية إعلامية واسعة.

ومنذ أوت الماضي، كشفت السلطات الأمنية في أكثر من بلد في أوروبا وشمال إفريقيا عن سلسلة من العمليات الإرهابية المحتملة، كان عمادها نساء منخرطات في صفوف التنظيم المتشدد.

نشر في : Tue, 02/28/2017 - 22:18

دعا الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين إلى تنفيذ وقفة احتجاجية في جميع الحضائر النفطية في الجهة على خلفية وفاة عامل في إثر أزمة قلبية الليلة الماضية في حضيرة نفطية بمنطقة الشوش في صحراء الولاية، و تضامنا مع 19 عاملا تم طردهم من نفس الحضيرة وفق رئيس الاتحاد الجهوي للشغل البشير السعيدي.

نشر في : Tue, 02/28/2017 - 22:03

قال وزير التجارة والصناعة زياد العذاري، الثلاثاء بمجلس نواب الشعب، "إن اتفاقية الشراكة والتبادل الحر مع تركيا ابرمت منذ سنة 2004 ودخلت حيز التنفيذ سنة 2005

واوضح العذاري، ردا على تساؤل توجهت به النائبة، هالة عمران، عن كتلة نداء تونس والتي طالبت بتفسير العجز التجاري الكبير مع تركيا، ان الاتفاقية التي مكنت المنتوجات الصناعية التونسية من الدخول بكل حرية الى السوق التركية منذ سنة 2005، اقرت تفكيكا جمركيا تدريجيا على المنتوجات التركية التي تدخل السوق التونسية وفق ثلاث قائمات حذفت المعاليم الديوانية على اخرها في جويلية 2016
واشارت النائبة الى الارتفاع الهام للواردات التونسية القادمة من تركيا والتي تضاعفت في بعض المواد الى الاف المرات مبرزة ان هذا التمشي من شانه ان يضر بالمضانع التونسية ولا سيما في قطاع النسيج التي اغلقت العديد منها ابوابها.

وفسر العذاري ان العجز التجاري الكبير مع تركيا، الذي بلغ 2ر1482 مليون دينار، جاء نتيجة عدم استعداد تونس لتاهيل منتوجاتها حتى تقتحم السوق التركية بدخول الاتفاقية حيز التنفيذ بالكامل.

واضاف ان ثلث العجز، اي 536 مليون دينار ناجم عن التوريد تحت النظام المؤقت لبعض المواد نصف المصنعة التي سيتم تصنيعها واعادة تصديرها نحو اوروبا وهي اساسا من النسيج.

وتابع قائلا: "لقد طرحنا هذا الاشكال مع الجانب التركي الذي ابدى تفهما وستتواصل المشاورات الفنية مع مختلف الاطراف المتدخلة التركية للبحث عن حلول تمكن المنتوجات التونسية من النفاذ الى السوق التركية.

واوضح ان الاتفاقية لا تشمل المنتوجات الغذائية التي تخضع الى نظام حصص سنوية.

نشر في : Tue, 02/28/2017 - 22:02

تنظم الهيئة التنفيذية لصفاقس عاصمة الثقافة العربية الدورة الأولى لمهرجان مالوف المغارب التي تنطلق بداية من يوم الخميس 02 مارس إلى غاية يوم الأحد 05 مارس 2017 بالمركب الثقافي محمد الجموسي.

تتضمن أيام مالوف المغارب عروضا لعدد من المجموعات والفرق المعروفة بتخصصها في هذا اللون الموسيقي مع كل من "زياد غرسة" من تونس، "سليم الفرقاني" من الجزائر، "نادي الأصيل" من صفاقس، "طوق الياسمين"، "خولة بن زيان" من المغرب، ومجموعة من إسبانيا

كما تقام خلال الدورة الأولى لأيام مالوف المغارب مسابقة وطنية في المالوف تشارك فيها مجموعات من مدن مختلفة من تونس، و ستشرف على هذه المسابقة لجنة تحكيم مغاربية يرأسها "نبيل الزواري" ونجد في عضويتها كل من "فتحي زغدة"، "محمد خماخم"، "سليم الفرقاني" و"خولة بن زايد"، وتمنح اللجنة ثلاثة جوائز مالية تحفيزية للمجموعات الفائزة مع تسجيل عروضها وتوثيقها

و سيشرف الفنان التونسي "زياد غرسة" على افتتاح أيام المالوف المغاربي في حين ستشهد هذه الدورة الأولى مشاركة كل من "سليم الفرقاني" من الجزائر، "نادي الأصيل" من صفاقس، "خولة بن زيان" من المغرب ، ، "طوق الياسمين" بالاضافة إلى مجموعة من إسبانيا ستشرف على عرض الفلامنكو

نشر في : Tue, 02/28/2017 - 21:34

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الثلاثاء أنها أحصت وجود 1500 جندي من الاطفال في اليمن، يتم تجنيدهم اساسا من قبل المتمردين الحوثيين الذين يقاتلون القوات الحكومية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا رافينا شمدساني في بيان "وردتنا تقارير عديدة حول تجنيد اطفال في اليمن للمشاركة في النزاع المسلح خصوصا من اللجان الشعبية المرتبطة بالحوثيين".

واضافت "بين 26 اذار/مارس 2015 و31 كانون الثاني/يناير 2017 نجحت الامم المتحدة في التحقق من تجنيد 1476 طفلا جميعهم من الذكور" مضيفة ان هذا العدد "قد يكون اكبر بكثير لان معظم الاسر غير مستعدة للتطرق الى مسألة تجنيد اولادهم خشية التعرض لاعمال ثأرية".

وتابعت "الاسبوع الماضي وردتنا تقارير جديدة حول اطفال جندوا من دون علم اسرهم" مشيرة الى ان اطفالا دون ال18 من العمر "غالبا ما يدفعون الى القتال عن طريق الخداع او الاغراء بمنافع مالية".

واوضحت ان "تجنيد الاطفال واستخدامهم في النزاعات المسلحة محظر بموجب القانون الدولي" مشيرة الى ان تجنيد اطفال دون ال15 من العمر قد يعتبر "جريمة حرب".

وقالت "ندعو كافة الاطراف الى الافراج فورا عن الاطفال" الجنود.

من جهتها ذكرت منظمة العفو الدولية حالة اربعة فتيان تراوح اعمارهم بين 15 و17 عاما يسكنون في صنعاء تم تجنيدهم منتصف شباط/فبراير من قبل الحوثيين للقتال على الحدود مع السعودية.

وابلغ سكان من حيهم اهلهم بعد ان شاهدوا الاولاد الاربعة يصعدون الى حافلة مع ستة فتيان اخرين امام مركز للمتمردين كما ذكرت منظمة العفو.

وفي بيان قالت المنظمة ان المتمردين يقترحون في بعض الحالات دفع مبلغ يراوح ما بين 80 و120 دولارا شهريا لكل ولد "اذا استشهد على الجبهة".

وقالت سماح حديد، نائبة مدير الحملات في المكتب الإقليمي لمنظمة العفو الدولية في بيروت، "من المروع ان نرى الحوثيين يأخذون الاولاد من ذويهم ويحرمونهم من طفولتهم لوضعهم على خط الجبهة حيث قد يقتلون" منددة ب"انتهاك معيب للقانون الدولي".

ويشهد اليمن حربا تدور بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم - القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح - والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وتفاقم النزاع مع تدخل تحالف عربي بقيادة السعودية اطلق في مارس 2015 حملة عسكرية لطرد الحوثيين المدعومين من ايران الذين سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق اخرى في البلاد في نهاية 2014 وبداية 2015.

واستفاد تنظيما القاعدة والدولة الاسلامية من الفوضى التي احدثتها الحرب لتعزيز مواقعهما خصوصا في جنوب اليمن.

وبحسب الامم المتحدة تسبب النزاع في اليمن بسقوط اكثر من 7500 قتيل بينهم 4667 مدنيا و40 الف جريح بينهم 8180 مدنيا.

نشر في : Tue, 02/28/2017 - 21:17

أكّد مبروك كرشيد ، كاتب الدولة لاملاك الدولة و الشؤون العقارية اليو الثلاثاء على أهمية تطوير آليات التعاون الدولي لمنع الاستفادة من ثمار الفساد و عائداته ، و دعا كرشيد إلى العمل من أجل توظيف الأموال المهربة و المسترجعة في مجهود التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و لصالح المشاريع العمومية بالدول المتضررة من ممارسات الفساد.

و كان مبروك كرشيد قد أشرف على اختتتام أشغال الندوة التمهيدية للمشروع النموذجي لدعم دول الربيع العربي لاسترجاع الأموال و الممتلكات المنهوبة بالخارج و الذي ينظمه معهد الأمم المتحدة الاقليمي لبحوث الجريمة و العدالة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

نشر في : Tue, 02/28/2017 - 20:50

استخدمت روسيا والصين حق الفيتو الثلاثاء ضد قرار في مجلس الأمن تؤيده القوى الغربية ويفرض عقوبات على دمشق بتهمة اللجوء إلى السلاح الكيميائي.

ونال القرار الذي صاغته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة تأييد تسع دول مقابل ثلاث عارضته هي روسيا والصين وبوليفيا، في حين امتنعت كازاخستان وإثيوبيا ومصر عن التصويت.

وهي المرة السابعة التي تستخدم فيها روسيا، حليفة سوريا، حق الفيتو لحماية النظام في دمشق.

كما أنها المرة السادسة التي تنضم فيها الصين إلى روسيا في الاعتراض على قرارات تتعلق بسوريا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حذر في وقت سابق الثلاثاء من أن فرض عقوبات على سوريا خلال محادثات السلام في جنيف "غير مناسب مطلقا الآن". وأضاف أن العقوبات "لن تساعد عملية التفاوض، بل إنها ستضر بالثقة أو ستقوضها"، مؤكدا أن روسيا "لن تدعم فرض عقوبات جديدة على سوريا".

لكن المندوبة الأمريكية نيكي هايلي اعتبرت أن "هذا القرار كان مناسبا جدا" بعد التصويت مضيفة "أنه يوم حزين في مجلس الأمن عندما تبدأ دول بخلق الأعذار لدول أخرى تقتل شعوبها".

وقالت إن "العالم بات مكانا أكثر خطورة بألتاكيد" بعد هذا الفيتو المزدوج.

ونص مشروع القرار على فرض حظر سفر وتجميد أرصدة 11 سوريا هم أساسا من المسؤولين العسكريين إضافة إلى 10 هيئات.

كما نص على حظر بيع وتسليم ونقل مروحيات ومعدات أخرى للجيش والحكومة في سوريا.

وجاء مشروع القرار إثر تحقيق مشترك للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية كان خلص في أكتوبر 2016 إلى أن السلطات السورية نفذت على الأقل ثلاث هجمات كيميائية في 2014 و2015.

كما خلص المحققون إلى أن مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" استخدموا غاز الخردل في 2015.

وتنفي سوريا استخدام أسلحة كيميائية في النزاع المستمر منذ مارس 2011 والذي أوقع أكثر من 310 آلاف قتيل.

نشر في : Tue, 02/28/2017 - 20:35

أقالت إيطاليا، الثلاثاء، رئيس مكتب التأشيرات الإيطالية في أربيل بالعراق، بعد تقارير قالت إن تأشيرات بيعت بآلاف اليورو بعضها لأشخاص رفضت دول أخرى دخولهم بوصفهم خطرا أمنيا.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان إن تحقيقا لقنصليتها في كردستان العراق اكتشف وجود "مخالفات". وأضافت أن هذه المعلومات أُرسلت إلى القضاء الإيطالي لإجراء مزيد من التحقيقات.

وذكرت صحيفة "كورييري ديلا سيرا"، الثلاثاء، أن لاجئين أكرادا وسوريين اضطروا لدفع ما يصل إلى عشرة آلاف يورو (10600دولار) للتأشيرة الواحدة بدلا من الرسوم العادية التي تبلغ 90 يورو(96 دولارا.)

وأضافت الصحيفة أن المحققين الإيطاليين وجدوا ما لا يقل عن 152 حالة طلبت فيها رسوم باهظة مقابل التأشيرات. وقالت إن بعض تأشيرات دخول إيطاليا مُنحت لأشخاص رفضتهم دول أوروبية أخرى لأسباب أمنية.

ولم يذكر بيان الخارجية الإيطالية تفاصيل، لكنه قال: "من الواضح إن إجراءات اتُخذت". وقال إن رئيس قسم التأشيرات في أربيل الذي لم يُذكر اسمه "أُعفى من مهامه".

نشر في : Tue, 02/28/2017 - 20:23

يواجه النجم المغربي سعد المجرّد قضية جديدة، بعدما أقدمت مالكة شركة "كاريو باي نايت"، إلهام بوزيد، على رفع دعوى قضائية ضد "لمعلم" ومدير أعماله رضى البرادعي.

ووفق ما جاء في موقع "هسبريس" المغربي، فإن بوزيد كانت المسؤولة عن حفل سعد لمجرد الذي كان يعتزم إحياءه في قصر المؤتمرات بباريس في 29 أكتوبر الماضي.

وقالت المنظمة إنها رفعت دعوى قضائية ضد سعد لمجرد، وضد مدير أعماله، تتهمهما فيها بـ"خرق بنود العقد وبالنصب والاحتيال".

ونقل "هسبريس" عن بوزيد قولها "أنا أحب سعد، لكن لدي عائلة وعليّ ديون وصلت قيمتها إلى 177 ألف أورو"؛ أي ما يزيد عن 180 مليون سنتيم، مضيفة "تكاليف الحفل في ارتفاع مستمر كلما تأخرت في تسديدها، والمتعهدون بدؤوا في مضايقتي ومطالبتي بدفع التكاليف غير المسددة".

ولا يزال الفنان المغربي قيد الاعتقال في إحدى سجون العاصمة الفرنسية باريس بتهمة الاعتداء الجنسي على فتاة فرنسية.

نشر في : Tue, 02/28/2017 - 20:12

على إثر جلسة العمل الخاصة بالقطاع الفلاحي المنعقدة اليوم الثلاثاء 28 فيفري 2017 بقصر الحكومة بالقصبة و باشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد ، تقرر الترفيع في سعر الحليب ابتداء من غرة أفريل 2017 بـ 60 مليما للتر توزّع مناصفة بين الفلاح والمصنع وتحميل الكلفة على الصندوق العام للتعويض.

كما تقرر تحسين المواصفات التونسية للحليب طبقا للمؤشرات المرجعية لجودة الحليب بأحواض إنتاج الألبان، وذلك من خلال إنجاز مشروع تأهيل الضيعات المنتجة للحليب والمتمثل في تركيز التبريد على مستوى الضيعة ودعم مراكز التجميع المنخرطة في هذا البرنامج بمنحة خصوصيّة في حدود 10 مليمات / لتر حليب مبرد ومصنع، إضافة إلى التسريع بإصدار القرار المتعلق بمنحة الخزن لسنة 2016.

وقرر المجتمعون أيضا التسريع في تفعيل القرارات المتخذة سابقا لتسوية الوضعية المالية لمصنع التجفيف ومركزيات الحليب وإصدار الأمر المتعلق بالمنحة الجزافية لتجفيف الحليب المصنع محليّا، مع مواصلة دعم تصدير الحليب بعنوان سنة 2017 وذلك في حدود 115 مليما للتر الحليب نصف الدسم المصدر و200 مليما للتر الحليب كامل الدسم