January 2017

نشر في : Tue, 01/31/2017 - 22:42

نشر الكاتب السعودي عبدالله زقيل على حسابه الشخصي على تويتر فيديو لرفع الآذان وسط مدينة بوسطن بولاية ماساتشوسيتس الأميركية حيث تجمع مواطنون عبروا عن فرحتهم لسماعه.

لكن الآذان لم يكن من مسجد المدينة بل من كنيستها التي اختارت أن تعبر بطريقة مختلفة عن رفضها لأمر منع السفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب

كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، قد وقع الجمعة الماضية، قرارًا تنفيذيًا لمنع دخول «الإرهابيين الإسلاميين المتشددين» إلى الولايات المتحدة، فرض بموجبه خصوصًا حظرا لأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين، وحظرًا لمدة 3 أشهر على دخول رعايا إيران و6 دول عربية، حتى ممن لديهم تأشيرات

نشر في : Tue, 01/31/2017 - 21:54

قال الأمين العام للاتحاد العام الوطني لنقابات الأمن التونسي عماد بالحاج خليفة، اليوم الثلاثاء، في تصريح إذاعي تعقيبا منه على مصادقة نواب البرلمان على الفصل المتعلق بتمكين القوات الحاملة للسلاح بالتصويت في الإنتخابات البلدية، إن "هذا القرار يعيد الأمن للشعب التونسي ويحسس الامني أنه في خدمة الشعب".

و أضاف الحاج خليفة أنّ القرار لن يؤثر على حسن تأمين العملية الإنتخابية .

كما أشار إلى أن الاتحاد بصدد التفكير في تكوين مرصد لمراقبة حياد الامن خلال العملية الإنتخابية.

نشر في : Tue, 01/31/2017 - 21:12

أكد الناطق الرسمي للنيابة العمومية في تونس سفيان السليطي، اليوم الثلاثاء، في تصريح إذاعي انهم قرروا فتح بحث تحقيقي في 12 ملفا متعهد بهم القطب القضائي المالي متعلقين بقضايا فساد مالي وإداري لعدد من الموظفين العموميين.

وقال السليطي إن من بين المعنيين المكلف العام بنزاعات الدولة السابق المتهم بإختلاس أموال عمومية.

نشر في : Tue, 01/31/2017 - 20:50

شمل قرار ترامب "الغريب والمثير للجدل"، القاضي بمنع استقبال المسافرين الحاملين لجوازات سفر 7 دول شرق أوسطية، العديد من المشاهير والشخصيات المرموقة، حتى من حاملي الجنسيات الأوروبية، وذلك لمجرد أنهم يحملون أيضاً جنسية إحدى الدول التي يشملها الحظر.

ومن بين هؤلاء، رياضيون وفنانون وأدباء وسياسيون بينهم اربعة عراقيين، وتسعة ايرانيين وصوماليين اثنين وسوريين اثنين وسودانيين اثنين ايضا، لم يتوقع أحد أن يواجهوا في يوم من الأيام قراراً من هذا النوع، بحسب ما ذكرت صحيفة دير شبيغل الألمانية.

1- الكاتب الصومالي نور الدين فرح، الذي يعد أحد أبرز الأدباء في القارة الإفريقية، حيث تم ترشيحه سابقاَ للفوز بجائزة نوبل للآداب، كما أنه عمل كمدرّس في عدد من الجامعات الأوروبية.

2- الممثلة الشهيرة ياسمين طباطبائي، الحاملة للجنسيتين الألمانية والإيرانية، التي تم تكريمها في مهرجان الأفلام في برلين.

3- قرار المنع سيشمل أيضاً مغني الراب آزاد الايراني المنحدر من أصول كردية، الذي يعيش في مدينة فرانكفورت الألمانية، والذي قدم إلى ألمانيا كلاجئ عندما كان طفلاً. وفي الواقع، يُعتبر آزاد أحد أكثر الموسيقيين تأثيراً على الشباب الألماني في مجال موسيقى الشارع.

4- الكاتب الألماني العراقي عباس خضر، الذي أصدر مؤخراً كتاباً يحمل عنوان "الصفعة"، والذي حاز خلال الفترة الماضية جائزة "ألبرت فون كاميسو" وجائزة "مدينة ماينز" الأدبية، فضلاً عن عدة تكريمات على مجمل أعماله.

5- الممثل العراقي الدنماركي "دار سليم". على الرغم من شهرته الكبيرة ومشاركته في فيلم "صراع العروش" الأميركي، والفيلم الألماني "عسل في الرأس"، فإنه أصبح هو الآخر ممنوع من دخول الولايات المتحدة.

6- الفنانة السورية لينا شماميان، التي تعيش حالياً في العاصمة الفرنسية باريس، وتغني بخمس لغات مختلفة.

7- لاعب كرة السلة، تون بايكر، ونجم فريق ميلووكي باكس المنحدر من جنوب السودان، أصبح قلقاً حول مستقبله الرياضي، على الرغم من أنه يحمل أيضاً جواز سفر أسترالياً.

8- بطل رفع الأثقال الإيراني "كيانوش روستامي"، الذي حقق رقماً قياسياً عالمياً وفاز بالذهب في أولمبياد ريو دي جانيرو.

9- الكاتب والشاعر الإيراني الألماني سعيد، الذي تم تكريمه بوسام الصليب الفيدرالي في ألمانيا.

10- السياسي العراقي البريطاني، ناظم زهاوي، النائب عن حزب المحافظين.

11- الناشطة الألمانية السودانية "نابولي لانغا"، المدافعة عن حقوق اللاجئين، ونجمة السينما الألمانية.

12- عضو البرلمان الألماني عن حزب الخضر أوميد نوريبور بات ممنوعاً من دخول الولايات المتحدة، باعتبار أنه يحمل الجنسيتين الألمانية والإيرانية.

13- الكاتب الإيراني الألماني نافيد كرماني، الذي حصل على جائزة السلام في معرض الكتاب بألمانيا.

14- الصحفي والشاعر الإيراني الألماني ميشيل عبد الله، الذي حصل على جائزة التلفزيون الألماني في سنة 2016، وجائزة "غوستاف غوردغنس" للفيلم الألماني في سنة 2017.

15- المخرج الإيراني أصغر فرهادي، الذي تم ترشيحه لجوائز الأوسكار عن فيلم "البحّار"، والآن تخشى إدارة المهرجان من أن فرهادي وفريقه لن يتمكنوا من حضور حفل تسليم الجوائز.

16- سيشمل الحظر أيضاً عدّاء المسافات الطويلة البريطاني الصومالي محمد فرح، الذي فاز بالذهب في سباق 5000 متر في الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو.

17- بطل رياضة رمي القرص إحسان حدادي، وهو الإيراني الفائز بميدالية برونزية في أولمبياد لندن.

18- قرار ترامب يشمل أيضاً عازف التشيلو العراقي المصري كريم وصفي، رئيس الأوركسترا الوطنية في بغداد. وتجدر الإشارة إلى أن وصفي شارك سابقاً في مظاهرات ضد ترامب في واشنطن.

19- نجم كرة السلة الأميركية لول دونغ، ولاعب فريق لوس أنجلوس لايكرز، حيث سيتوجب عليه الآن البقاء في الولايات المتحدة، لأنه إذا غادرها لن يتمكن من العودة مجدداً، باعتبار أنه حاصل على الجنسيتين البريطانية والسودانية

نشر في : Tue, 01/31/2017 - 20:26

أكد حزب الشعوب الديمقراطي، الثلاثاء، أن ضغوط الحكومة التركية دفعت أجهزة الأمن إلى اعتقال المتحدث باسم الحزب، إيهان بيلجن، وذلك بعد يوم من إطلاق سراحه.

وكتب حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد على حسابه في موقع تويتر "رغم إطلاق سراحه أمس (الاثنين) اعتقل متحدثنا إيهان بيلجن اليوم نتيجة ضغوط الحكومة".

و أوقف بيلجن ، أمس الاثنين ، وهو ايضا النائب عن كارس (شمال شرق) ثم أفرج عنه مع نائبة أخرى من حزبه ميرال دانيس بشتاش التي لا تزال معتقلة، قبل أن يعاد اعتقال الأول.

وتعتقل السلطات التركية 12 من نواب الحزب الـ59 عبر البلاد، بينهم زعيما الحزب صلاح الدين دميرتاش وفيغن يوكسكداغ، اللذان اعتقلا في نوفمبر الماضي.

واعتبر الحزب المعارض، على تويتر، أن الاعتقال يرمي إلى عرقلة الحملة لمنع منح الرئيس التركي صلاحيات أكبر في النظام السياسي التركي.

وكان البرلمان صادق في 21 يناير على إصلاح دستوري لتوسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان.

ويفترض أن يخضع النص لاستفتاء مقرر في أبريل. وأطلق حزب الشعوب الديمقراطي وحزب الشعب الجمهوري المعارض حملة ضد هذا المشروع

نشر في : Tue, 01/31/2017 - 20:07

طالبت هيئة الدفاع المكلفة بقضية الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري في اجتماعها اليوم الثلاثاء 31 جانفي 2017 بضرورة تحديد موعد لسماع القائمين بالحق الشخصي حول معطيات مستجدة تستدعي اتخاذ إجراءات مناسبة وبأقصى سرعة.

وقررت الهيئة، وفق بلاغ لنقابة الصحفيين، التوجه لقاضي التحقيق الذي ينظر في الملف بطلبات محددة سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق، مؤكدة على وجوب سماع واستنطاق "الأطراف المتداخلة" في الملف والتي أدلت بتصريحات تفيد بـ"مقتل الصحفيين" في ليبيا.

كما تناولت هيئة الدفاع، خلال الاجتماع، إمكانية تدويل القضية من خلال تحرير ورقة عمل تتضمن إمكانية رفع مذكرة للمدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية وحثه على فتح تحقيق في قضية خطف الصحفيين التونسيين باعتبار أن الخطف يصنف من الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية والتي يعاقب عليها القانون الدولي والمحكمة الجنائية الدولية.

وفي هذا السياق، شدد أعضاء هيئة الدفاع على رغبتهم في تدويل الملف وأنه بات من الضروري تحميل كل الأطراف المتداخلة في الملف مسؤوليتها، وعلى هذا الأساس تحمل الهيئة جميع الأطراف ما يمكن أن تؤول إليه الوضعية بعد التدويل.

ويندرج اجتماع هيئة الدفاع المكلفة بقضية الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري، في إطار سلسلة من اللقاءات للبحث في مسار الملف التحقيقي الخاص بهما والمفتوح بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب

نشر في : Tue, 01/31/2017 - 19:10

تعمل الخطوط الجوية التونسية على النظر في إمكانية تسريح 400 عون سنة 2017، وهي عملية مبنية أساسا على مبدأ المغادرة الطوعية وبعد تقديم مطالب في الغرض من قبل المعني بالأمر مع مراعاة المحافظة على الكفاءات في القطاعات والإختصاصات الحساسة، وفق ماورد في بلاغ صادر الثلاثاء للناقلة الوطنية.

وجاء في البلاغ أن الخطوط التونسية تؤكد على أهمية العنصر البشري في عمليّة إصلاح وإعادة هيكلة الشركة وذلك حفاظا على هذا المكسب الوطني في ظل المنافسة الحادّة على الصعيد العالمي في ميدان النقل الجوي.

وأبرز أن عملية التخفيف من عدد الموظفين تنصهر في إطار سياسة الحكومة الرامية إلى إيجاد توازن مالي صلب المؤسسات العمومية وذلك بتبني عملية تسريح إختياري بالقطاع العمومي بداية من سنة 2017 . ونفى البلاغ ما راج بعدد من وسائل الإعلام حول إمكانية تسريح 1700 موظف تابع للناقلة الوطنية خطوط التونسية في إطار عملية إعادة هيكلة الخطوط التونسية.

نشر في : Tue, 01/31/2017 - 19:04

دعا اليوم الثلاثاء 31 جانفي 2017 ، رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك سليم سعد الله إلى مقاطعة شراء الفلفل والطماطم بهدف الضغط على الأسعار حتى تتراجع أسعارهما المرتفعة بشكل كبير.

و أشار في تصريح إذاعي أن المواطن تعود على استهلاك خضر "الباكورات" إلا أن الأسعار قد ارتفعت بشكل لافت مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية .

نشر في : Tue, 01/31/2017 - 18:58

اكد الاستاذ علي كلثوم محامي النقابي الامني عصام الدردوري (المسجون منذ اشهر )، اليوم الثلاثاء 31 جانفي 2017 ، في برنامج برايم تايم ، ان عصام الدردوري لديه معلومات خطيرة .. وشدد على انه يحمل على عاتقه ملف خطير جدا يتعلق بأمن الدولة وبين ان المعلومات تهم الامن الاقليمي لا فقط امن تونس وستهدد العلاقات مع دول أوروبية وقال كلثوم في حوار على رايو ماد بانه بصفته محاميه سيقوم بالتصريح قريبا بالمعلومات التي تلقاها من منوبه وسيكون ذلك قريبا جدا ..

وشدد علي كلثوم ان الغريب والمؤسف في قضية عصام الدردوري انه غير مذنب وعوض ان يتم توسيمه لأنه وطني وسعى لتطبيق القانون لكن للأسف زج به في السجن .. ” ولما يكون الخصم هو الحكم هذه هي المشكلة ” على حد تعبيره

وقال بان منوبه للأسف سيقدم طلب اعراض عن الجنسية لأنه يحس بالمرارة ..

نشر في : Tue, 01/31/2017 - 18:43

قضت المحكمة الابتدائية بالكاف، مساء اليوم الثلاثاء، بسجن المدون(س.ج) والمشتبه في كونه صاحب صفحة "وزير ضغط الدم والسكر" بالسجن لمدة شهر على خلفية تدوينات نشرها على الصفحة المذكورة حسب ما نقلت إذاعة جوهرة.

المتهم هو حاليا في حالة إيقاف رغم قبوعه بالسجن المدني بالكاف منذ 3 أشهر، بسبب تواصل التحقيق معه في مجموعة أخرى من التهم على علاقة بما تم نشره على هذه الصفحة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، وخاصة بعد الشكاية التي تقدم بها إطار أمني رفيع ضده